علاج حساسية لدغ الحشرات

علاج حساسية لدغ الحشرات | اللدغات متنوعة ومتغيرة حيث تعتمد على عوامل متنوعة، فبعض اللدغات للحشرات تؤدي لألم وحكة واحمرار وتورم وظهور بقع داكنة، فعندما يكون الجلد مصاب بجرح يصاب بالعدوة وإذا لم يعالج بشكل سليم تزداد وتتفاقم الالتهابات الموضعية لأنها تصبح شديدة وفي بعض الأوقات تتم استجابة الجسم بسرعة رهيبة حول اللدغة المباشرة فتسمى حساسية لدغ الحشرات، ولهذا نرغب اليوم بوضع أهم طرق علاج حساسية لدغ الحشرات.

أعراض حساسية لدغ الحشرات

  • تتسبب لدغ الحشرات في قشعريرة صفير حادة.
  • ضيق في التنفس.
  • فقدان الوعي والإغماء تمامًا.
  • الموت في غضون نصف ساعة بعد اللدغة.

يجب أن يتم علاج حساسية لدغ الحشرات مباشرة بعد التعرض للدغات، وذلك لكي نتجنب أي توقعات سيئة بعد التعرض لهذه اللدغات.

علاج حساسية لدغ الحشرات
علاج حساسية لدغ الحشرات

علاج حساسية سم الحشرات

  • الكثير من الأطباء قد وصوا بضرورة علاج لدغ الحشرة فورًا، فأفضل علاج في مثل حدوث تلك الحالات هو العلاجات المناعية حقن اللقاح، الحقن يتم بنفس نوع السم الذي تسبب في الحساسية لدى الشخص المصاب.
  • الجرعات سوف تزداد شيئًا فشيئًا إلى أن تصل لكمية السم التي تكون معادلة للكمية ذاتها، وتدخل الجسم عندما يتعرض إلى لدغتين في وقت واحد.
  • يجب أن يتم حقن تلك الجرعة دائمًا مرة شهريًا إلى أن تنتهي ثلاثة شهور متتالية، وعلى مدى عمر خمسة سنوات أو ربما يكون أكثر.
  • تعد مجاح علاج الشخص المناعي في عدم حدوث ردة فعل العلاج عند الاصابة باللدغات من جديد كبيرة جدًا، وربما تصل إلى تسعة وتسعون بالمائة.

 كيفية علاج التورم الناتج عن لسعات الحشرات

استخدام وتطبيق كريم الكورتيزون من أجل علاج التورم الناتج عن لسعات الحشرات وتهيج واحمرار الجلد، مع إضافة دقيق الشوفان الذي يعمل على ترطيب الجلد وتلطيفه.

استخدام مضادات الكالدايفينهيدرامين، والكلورافينرامين من أجل تخفيف الورم التي تسببت فيه لدغات الحشرات، وتخفيف أيضًا حكة الجلد.

علاج حساسية لدغ الحشرات

علاج حساسية لدغ الحشرات المنزلية

بعض العلاجات التي تتم في المنزل إثر أعراض اللدغات لا تشجعها جميع الأبحاث العلمية ومع ذلك يتم نقلها فتوجد العلاجات المنزلية المجربة لعلاج لدغات ولسعات الحشرات منها ما سوف يتم ذكره بالسطور التالية:

علاج حساسية لدغات الحشرات بالعسل

يعتبر العسل من الأشياء الطبيعية التي تساعد في التئام الجروح والألم والحكة، وعلاج أي ورم ناتج عن لدغات الحشرات، فيتم وضع كمية صغيرة على المنطقة التي تم لدغها ويتم تغطيتها بقطعة قطنية مطهرة، وتترك ستون دقيقة.

علاج حساسية لدغات الحشرات بمعجون الأسنان

معجون الأسنان يساعد في علاج الورم الناتج عن لدغات الحشرات، وهذا لأنه يحتوي على مادة قلوية قوية حمضية تفرز من لسعة النحل، لا يجوز استخدام علاج دبابير لأنه يحتوي على مواد قلوية مثل معجون الأسنان.

إنه من العلاجات الغير مكلفة ومتوفرة في كل منزل، فيجب تجربته كمضاد قوي ضد لسعات الحشرات وغيرها من الحشرات الطائرة.

تعرف على…علامات العقم عند الرجال

أعشاب وزيوت الصبار

تبريد المنطقة المصابة بلدغ الحشرة السامة يحتاج لأعشاب مطهرة وقوية ومضادة للالتهابات والتورم الذي ينتج عن لدغات الحشرات، وزيت شجرة الشاي يعد من الأعشاب القوية الذي يعمل على تنظيف وتعقيم المنطقة الصابة.

خلاصة البندق

يعتبر من المسكنات القوية للألم وتخفيف الحكة ويعد مضاد رائع جدًا للالتهابات.

 قرص الأسبرين

يعد من العلاجات القوية المنتشرة لعلاج الألم وتورم منطقة اللدغات، إنه القرص الأسبرين الرطب أو معجون الأسبرين يتم تطبيقه ووضعه بشكل مباشر على منطقة اللدغ.

علاج حساسية لدغ الحشرات

عندما يتم التعرض للدغات الحشرات البسيطة العادية فيكون مردود الفعل خفيف وفي الغالب يتم الشفاء منه خلال أيام، والضغط بقطعة الثلج على المنطقة المصابة، وتناول حبوب المسكنة وتطبيق كريم الستيرويد لمدة أيام يساعد على تخفيف الألم.

ماذا يحدث عند حدوث ورم لدغ الحشرة؟

يصف الطبيب أدوية الستيرويدات عن طريق الفم، وفي حالة حدوث أي تفاعلات شديدة فوق الجلد، وتكون أعراض خطيرة جدًا، ويحول المصاب لأخصائي الحساسية لعلاج حساسية لدغ الحشرات المميتة.

أما إذا كانت الأعراض بسيطة، وأصبحت سيئة فيما بعد يجب أن يتم الرعاية الطبية على الفور بدون تأخير وهذا لأن اللدغات التي تسببها الحشرات قد تؤدي لمرض خطير وربما تكون الحشرات تحمل الأمراض.

وصلنا لنهاية مقال اليوم والذي تحدثنا فيه عن كيفية علاج حساسية لدغ الحشرات بالأعشاب الطبيعية وبالطرق الوقائية السليمة والمجربة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى