علاج منزلي للدغ الحشرات

نظرًا لتعرض معظم الأشخاص إلى لدغات الحشرات، اهتممنا بتقديم علاج منزلي للدغ الحشرات التي ينتج عنها تهيج الجلد، بالإضافة إلى التسبب في بعض الآلام التي تصيب بعض الأشخاص، هذا بالإضافة إلى تحسس البعض من هذه اللدغات بطريقة شديدة، لذلك نحرص أيضًا على توضيح الحالات التي يجب أن يتم التوجه فيها إلى الطبيب، ولتعرف عن المزيد عن العلاج منزلي للدغ الحشرات زوروا عالم المعرفة.

علاج منزلي للدغ الحشرات

هناك بعض من الطرق المنزلية لعلاج الأعراض التي تنتج عن لدغ الحشرات منها:

استخدام الثلج في تهدئة المنطقة المصابة

يساعد الثلج في تقليل التعرض إلى الالتهابات التي من المحتمل أن تنتج عن لدغ الحشرات، بالإضافة إلى المساهمة في شعور المصاب ببعض الراحة، لذلك ينصح باستخدام كيس مملوء بالثلج المجروس والقيام بوضعه على المنطقة المصابة بلدغ الحشرات.

استخدام العسل

يمتلك العسل بعض الخصائص التي تعمل كمواد مطهرة، كما يحتوي العسل على عناصر مضادة للبكتيريا، لذلك يتم استخدام العسل في علاج الآثار الناتجة عن لدغ الحشرات، كما يمكن استخدام العسل على المنطقة المصابة من أجل التخفيف من الشعور بالحكة.

استخدام الألوفيرا

يساعد الألوفيرا في التخفيف من الآلام الناتجة عن بعض الجروح، وكذلك الأعراض الناتجة عن لدغ الحشرات، هذا بالإضافة إلى المساهمة في التقليل من أعراض الالتهابات، مع مراعاة أن يكون باردًا للتمكن من التقليل من الشعور بالرغبة في حكة الجلد.

علاج منزلي للدغ الحشرات

استخدام الريحان

يحتوي الريحان على مركب كيميائي يساعد في التخفيف من الأعراض الناتجة عن لدغ الحشرات منها حكة الجلد، حيث يتم وضع أوراق الريحان داخل كوب من الماء المغلي، ثم الانتظار حتى يبرد تمامًا، ومن ثم قم باستخدام قطعة من القماش في وضع هذا السائل على المنطقة المصابة.

علاج منزلي للدغ الحشرات
علاج منزلي للدغ الحشرات

استخدام الشوفان

يوجد بالشوفان عناصر تعمل كمضاد للأعراض الناتجة عن لدغ الحشرات، حيث تقوم هذه العناصر بدورها في التقليل من أعراض الحكة، وكذلك التهيج الذي من المحتمل أن يصيب الجلد والتورم أيضًا الذي ينتج عن لدغ الحشرات.

استخدام بيكربونات الصوديوم

تساعد بيكربونات الصوديوم في الشعور بالراحة عقب التعرض إلى لدغات الحشرات، حيث يستخدم عن طريق خلط ملعقة منه مع الماء حتى الحصول على معجون، ثم يوضع هذا المعجون فوق المنطقة المصابة، مع مراعاة عدم استخدام هذا المعجون عند تعرض الجلد إلى تهيج نتيجة استخدام بيكربونات الصوديوم.

استخدام خل التفاح

يعمل الخل كمطهر في حالة خدش المصاب إلى الجلد نتيجة الحكة الزائدة، كما يساعد الخل في التخفيف من الشعور بالأعراض، بالإضافة إلى الشعور بالراحة جراء وضع الخل مخلوط بالماء فوق المنطقة المصابة، مع العلم بأن يكون الماء بارد، حيث أن الماء الساخن يزيد من الإحساس بحكة الجلد.

الآثار الناتجة عن لدغات الحشرات

ينتج احمرارًا وتهيجًا في الجلد، وكذلك يحدث في بعض الأحيان تورم هذا الجلد نتيجة عن اللعاب الناتج عن الحشرة عند قيامها بإحداث ثقبًا في الجلد، بالإضافة إلى حدوث انتفاخ بسيط في الجلد بسبب السم الناتج عن لدغة هذه الحشرة، كما تثير هذه العلامة الحمراء الرغبة في حكة الجلد لبعض الوقت، وفي هذه الحالة يمكن استخدام علاج منزلي للدغ الحشرات من الطرق العديدة التي قدمناها إليك.

نوع الحشرة وعلاقتها بحساسية الجلد

تترتب الآثار الناتجة عن لدغ الحشرات على نوع الحشرة، وكذلك حساسية الشخص تجاه لدغ الحشرات؛ نظرًا لتواجد العديد من الأشخاص الذين يعانون بصورة مفرطة من التحسس تجاه لدغ الحشرات، وفي هذه الحالة يجب التوجه إلى الطبيب من أجل الحصول على العلاج الملائم لهذه الحالات التي تعاني بشكل مفرط من الحساسية تجاه لدغ الحشرات.

بالإضافة إلى ضرورة الاستعانة بالطبيب في علاج اللدغات الناتجة عن الحشرات في حالة ظهور عدة أعراض منها الإصابة بلدغ الحشرة بالقرب من العينين، مع ملاحظة ازدياد الألم الناتج عن اللدغة سوءًا، بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارة المصاب بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى الألم الشديد وظهور الصديد في الجرح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى