على من تجب الزكاة؟

على من تجب الزكاة | الله سبحانه وتعالى ذكر لنا في كتابه العزيز ثمانية أشكال وفئات من الأشخاص يجوز أن تدفع لهم الزكاة وهم الفقراء، والمساكين، وفي الرقاب، وعتق الرقاب، ومساعدة المكاتبين والغارمون والمؤلفة قلوبهم، وابن السبيل، ومن هم في سبيل الله، في السطور القادمة سوف نتعرف على إجابة سؤال يطرحه العديد من الناس على من تجب الزكاة ؟ إليكم التفاصيل من عالم المعرفة.

لمن تجب زكاة المال

هناك ثمانية أصناف من الناس يجوز أن تدفع لهم زكاة المال، وهم:

الفقير: من لا يملك ما يكفيه.

المسكين: من لا يملك أي شيء.

العاملون عليها: هم الذين يجمعوا الزكاة من الناس.

في الرقاب: يباح أن تؤدي الزكاة لفك الأسرى، أو عتق الرقاب المؤمنة، أو مساعدة المكاتبين.

الغارمون: هم الغير قادرون على سداد الديون.

المؤلفة قلوبهم: هم الكافرون الذين يدخلون في الدين الإسلامي حديثًا، فيعطوا من أموال الزكاة لتأليف قلوبهم على الدين الإسلامي.

ابن السبيل: المسافر الذي لم يعد له مكان في مكان مغترب فيه، ولا يملك أموال ليعود لأهله وبيته، وبلده.

في سبيل الله: هو الإنفاق على من يجاهد في سبيل الله لكي يعينهم على أمور ولوازم مرابطة وجهاد.

على من تجب الزكاة؟
على من تجب الزكاة

ما هو حكم دفع الزكاة؟

لمن يرغب الزواج اختلف الفقهاء في حكم دفع الزكاة لمن يرغب الزواج، فيباح بعضهم مساعدة من يرغب الزواج، ولا يملك أموالاً بشرط أن يكون من فروع من هو مزكي أو أصوله، وأن تكون مساعدته قدر المستطاع.

تقدر الحاجة بحاجة مثله في المستوى الاجتماعي، وأن تكون مساعدته قدر ما يرغب به فقط ولا يجوز الزيادة فيها، بينما ذهب العديد من الأشخاص للقول بعدم جواز دفع الزكاة لمن يرغب الزواج، نظرًا لعدم الاستعجال في أمور الزواج.

كيفيّة حساب زكاة الأموال

المسلم عندما يمتلك مبلغ النصاب للزكاة، ويتبقى المال في ملكيته لمدة عام قمري كامل، ومن هم وجبت عليه الزكاة أن لأموال أنواع متنوعة مختلفة، ولكل نوع منها طريقة خاصة لحساب الزكاة.

الأوراق النقدية: يتم قياس نصاب الأوراق النقدية تبعًا لقيمة نصاب الذهب والفضة على الأقل، ونصاب الفضة في هذا التوقيت يكون الأقل، وقياس نصاب الأوراق النقدية يعتمد على نصاب الفضة.

بمعنى إذا بلغت نصاب الأوراق النقدية ما يساوي نصاب الفضة، في حال عليها الحول، فيجب استخراج الزكاة وقيمتها هي ربع العشر من المبلغ المالي، وهو ما يعادل اثنين ونصف بالمائة من المبلغ المستحق كله.

إجمالي المبلغ معناه كل ما يمتلكه الشخص في حسابه الحالي من أموال نقدية، وكمية ربع ما يستغله في التجارة الغير مجهزة للبيع، وما يمتلكه من رواتب شهرية، وإيجار البيوت، تجمع كل هذه الأموال ويخصم على الشخص من ديون، يتم أخذها من المتبقي قيمة الزكاة.

تعرف على…علاج التهاب اللثة والانتفاخ

حساب زكاة المال عن الزرع والثمرات

الزروع والثمرات: تجب الزكاة على كلاً من ما يدخر من الثمار، أو الزروع مثل القمح، والتمر، وغيره وذلك إذا بلغت النصاب، والوقت الذي وجب فيه عند الحصاد، والجدير بالذكر أن مقدار الزكاة يختلف باختلاف الطريقة التي يتم فيها سقي الزرع، فالثمار تسقى من مياه المطر.

تجب الزكاة بمقدار العشر من المحصول، ما يتعادل من عشرة بالمائة من الثمار والزروع، وإذا كانت الثمار والزروع تسقى بمجهود شخصي من أصحاب الزروع تسقى من الآبار وما حولها.

حساب الزكاة حول المساهمة العقارية

تجب الزكاة فيها على الأموال التي يتم وضعها في المساهمات العقارية، مضافًا للأرباح التي تنتج عنها، ونسبة الزكاة تكون ربع العشر من قيمة الزكاة كلها سواء كانت بزيادة عن رأس المال أو قلت.

 أما إذا تم تعثر المنشآت والعقارات في توقيت معين فلا يقدر المساهم أن يأخذ ماله، ولا تجب عليه الزكاة من وقت تاريخ التعثر.

الزكاة عن الصناديق الاستثمارية: تجب على من هو مالك عدة وحدات في صناديق استثمارية، وهذا يكون بشرط أن يحول عليها الحول، وتستطيع تقدير القيمة عندما تبلغ حول كامل، ويتم طرح منها الأشياء التي لا تزكى.

تتمثل الزكاة عن الصناديق الاستثمارية في الأصول الثابتة والأصول المجهزة للإيجار، ثم يتم أخذ نسبة الزكاة اثنين ونصف بالمائة.

الديون: تجب الزكاة على المديون المطلوبة من شخص ما، ويباح تأخير الزكاة لوقت القبض، أما عن إذا كان الدين غير مطلوب سداده كالدين المتعسر أو المماطل، فلا زكاة عليه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى