علاج ضيق التنفس بالأعشاب

أصبح علاج ضيق التنفس بالأعشاب من أنواع العلاج المنتشرة في وقتنا هذا، سواء كان هذا الضيق ناتج عن أمراض مؤقتة مثل الأنفلونزا أو الالتهابات، أو أمراض دائمة مثل الربو وأمراض القلب، وبالرغم من أن ضيق التنفس من أكثر الحالات المرضية المزعجة للغاية للجميع، إلا أن استخدام الأعشاب الطبيعية يساعد في تخفيف هذه الحالة بفعالية كبيرة، وللمزيد يمكنك متابعتنا في عالم المعرفة

علاج ضيق التنفس بالاعشاب 

عند الحديث عن علاج ضيق التنفس بالأعشاب نذكر أن هناك الكثير من الأعشاب الطبيعية ذات الفوائد الكبيرة لحالة ضيق التنفس، وتساعد في تهدئة الشخص والتخفيف من حدة ضيق التنفس، ومن هذه الأعشاب ما يلي: 

 الفلفل الحار:  حيث يحتوي الفلفل الحار على مادة الكابسيسين والتي تعمل على تحفيز عمل القلب والجهاز التنفسي والأوعية، كما أنها مادة منشطة للتنفس، ويمكن استخدام الفلفل الحار على هيئة شاي لعلاج ضيق التنفس. 

الزوفا:  أو كما تسمى بدقة العدس، أو عشبة الشاي تستخدم لمشاكل الجهاز التنفسي، وعلاج ضيق التنفس، كما أنها تنظف مجرى التنفس من البلغم، وتحارب التهاب الجهاز التنفسي بسبب خصائصها المضادة للبكتيريا والمطهرة. 

الزعتر:  يتمتع الزعتر بجميع أنواع بخصائص مطهرة، حيث أنه يحتوي على مادة الثيمول التي تعمل كمضاد حيوي طبيعي للقضاء على الفيروسات والبكتيريا، كما أنه يساعد على تليين المخاط في الشعب الهوائية، ويهدئ السعال بسبب أنه مضاد للتشنج. 

ويمكن استخدام الزعتر بعدة طرق، منها شرب شاي الزعتر الذي يمتلك فوائد عديدة، كما يمكن استخدامه كحمام بخار من خلال نقعه في ماء مغلي واستنشاق البخار الصاعد. 

أعشاب تعالج ضيق التنفس

الزنجبيل: من أهم النباتات التي تساعد على علاج احتقان الأنف والصدر المسببان لضيق التنفس، كما أنه يحتوي على مواد تثبط إفراز المخاط، فيساعد على سهولة عملية التنفس، فضلاً عن امتلاكه خصائص مضادة للالتهابات لمحاربة التهاب الحلق والجهاز التنفسي. 

ويتم استخدام الزنجبيل بعدة طرق، منها مضغ قطع الزنجبيل، أو أنواع الحلوى المصنوعة منه، أو عن طريق شرب شاي الزنجبيل مع العسل. 

الشمر:  هذا النبات له خصائص علاجية للعديد من الأمراض فضلاً عن علاج مشاكل التنفس، كما أنه يعمل كمطهر للتخلص من البلغم الذي يعلق في القصبات الهوائية بسبب السعال والالتهابات.

ويتم تناول الشمر على هيئة شاي أو منقوع، وذلك من خلال نقع حبوب الشمر في ماء مغلي لعدة دقائق ثم شرب المنقوع مع العسل. 

الجنكة: الجنكة من أقدم الأعشاب المزروعة على الإطلاق، ويتم استخدامها في كثير من الأغراض مثل علاج ضيق التنفس، واضطرابات الرئة، والربو، وتستخدم لتوسيع الأوعية الدموية، وتحسين الدورة الدموية. 

الشمندر:  أو كما يسمى بالبنجر، والغني بالحديد والمعادن والفيتامينات، ولهذا يعالج ضيق التنفس الناتج عن نقص الحديد وفقر الدم، ويمكن استخدامه كعصير مع الجزر والسبانخ والبطاطا الحلوة، أو تناوله في سلطة الشمندر. 

علاج ضيق التنفس بالأعشاب
علاج ضيق التنفس بالأعشاب

بعض المشروبات لعلاج ضيق التنفس 

استكمالاً لما سبق ذكره من علاج ضيق التنفس بالأعشاب نذكر أهم المشروبات التي تساعد في علاج ضيق التنفس فيما يلي: 

  • شرب مغلي أوراق الجوافة التي تم نقعها ليلة كاملة مرتين يومياً. 
  • تناول كوب من مغلي أوراق اللبلاب مع عسل النحل الطبيعي. 
  • شرب زيت السمسم المغلي مع كوب ماء قبل النوم. 
  • تناول خليط من الزعتر وأوراق الجوافة مع عسل النحل. 
  • شرب مغلي خليط الزنجبيل والحلبة معاً. 

وصفة الزعتر وأوراق الجوافة لعلاج ضيق التنفس 

تبعاً لموضوع علاج ضيق التنفس بالأعشاب نذكر طريقة تحضير وصفة الزعتر وأوراق الجوافة الطبيعية لعلاج ضيق التنفس، وتعتبر هذه الوصفة فعالة للغاية في علاج حالات صعوبة أو ضيق التنفس وهي كالتالي: 

  • يتم خلط 2 ملعقة كبيرة أوراق جوافة مطحونة + 2 ملعقة كبيرة زعتر جاف + ملعقة عسل نحل طبيعي ويتم التقليب جيداً حتى التجانس. 
  • بعد الحصول على عجينة متماسكة توضع العجينة في عبوة نظيفة وجافة وتحفظ في الثلاجة. 
  • يتم تناول الخليط مرتين يومياً للحصول على نتيجة جيدة. 

بعض النصائح للتخلص من ضيق التنفس 

بعد معرفة علاج ضيق التنفس بالأعشاب الطبيعية، نذكر أهم النصائح التي تساعد على التخلص من ضيق التنفس، ومن أهمها: 

  • الإقلاع التام عن التدخين وشرب الكحوليات، والابتعاد عن أي مكان به دخان تبغ. 
  • فقدان الوزن إذا كان الشخص يعاني من السمنة أو زيادة الوزن. 
  • الكشف الدوري على جميع وظائف الجسم لاكتشاف أي أمراض وسرعة علاجها.
  • الابتعاد عن المجهود الزائد عن الحد، أو المجهود الذي يتم على ارتفاع عالي. 
  • تجنب التعرض لأي سموم بيئية، أو ملوثات، أو مواد مهيجة للصدر ومسببة للحساسية. 
  • ممارسة التمارين الرياضية باستمرار. 
  • الحصول على قدر كافي من النوم، وتناول الغذاء الصحي. 

وفي ختام مقالنا نوضح أن مشكلة ضيق التنفس في الغالب تنتج عن العادات الحياتية الغير سليمة، مثل سوء التغذية، والسهر لفترات طويلة، والإسراف في التدخين، وزيادة الوزن بشكل كبير، ولهذا فإن علاج ضيق التنفس يكمن في تعديل هذه العادات الحياتية في المقام الأول لعيش حياة أفضل خالية من الأمراض. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى