علاج حرقة المعدة عند الحامل

علاج حرقة المعدة عند الحامل من أهم ما تحتاجه كل حامل تقريبا، حيث أن هذا العرض من أكثر الأعراض شيوعًا بل وأكثرها إزعاجًا، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تفاقم هذا العرض فضلا عن أنه يمكنك معالجته أو على الأقل التخفيف من حدته وهذا ما نتحدث عنه هنا فتابع القراءة.

حرقة المعدة عند الحامل

قبل أن نتطرق للحديث عن علاج حرقة المعدة عند الحامل يمكننا أن نتطرق قليلا للسبب وراء حرقة المعدة، حيث أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالحرقة، وتكون تلك الأسباب معتمدة على الفترة الخاصة بالحمل، على سبيل المثال الحمل في الشهور الأولى تكون الحرقة ناتجة على الارتفاع الخاص بالهرمونات، وفي المراحل الأخيرة تكون الحرقة بسبب أخر وهو الضغط على المعدة بسبب كبر حجم الجنين في الرحم.

علاج حرقة المعدة عند الحامل

بعد أن تعرفت على أهم سبب للإصابة بحرقة المعدة يمكننا الآن فهم الطريقة التي يمكنك من خلالها العمل على علاج تلك الحالة التي تصيب كل حامل، وهذا يتم من خلال عدد من النصائح الواجب تطبيقها بدقة.

تناول وجبات مناسبة

على الحامل حتى تتجنب حرقة المعدة أن تقوم بالعمل على تناول وجبات خفيفة على فترات طوال اليوم ولا تتناول وجبة واحدة مشبعة، مع العمل على تنجنب تناول الأطعمة الحارة والمسبكة وكذلك التي تحتوي على المواد الحامضة.

على الحامل أن تتجنب أيضًا تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين وكذلك المشروبات الغازية، مع العمل على تجنب استنشاق روائح الطعام التي قد تسبب لكي الغثيان.

تناول الادوية المضادة للحرقة

هناك العديد من الاطعمة التي يمكنك أن تتناولها لتتمكن من علاج حرقة المعدة عند الحامل، تلك التي يمكن أن تساعدك إذا كانت حالتك تسوء، ولكن لا يتم تناول تلك الأدوية إلا تحت إشراف طبيب نسائي ليحدد النوع المناسب والجرعة الملائمة ايضًا.

اطعمة تخفف من حرقة المعدة

هناك العديد من الأطعمة التي يمكنك أن تتناولها حتى تتمكن من علاج حرقة المعدة عند الحامل أو على الأقل تخفيف الحرقة، تلك التي يمكنك تناولها في الأوقات التي تشعر فيها بالحرقة.

يمكنك تناول شرائح الخيار الطازجة أو كوب من الحليب البارد، كذلك يمكنك تناول بعض أنواع الأعشاب مثل الزنجبيل أو الينسون فهي جيدة جدا لتخفيف الغثيان.

اقرأ ايضا علاج الصداع عند الحامل

نصائح لتخفيف حرقة المعدة والغثيان الصباحي للحامل

هناك العديد من النصائح التي يسديها لك الأطباء من أجل العمل على علاج حرقة المعدة عند الحامل أو على الأقل تجنب الإصابة به، تلك المدونة فيما يلي:

  • تجنب القيام من الفراش في الصباح دفعة واحدة وعلى معدة فارغة، يمكنك أولا تناول كسرة ومن الخبز أو قطعة من البسكويت المالح، تلك التي تخفف من حدة الغثيان الصباحي.
  • تجنب ارتداء ملابس ضيقة، حيث أنها ستزيد من حدة الغثيان لذا على الحامل الحرص على ارتداء ملابس فضفاضة خصوصا وقت النوم.
  • على الحامل أيضا تجنب النوم بعد تناول الطعام على الأقل لمدة ساعتين، وذلك لعدم زيادة حدة الحموضة في المعدة.

على الحامل فهم أن الغثيان والحرقة أمر طبيعي نوعا ما، لذلك لابد من ألا تنزعج بشأن ذلك إلا في حالة كون الأمر تطور إلى القيء المتكرر بشكل مفرط، وهنا لابد ن استشارة الطبيب حتى لا تتعرض الحامل للإعياء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى