علاج هبوط الضغط

يعاني الكثيرون من هبوط ضغط الدم، ومن هنا وجب علينا تحديد طبيعة هبوط الضغط حتى يتم تحديد علاج هبوط الضغط، تفادياً لحدوث مشاكل عديدة يمكن أن تصيب الجسم، وتؤثر على بقية أجهزته، كما يمكن الاعتماد على العلاج من خلال المنزل بتناول بعض الأشياء التي يمكن أن تساعد وتعمل على رفع الضغط المنخفض. للمزيد زوروا عالم المعرفة.

علاج هبوط الضغط

يتوقف علاج هبوط الضغط، على تحديد السبب فيه إذا ظهرت عليك أعراضه. فعندما يكون سبب انخفاض ضغط الدم هو الأدوية، فهنا يجب العمل على تغيير جرعة الدواء أو إيقافه أو خفض الجرعة.

وهناك عدة طرق لفعل ذلك بناءً على عمرك وحالتك الصحية، فإذا لم يكن سبب انخفاض ضغط الدم واضحًا أو لا يوجد علاج متاح، فيكون الهدف عندئذ رفع ضغط دمك وتخفيف مؤشرات المرض والأعراض.

طرق علاج هبوط الضغط

هناك طرق منزلية يمكن من خلالها العمل على علاج هبوط الضغط، ويجب علينا معرفة أعراض الضغط المنخفض، وذلك بهدف تحديد العلاج لمناسب، والذي يمكن الاعتماد عليه من خلال المنزل، ومن تلك الطرق لرفع الضغط:

  • تناول كميات كبيرة من الملح: حيث أن الأشخاص الذي يصابون بهبوط ضغط الدم وباستمرار، ربما يجدر بهم التفكير في زيادة كمية الصوديوم باعتدال في حميتهم الغذائية، فهذا قد يساعد في السيطرة على ضغط الدم لديهم.
  • وضع الأرجل فوق بعضها عند الجلوس: أن الجلوس بوضع رجل فوق الأخرى وجد أنه قد تزيد من ضغط الدم في الجسم وترفعه دون القيام بأي مجهود يذكر من قبل المصاب بهبوط الضغط.
  • تجب الكحوليات: حيث أن الكحوليات يمكن أن تعمل على خفض الضغط بشكل كبير، ومن هنا يجب على من يعانون من هبوط الضغط الابتعاد عن تناول الكحوليات.
  • شرب الماء بكميات كافية: إن القيام بشرب كميات كافية من الماء قد يساعد في زيادة حجم الدم في الجسم، حيث أن نقص كمية الدمي الجسم يعد أحد أسباب هبوط ضغط الدم، كما أن الماء يعمل حماية الجسم من الجفاف.
  • الحرص على تناول الوجبات بشكل متقارب خلال اليوم وبكميات قليلة يمكن أن يعمل على علاج مشكلة هبوط الضغط.
علاج هبوط الضغط
هبوط الضغط

نصائح الوقاية من انخفاض ضغط الدم

يجب اتباع كل الطرق التي يمكننا من خلالها البعد عن هبوط الضغط، والعمل كذلك على إيجاد علاج هبوط الضغط، من خلال إما الذهاب للطبيب للعلاج، أو من خلال اتخاذ إجراءات الوقاية من هبوط الضغط ومنها:

علاج هبوط الضغط
  • يمكن رفع مستوى رأس السرير لأعلي حيث تنام بعض الشي.
  • تجنب الوقوف في ذات المكان لفترات طويلة، ويجب عدم حمل الأغراض الثقيلة تماما.
  • يجب الابتعاد عن التعرض للمياه الساخنة لفترات طويلة حيث أنها تعمل على زيادة خفض الضغط.
  • يجب الحرص على شرب كميات كبيرة من السوائل، وذلك عند ممارسة الرياضة، في الأجواء الحارة.

أسباب انخفاض ضغط الدم

يجب علينا العمل على معرفة أسباب هبوط الضغط، وذلك حتى يسهل علينا العمل على العلاج، والوقاية منه، حيث إذا ما عرف السبب يمكن علاج هبوط الضغط، بكل سهولة ويسر، ومن تلك الأسباب:

  1. أمراض القلب: حيث يمكن أن تتسبب النوبات ومشاكل القلب في حدوث هبوط في ضغط الدم.
  2. العدوى الشديدة وتسمم الدمقد يتلوث الدم مسببا هبوطا خطيرا في ضغط الدم، مما يشكل خطرا على حياة الشخص.
  3. الحمل: يعمل الحمل على توسعة الأوعية الدموية مما يؤدي معه لهبوط الضغط لدي المرأة الحامل.
  4. الجفاف: حيث يمكن أن يعمل الجفاف، ونقصان كمية الماء بالجسم، نقصاً في كمية الدم التي يتم ضخها للجسم، مما يتسبب في حدوث هبوط الضغط.
  5. مشاكل الغدد الصماء: كوجود مشاكل الغدة الدرقية أو انخفاض سكر الدم، وقد يحفز هبوط سكر الدم حدوث هبوط في الضغط.
  6. عدم اكتمال النظام الغذائي: قد يسبب نقص في فيتامينات معينة مثل   (Vitamin B12) نقصا في إنتاج خلايا الدم الحمراء، مما يتسبب معه هبوط الضغط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى