علاج قصر النظر بالتمارين

علاج قصر النظر بالتمارين يعد أحد الطرق المستخدمة في العلاج، يعتبر قصر النظر أحد الأمراض الخاصة بالعين والتي ترتبط بالقدرة على النظر ورؤية الأشياء بوضوح، وإليكم أهم طرق علاج قصر النظر بالتمارين، أهم المعلومات عن قصر النظر، وللتعرف على المزيد عن الطرق المختلفة لعلاج قصر النظر زوروا موقع عالم المعرفة.

ما هو قصر النظر

يعتبر قصر النظر أحد المشكلات الخاصة بالعين والتي ترتبط بقدرة الإنسان على الرؤية، يستطيع مريض قصر النظر رؤية

الأشياء القريبة بوضوح شديد أما بالنسبة للأشياء البعيدة فلا يستطيع رؤيتها بوضوح.

يحدث قصر النظر نتيجة لحدوث انكسار للأشعة الضوئية بطريقة غير صحيحة، الأمر الذي يتسبب في تجميع الأشعة وتكوين الصورة أمام الشبكية وليس على الشبكية.

يصيب مرض قصر النظر نسبة عالية من الأشخاص تصل إلى ٢٠_٣٠٪، يتطور مرض قصر النظر بشكل تدريجي أو في بعض الحالات بطريقة سريعة ولذلك ينبغي إجراء العلاج اللازم.

علاج قصر النظر بالتمارين

هناك الكثير من الطرق المستخدمة في علاج قصر النظر منها علاج قصر النظر عن طريق استخدام النظارات الطبية، علاج قصر النظر عن طريق إجراء العمليات الجراحية وعمليات تصحيح النظر بالليزر، وعلاج قصر النظر بالتمارين الطبية.

أعراض قصر النظر

قبل البدء في ذكر طرق علاج قصر النظر بالتمارين يجب في البداية التعرف على أهم أعراض قصر النظر، ومن أهم هذه الأعراض

  • الشعور بصعوبة شديدة في الرؤية وخاصة البعيدة أمتار قليلة.
  • الصداع.
  • حدوث حول في العينين.
  • إجهاد العين عند محاولة رؤية الأشياء البعيدة عدة أمتار.
  • بالنسبة للأطفال في سن المدرسة يكون الطفل غير قادر على رؤية السبورة بشكل واضح.
  • إجهاد العين.

 

علاج قصر النظر

كنا قد ذكرنا أن هناك عدة طرق لعلاج قصر النظر، والتي من أهمها علاج قصر النظر بالتمارين ولكن قبل ذكر التمارين المستخدمة سوف نقدم الطرق العلاجية الأخرى.

علاج قصر النظر عن طريق استخدام العدسات، هناك عدة أنواع من العدسات منها العدسات العادية التي يتم تركيبها وإزالتها والعدسات اللاصقة.

تعمل العدسات الطبية على تصحيح انكسار الأشعة وبالتالي تصحيح موقع تكوين الصورة وتكوينها على الشبكية وبالتالي التخلص من مشكلة قصر النظر.

علاج قصر النظر عن طريق استخدام النظارات الطبية والتي تشبه العدسات الطبية، تعد هذه الطرق من الطرق الآمنة والفعالة في علاج قصر النظر.

علاج قصر النظر جراحيا وفي هذه الحالة يقوم الجراح بإجراء بعض العمليات لتعديل وضع الشبكية وتقليل تحدبها، يستخدم الجراح أشعة الليزر في ذلك، تعرف هذه الطريقة بتصحيح النظر بالليزر.

يتم تعديل مشكلة قصر النظر بشكل كبير عن طريق استخدام الليزر ولكن في بعض الأحيان قد يحتاج المريض إلى استخدام النظارات أو العدسات الطبية.

علاج قصر النظر بالتمارين
علاج قصر النظر بالتمارين

علاج قصر النظر بالتمارين

من أهم الطرق العلاجية لقصر النظر إجراء بعض التمارين، حيث أن هناك بعض الدراسات العلمية التي أثبتت فائدة إجراء بعض التمارين لتحسين مشكلة قصر النظر ومن أهم هذه التمارين

تمرين التركيز

يعد هذا التمرين أحد التمارين المهمة في علاج قصر النظر، يتم إجراء هذا التمرين عن طريق وضع الأصبع أمام العين وعلى بعد بضع سنتيمترات ويتم التركيز عليه بشكل جيد.

يتم إبعاد الأصبع عن العين تدريجياً والتركيز عليه، يتم النظر إلى شيء بعيد في نهاية الغرفة لمدة لحظة ثم يتم إعادة الأصبع إلى مكانه قريباً من العين مرة أخرى، ثم النظر إلى شيء بعيد في الحجرة والتركيز عليه.

يتم تكرار هذا التمرين ثلاثة مرات يومياً على الأقل للحصول على النتائج المرغوبة.

ومن التمارين الأخرى المستخدمة تمرين الرقم ٨

يتم إجراء هذا التمرين أثناء وضع الجلوس، يقوم الشخص بتحديد نقطة على الأرض تبعد مسافة ١٠ أقدام عن العين والتركيز عليها بشكل كبير.

محاولة تخيل وجود الرقم ٨ عند هذه النقطة والقيام بتتبع الرقم ٨ الوهمي مع العين والاستمرار في التتبع لمدة ثلاثين ثانية، ثم بعد ذلك نقوم بتغيير الاتجاهات.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن قدمنا لكم أهم المعلومات عن علاج قصر النظر بالتمارين، ما هو مرض قصر النظر، أعراض قصر النظر، الطرق المختلفة لعلاج قصر النظر سواء بالعدسات أو النظارات أو عن طريق العمليات الجراحية نتمنى أن ينال إعجابكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى