علاج عصب الأسنان في البيت

علاج عصب الأسنان في البيت هو إحدى طرق العلاج المؤقتة المتبعة لعلاج ألم تسوس الأسنان أو التهابها، ويكون ألم عصب الأسنان مؤلم للغاية وقد يمنع الشخص من القدرة على النوم أو الأكل أو أداء مهامه ووظائفه، حيث أن التسوس في هذه الحالة يكون قد وصل للعصب، وأي طرق علاج متبعة في البيت ما هي إلا مسكن أو مهدئ لحين الذهاب للطبيب لإزالة هذا التسوس، وللمزيد يمكنك متابعتنا في عالم المعرفة

جدول المحتويات

علاج عصب الأسنان في البيت 

يعتمد علاج عصب الأسنان في البيت على الاستعانة بالنباتات والأعشاب الطبيعية، وأيضاً بعض الطرق المعروفة منذ القدم في تسكين الآلام، ومن أهم هذه الطرق ما يلي: 

الثلج: من المعروف أن الثلج له قدرة على تسكين الألم، وليس فقط ألم عصب الأسنان، حيث أن البرودة المنبعثة من الثلح تقوم بتخدير عصب الأسنان ووقف الشعور بالألم.  

ويتم استخدام الثلج من خلال تدليك المنطقة بقطع الثلج الموضوعة داخل قطعة قماشية، أو تمرير قطع ثلج صحيحة حتى يزول الألم. 

الثوم: يعتبر الثوم مضاد حيوي طبيعي، حيث يخلص الجسم من الجراثيم، وله دور فعال في تخفيف ألم عصب الأسنان، ويتم استخدام الثوم من خلال فرمه حتى يصبح ناعماً وإضافة الملح إليه، ووضع المزيج على عصب الأسنان لإيقاف الألم. 

علاج عصب الأسنان في البيت

زيت القرنفل: يعتبر زيت القرنفل من أهم المكونات الداخلة في تكوين معجون الأسنان، حيث له قدرة على المحافظة على صحة الأسنان بسبب احتوائه على مواد مخدرة تقوم بتقليل ألم عصب الأسنان.

ويتم وضع بضع قطرات من زيت القرنفل على الأسنان للتخلص من الألم، أو يمكن استخدام حبات القرنفل المفرومة. 

عصارة البصل: تعتبر من أفضل الطرق المنزلية لعلاج عصب الأسنان، حيث يتم تناول ثمرة صغيرة من البصل ومضغها على الأسنان لعدة دقائق دون بلعها، فهذا يؤدي لغمس الأسنان في عصارة البصل وتسكين الألم. 

عصارة حشيش القمح:  يتم استخدام عصارة حشيش القمح كمطهر عام وفعال للفم، ويتم التخلص من هذه الجراثيم المسببة للشعور بألم عصب الأسنان من خلال المضمضة به عدة مرات. 

البطاطس:  تعتبر شرائح البطاطس مفيدة وفعالة في علاج عصب الأسنان، والتهابات الأسنان بشكل عام، حيث يتم وضع الشرائح على العصب الملتهب وتبديل الشرائح من وقت لآخر لتخفيف الألم. 

علاج عصب الأسنان في البيت
علاج عصب الأسنان في البيت

وصفات طبيعية لعلاج عصب الأسنان 

استكمالاً لموضوع علاج عصب الأسنان في البيت نذكر بعض الوصفات الطبيعية المجربة والفعالة في علاج عصب الأسنان، ومن أهمها:

الغرغرة بالماء والملح:  تساعد الغرغرة بمزيج الماء والملح في تسكين آلام عصب الأسنان، حيث أن هذا المحلول يحارب البكتيريا لهذا فإنه يخفف تورم اللثة وألم الأسنان، كما يحد من انتشار الالتهاب حول السن. 

النعناع:  يحتوي النعناع على مادة المنثول والتي تعمل على تخدير وتسكين الألم، كما يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تكافح الالتهابات. 

ويتم استخدام النعناع بعدة طرق، إما بمص كيس شاي نعناع، أو الغرغرة بمنقوع النعناع. 

مستخلص الفانيلا:  تحتوي الفانيلا على نسبة كبيرة من الكحول الطبيعي ومضادات الاكسدة، ولهذا فإنها تخفف التورم والالتهاب وتسكن ألم الأسنان، وتسرع عملية التعافي. 

يتم غمس قطنة في مستخلص الفانيلا ووضع القطنة على مكان الألم أكثر من مرة حتى تخفيف الألم. 

زيت الزعتر العطري:  يساعد هذا الزيت على تخفيف الألم بفعالية، ويتم غمس قطعة قطن في هذا الزيت ووضعها على مكان الألم، أو من خلال الغرغرة بماء به بعض قطرات زيت زعتر. 

أوراق الجوافة:  يتم مضغ أوراق الجوافة الطازجة، أو الغرغرة بمنقوع أوراق الجوافة أكثر مرة لتخفيف الألم والالتهاب.

زيت شجرة الشاي:  يتم خلط بضع قطرات من هذا الزيت + زيت جوز الهند، وتدليك اللثة بهذا المزيج وغسل الفم بالماء الفاتر بعدها جيداً. 

بعض الأدوية المسكنة لعلاج ألم عصب الأسنان 

بجانب طرق علاج عصب الأسنان في البيت الطبيعية، يمكن الاستعانة ببعض الأدوية المسكنة في حالة كان الألم شديداً ولا يحتمل، ولكن يجب عدم تناول كميات كبيرة من هذه الأدوية، ومن أهمها: 

  • الإيبوبروفين: يتم استخدامه للبالغين. 
  • الأسيتامينوفين: يستخدم بكميات معينة للأطفال. 
  • الباراسيتامول: يعتبر مسكن فعال لجميع أنواع الألم، ولكن يجب مراجعة الطبيب قبل إعطائه للأطفال. 

كيفية الحفاظ على صحة الأسنان 

بعد توضيح كيفية علاج عصب الأسنان في البيت نتطرق لأهم النصائح التي يجب اتباعها للوقاية من تسوس الأسنان والحفاظ على صحة الأسنان كالتالي: 

  • تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون باستمرار، باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلوريد. 
  • الحفاظ على تناول الطعام الصحي. 
  • عمل زيارة دورية لطبيب الأسنان لفحص الأسنان ومعالجة أي تسوس بسيط. 
  • البعد عن تناول الحلويات المليئة بالسكر. 
  • استخدام غسول جيد للفم. 
  • التنظيف ما بين الأسنان بواسطة خيط أسنان طبي. 

تعتبر الأسنان من أهم الأجزاء في أجسامنا، وفضلاً عن فائدتها في مضغ الطعام وبلعه، فهي أيضاً مسئولة عن قدرتنا على الكلام، وتعطي ابتسامتنا منظراً جميلاً، وعند حدوث تسوس في الأسنان فإن ابتسامتنا تصبح مشوهة ولا نستطيع مضغ الطعام وبلعه، فضلاً عن أن ألم الأسنان لا يطاق، ولهذا يجب أن نحافظ على أسناننا ونبقيها نظيفة وخالية من التسوس دائماً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى