عناصر التفكير الإبداعي

عناصر التفكير الإبداعي ، هي عناصر التفكير خارج المألوف أو الخروج بأفضل النتائج، ويمكن تعريف التفكير الإبداعي بأنه النظر بطرق مختلفة إلى الأمور وبشكل جديد أيضا، أو التفكير خارج الصندوق.

ويشمل التفكير الإبداعي القدرة على إدراك الأنماط المختلفة والواضحة في الأمور، حيث أن الأشخاص المبدعون يمتلكون القدرة على ابتكار الوسائل الجديدة، لحل المشكلات، وفي عالم المعرفة سوف نتحدث عن هذه الأمور بالتفصيل.

اقرأ أيضًا:

التفكير الإبداعي في العمل

ويحتاج المدير في مكان العمل بشكل كبير إلى التعرف على عناصر التفكير الإبداعي حيث يحتاج إلى العمل على حل المشكلات بالطرق المختلفة، ويعمل المدير على تشجيع الموظفين على إيجاد الحلول للمشكلات بشكل جيد دون الاضطراب للرجوع إليه في التفاصيل الصغيرة ما يعطي للموظفين الشعور بالاستقلالية وهو ما يعود على الموظفين وبيئة العمل بالشكل الإيجابي.

كما يفيد التفكير الإيجابي حينما تتعرض المجموعات لبعض المشكلات وهو ما تكون الحاجة للتفكير الإبداعي حينما ملحة وأكثر أهمية.

عناصر التفكير الإبداعي

وسائل تعزيز التفكير الإبداعي

هناك الكثير من الوسائل التي تعمل على تعزيز عناصر التفكير الإبداعي، ومنها:

1 _ يمكن العمل على تدريب العقل بشكل شبه دوري أو منتظم، بدلا من التركيز على آداء الأعمال الروتينية في مواجهة بعض المشكلات، ويمكن ذلك عن طريق رؤية أي أمور سواء ترفيهية أو عملية من ثلاث زوايا.

2 _ يجب تخصيص وقت معين للتدريب على التفكير الإبداعي، ومن الممكن تحديد ساعة كل يوم للعمل على ذلك لممارسة التفكير الإبداعي.

3 _ القدرة على تقديم وصف قصير وواضح حول أي فكرة جديدة عن طريق ثلاثة جمل فقط.

4 _ ممارسة ألعاب الذكاء التي يجب خلالها استخدام التفكير الإبداعي ومن أهم الألعاب التي تساعد على تنمية عناصر التفكير الإبداعي لعبة الشطرنج، وأصبحت لعبة الشطرنج متاحة بالكثير من الوسائل مثل التطبيقات على الهواتف الأندرويد.

عناصر التفكير الإبداعي

أمثلة على ممارسة التفكير الإبداعي

  1. الإبداع الفني: والذي يتمثل في شركات تصميم شعارات الشركات أو الحملات أو كتابة نصوص الإعلانات أو إنشاء عبوات المنتجات المختلفة.
  2. الإبداع في حل المشكلات: ومن أمثلتها العمل على إيجاد حلول لمشاكل الطاقة المستمرة.
  3. الإبداع في العلوم بشكل عام: أمثلة الهندسة، وابتكار برامج تعمل على حل المشكلات أو الأزمات المعينة أو تلبي احتياجات المستخدمين.

مهارات التفكير الإبداعي

هناك العديد من المهارات المتعلقة بالتفكير الإبداعي والتي يمكن من خلالها تنمية التفكير الإبداعي وعناصر التفكير الإبداعي، ومن هذه المهارات القدرة على التحليل حيث يعتبر التحليل للمسائل والمشكلات من شورط التفكير الإبداعي وهي التي تؤدي إلى الفهم الأعمق للأمور.

وتعتبر أيضا العقلية المنفتحة من مهارات التفكير الإبداعي حيث تؤدي إلى الإتيان بحلول جيدة وفريدة من نوعها وجديدة في نفس الوقت، فالعقلية المنفتحة تفتح المجال أمام صاحبها إلى التفكير الإبداعي.

ومن مهارات التفكير الإبداعي أيضا حل المشكلات وهي ما يبحث عنه أصلا أصحاب العمل، وهو قدرة المتنافسين على المنصب على حل إحدى المشكلات.

عناصر التفكير الإبداعي

  1. الطلاقة: وهي القدرة على إيجاد عدد من البدائل والحلو لنفس المشكلة عند البحث في موضوع معين، بشكل سريع وسهل.
  2. المرونة: وهي القدرة على إيجاد الحلول والأفكار الجديدة والفريدة والتي ينتج عنها حلولا غير متوقعة للأزمة أو المشكلة المتطلبة للحل، حيث تعتبر المرونة عكس مصطلح الجمود الذهني والذي يعتمد على نمط ذهني محدد سابقاً.
  3. الأصالة: وتعتبر من أكثر عناصر التفكير مرتبطا بالإبداع، حيث هي تعني الإتيان بكل ما هو جديد، والأصالة هي العامل المشترك في التفكير الإبداعي بين كل تعريفات المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى