علاج حكة الجسم بالأعشاب

الجلد يتعرض للحكة والاحمرار الشديد وذلك نتيجة الحساسية المفرطة، فهناك الكثير من طرق علاج حكة الجسم بالأعشاب والتي يتم تطبيقها منزليًا بكل سهولة، فإذا كنت مصاب بحساسية الجلد عليك باتباع أهم الإرشادات والنصائح وطرق استخدام الطرق العلاجية بكل أمان، للمزيد زوروا موقع عالم المعرفة.

علاج حكة الجسم بالأعشاب

توجد الكثير من طرق العلاجات الوقائية التي تعمل على خفة حدة الحساسية والحكة فالكثير أصبح الآن يلجأ دائمًا إلى تطبيق البدائل الطبيعية، واتباع أهم طرق الطب الشعبي بالأعشاب الطبيعية للحد من أي أعراض حكة بالجسم.

بالرغم من أنه يجب استشارة الطبيب المتخصص قبل البدء على استخدامها، ويجب اتباع كافة الإرشادات والتعليمات التي يجب أن تتم، فإن نتائج استخدام الأعشاب قد تختلف إلى نوع ما حسب المستخلص.

علاج حكة الجسم بزيت القرنفل

  • زيت القرنفل يعتبر إحدى أهم أنواع الزيوت الأساسية المستخلصة من شجر القرنفل ويتهيأ لنا من خلال القيام بعملية التقطير لعدة أجزاء محددة منها، ولهذا يتم استخدام الزيت الأساسي عدة استخدامات كثيرة.
  • يتم استخدام زيت القرنفل عن طريق خلطه في زيت مختلف يحمل تركيز خمسة عشرة قطرة من الزيت الجاف الذي يتم دهنه على بشرتكِ في المكان المصاب ويترك، بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يستخدم كمرهم للدهن.
  • يتم تكرار دهن زيت القرنفل مرتين يومية لمدة خمسة عشرة يومًا، وسوف تظهر النتائج الفعلية ووجود تحسن ملحوظ في فترة أول أسبوع.
  • يمكن استخدام زيت القرنفل من أجل السيطرة على حكة الجلد التي تكون ناتجة عن حالات الإصابة بمرض الجرب أو الحساسية التي تكون مقاومة لعلاجات مختلفة.
  • ظهرت نتائج تلك الدراسة التي تعمل على وجود تحسن في شدة الاحتكاك والحكة للمرضى الذين استخدموا زيت القرنفل في وقت قياسي وأكدوا وجود الآثار التي متوقع حدوثها بعد الدهن هو وجود تهيج للجلد أو تحسس، وربما تزيد للنزيف.
علاج حكة الجسم بالأعشاب
علاج حكة الجسم بالأعشاب

زيت النعناع يساعد في علاج حكة الجسم

  • زيت النعناع الأساسي يعتبر إحدى أنواع الزيوت المهمة وأفضل الطرق التي يتم تطبيقها من أجل التخفيف عن الكثير من الحالات الصحية والتي تعتبر من بينها حكة الجسم، ويعود الأمر هذا في السيطرة على تأثير البرودة التي تخرج من النعناع.
  • يعتبر تخفيف تركيز زيت النعناع وخلطه مع أي نوع زيت مختلف طبيعي يحمل إحدى أهم الأشياء الأساسية في طريقة استخدامه، ويتم دهنه على مكان الإصابة بعد تخفيفه، ويمنع استخدامه بطريقة مركزة.
  • المكون الفعال في زيت النعناع هو المنثول الذي يعد الأساسي من أجل تأكيد فعاليته ويتم تصنيع بعض من المشتقات المصنوعة منه.
  • فلقد أثبتت الدراسات العلمية أنه تم عمل إجراء دراسة على خمسة وسبعون مصاب بحروق فوق الجلد بإحدى المناطق المختلفة وكان من الدرجة الثانية والثالثة، ونتج عنها حكة الجلد، فقد قاموا بتطبيق الوصفة التالية من النعناع:
  • خلط صمغ الغار مع زيت النعناع والساليسلات المثيل في الجزء الأول وقد تمت تغطية المنطقة المصابة بعد ذلك في الجزء الثاني من المصابين لمدة أربعة وعشرون ساعة وأظهرت النتائج أن استخدام صمغ الغار مع زيت النعناع يعتبر أكثر فائدة.

تعرف أيضًا على … علاجات منزلية مفيدة لحكة فروة الرأس

زيت الزيتون يعالج حكة الجسم  

زيت الزيتون يعتبر من الزيوت النقية يتم عمله بالكبس البارد وسمي الزيت بمسمى البكر لأنه الأفضل جودة ويتم في عملية الكبس هو استخراج الزيت بدرجات حرارة أقل من  ثمانية وثلاثون درجة مئوية بدون إضافة مواد كيميائية.

علاج حكة الجسم بالأعشاب

الشخص المصاب بحساسية الجلد يستخدم زيت الزيتون البكر المليء بمميزات رائعة للتخلص من الأعراض التي تنتج عن الحساسية من خلال خلط نسبة بسيطة بطريقة تستكفي من زيت الزيتون مع العسل الأبيض، ويتم وضعها على المنطقة.

حبة البركة يعالج الحكة والاحمرار

تعد الحبة السوداء من الأعشاب المفيدة جدًا والتي استخدامها الكثير على مر العصور من أجل علاج حساسية الجلد والحكة للصغار بالتحديد وللكبار بشكل عام، من خلال مزجها بالعسل الأبيض، حيث تساعد في رفع مناعة الجسم كله.

جل الصبار

يعتبر جل الصبار من الأعشاب الطبيعية الرائعة جدًا والمعقمة والتي تكون مضاد قوي ضد الالتهابات لأنها يحتوي على المواد الغذائية المهمة للبشرة، جل الصبار مفيد جدًا في علاج الحكة والالتهابات التي يتعرض لها الشخص.

يتم تطبيقه ثلاثة مرات كل يوم من أجل التخفيف من حدة الحكة والاحمرار الناتج عن الإصابة بالحساسية.

تعرفنا اليوم على أفضل طرق علاج حكة الجسم بالأعشاب وذكرنا أهمها والتي تعد بمثابة المضاد القوي لجميع الالتهابات والحساسية المفرطة لدى الصغار والكبار أيضًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى