علامات الإعراب الأصلية والفرعية

علامات الإعراب الأصلية والفرعية في اللغة العربية تنقسم إلى أربع علامات إعراب أصلية وعلامات الإعراب الفرعية هي مواضيع عديدة، وعلامات الإعراب الأصلية هي علامة الضمة للرفع وعلامة الفتحة للنصب والكسرة للجر والسكون للجزم، لمعرفة المزيد عن علامات الإعراب الأصلية زوروا موقع عالم المعرفة.

جدول المحتويات

ما هي علامات الإعراب الأصلية

علامات الإعراب الأصلية والفرعية هي العلامات التي تساعد في تحديد محل الكلمة في الإعراب، ويتم إرجاع الكلمة إلى علامات الإعراب الأصلية أو الفرعية.

يقول ابن مالك في ألفيته الشهيرة ( فارفعْ بضمٍّ وانصبَنْ فتحًا وجرْ كسرًا كذكرِ الله عبدَهُ يَسَـرْ واجزمْ بتسكينٍ وغيرِ ما ذَكَرَ ينوبُ نحو جا أخو بني نمرْ ).

أولًا الرفع بالضمة يوجد به أربع مواضيع، الاسم المفرد هو الذي يدل على ثلاثة أو أكثر، مثل المفردة بزيادة أو بنقص مثل كلمة أحلام جمع لكلمة حلم.

الموضوع الثاني جمع المؤنث السالم دل على ثلاثة فأكثر من الإناث، مثل أثمرت الشجرات، الصلوات الخمس مكفرات للذنوب والتي تعتبر جموع المؤنث.

علامات الإعراب الأصلية والفرعية

الموضوع الثالث الفعل المضارع مثل يكتب الشاعر القصيدة ليلًا أو تشرق الشمس من خلف التلال والفعل هنا هو يكتب وتشرق.

علامات الإعراب الأصلية والفرعية
علامات الإعراب الأصلية والفرعية

النصب بالفتحة من علامات الإعراب الأصلية

النصب بالفتحة هو من إحدى علامات الإعراب الأصلية والفرعية هي التي تنشق من العلامات الأصلية، النصب بالفاتحة له مواضع عديدة منها الاسم المفرد.

الاسم المفرد في النصب بالفاتحة هي الأسماء التي محلها النصب في الجملة مثل الله غفور رحيم أو زرعت الحقل قمحًا، أو الله رحيم كريم.

جمع التكسير في النصب بالفاتحة يدل على ثلاثة أو أكثر سواء بنية الزيادة أو النقص مثل النجوم الزاهرة أو أحفظ أسماء الله الحسنى.

الفعل المضارع هو الفعل المنصوب بأحد حروف النصب أو المنصوب بأن المضمرة بعد حتى أو بعد لا التعليل الموجودة في الجملة لذلك يجب تحديد ما قبل الكلمة.

الجر بالكسرة يتم الجر في الاسم المفرد وهو الاسم الذي يُجر في الجملة مثل صليت في بيت الله الحرام، أو جلست في المنزل.

جمع التكسير يدل على ثلاثة فأكثر سواء بالزيادة أو النقصان مثل فرض الله في الأموال زكاة للفقراء، جمع المؤنث السالم وهو ما يدل على ثلاثة فأكثر بزيادة ألف وتاء.

تعرف على…أسباب الخجل

الجزم بالسكون من علامات الإعراب الأصلية

الجزم بالسكون من علامات الإعراب الأصلية والفرعية الموجودة في اللغة العربية ويتم الجزم بالسكوت في بعض المواضع مثل الفعل المضارع الصحيح الآخر.

فعل مضارع الصحيح الآخر هو الذي لم يتنه بحرف علة والمجزوم بأداة جزم، من المواضع الأخرى التي يتم فيها الجزم بالسكون هو الفعل المجزوم لوقوعه في جملة شرط.

الوقوع جوابًا للطالب من المواضع التي يتم الجزم بالسكون فيها مثل من يدرس ينجح، لم أجد أحدًا صادقًا وتلك هي علامات الإعراب الأصلية.

يوجد في اللغة العربية أيضًا علامات الإعراب الفرعية والتي تنوب عن علامات الإعراب الأصلية في اللغة العربية، العلامات الفرعية تأتي في بعض المواضع المختلفة.

علامات الإعراب الفرعية

علامات الإعراب الأصلية والفرعية توضح لنا مواضع الكلمات من الإعراب، قد ينوب عن حركة أصلية أو حركة إعرابية فرعية عن حركة أصلية.

علامة الضمة تحدث في الحالات الآتية

  • الواو في جمع المذكر السالم مثل المجاهدون مميزون.
  • الأسماء الستة التي يوجد بها حرف الواو مثل حموك فاضل.
  • الألف في المثني مثل وصل المجاهدان.
  • ثبوت النون في الأفعال الخمسة مثل الطلاب يذاكرون الدرس.

علامات النصب الفرعية

  • الياء في جمع المذكر السالم مثل كرم المدير الناجحين.
  • الألف في الأسماء الستة مثل سافر أباك.
  • الياء في المثنى مثل قوله تعالى ( جعل فيها زوجين اثنين ).
  • الكسرة في جمع المؤنث السالم مثل قدرت المعلمة الطالبات.
  • حذف النون في الأفعال الخمسة مثل المقصران لن ينجحا.

علامات الجزم الفرعية

  • حذف حرف العلة من الفعل المضارع المعتل الآخر.
  • حذف النون في الأفعال الخمسة مثل المعلمون لم يقصروا.

الإعراب هو الإبانة والإفصاح، ودور الإعراب هو معرفة موضع الكلمة في الجملة من الإعراب ونصت بعض الروايات أن من وضع علم الإعراب هو علم النحو أبو الأسود الدولي وأخذ هذا العلم عن على بن أبي طالب كرم الله وجهه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى