علاج توسع الحالب

علاج توسع الحالب يتم من خلال عدد من الطرق تلك التي تعمل على علاج تلك الحالة التي تعد واحدة من بين المشاكل الصحية التي تسبب العديد من المتاعب، من بينها صعوبة تدفق البول خارج الجسم، وهناك العديد من الأعراض التي تتبع تلك الحالة، وإليك في هذا المقال أهم التفاصيل حول توسع الحالب وأعراضه وعلاجه.

توسع الحالب

الحالب هو ذلك الأنبوب المجوف الرابط بين فتحة المثانة فتحة خروج البول، وفي الرجال يكون طول الحالب أطول من المساء قليلا لعبوره منطقة القضيب بالكامل، وفي بعض الحالات يكون هناك مشاكل تؤدي إلى ضيق الحالب، بعض تلك المشاكل تكون خلقية والبعض الأخر يكون ناتجا عن أسباب أخرى من بينها تليف الحالب، كما أن تلك الحالة عادة تؤثر على الرجال أكثر من النساء، ولذلك يكون الرجال أكثر بحثا عن علاج توسع الحالب.

أعراض توسع الحالب

قبل أن نتحدث باستفاضة عن علاج توسع الحالب، يمكننا أن نوفر لك أهم الاعراض الناتجة عن تلك الحالة، وهي كما يلي:

  • الألم عند تدفق اللبول
  • الشعور بالأم عند التبول
  • تكرر الإصابة بالتهاب المسالك البولية
  • تكرر احتباس البول
  • عدم الإفراغ الكامل للمثانة
  • خروج البول بشكل مزدوج
  • البول الدموي
  • ظهور دم في السائل المنوي
  • الشعور بالألم في منطقة الحوض
  • خروج إفرازات من مجرى البول
  • انخفاض القذف عند الرجال

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بتلك الحالة، والتي إن تعرفت عليها تتمكن من علاج توسع الحالب بشكل صحيح، تلك التي تشمل العيوب الخلقية، وكذلك الإصابة بسرطان الحالب أو تضخم البروستاتا وكذلك الإصابة ببعض الأمراض المنقولة جنسيا، والإصابات في منطقة الحوض، وهناك العديد من الأسباب الأخرى التي تؤدي للإصابة بتلك الحالة المزعجة.

علاج توسع الحالب

أن كنت راغبا في التعرف على طرق علاج توسع الحالب، يمكنك أن تتعرف على الطرق التي تمكنك من ذلك، والتي يمكنك أن تقرأها في السطور التالية.

علاج توسع الحالب

القسطرة

القسطة تكون عبارة عن أنبوب رفيع للغاية، يتم إدخاله في الفتحة الخاصة بالحالب، تلك التي تساعد المريض على تصريف البول بشكل جيد، وغالبا ما يتم استخدامها بشكل مصاحب للمضادات الحيوية.

العلاج بالتمدد

وتلك الطريقة العلاجية تعتمد على إدخال سلك دقيق في منطقة الحالب، ويتم ذلك من خلال نهاية فتحة الحالب الخارجية، وتساعد على العلاج.

الجراحة

وتلك الطريقة هي واحدة من بين أنواع الطرق الأكثر استخداما في علاج توسع الحالب، حيث يتم العمل على توسيع منطقة الحالب باستخدام جلد الفم من الداخل.

اقرأ ايضا اعراض التهاب الكلى

نصائح لعلاج ضيق الحالب

هناك عدد من النصائح التي يمكنك أن تطبقها إن كنت واحدًا من مصابي ضيق الحالب، تلك التي تشمل الحمية الغذائية وغيرها، وإليك أهم تلك النصائح:

أطعمة لعلاج ضيق الحالب

هناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن تعتمد عليها في علاج توسع الحالب، تلك التي تتضمن على وجه التحديد الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، والتي تشمل الفراولة والبرتقال والمانجو وغيرها، كذلك احرص على تناول الأطعمة الغنية بالخصائص المضادة بالميكروبات، والتي على رأسها الثوم والبصل.

احرص أيضا على تناول الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية مثل الشوفان والبطاطا والبروكلي وغيرها، وننصحك أيضا بتناول عصير التوت يوميا فقد ثبت فعاليته في علاج تلك المشكلة الطبية.

ممارسة الرياضة

هناك عدد من التمارين الرياضية الهامة التي يمكنك أن تعتمد عليها في تقوية الحالب ومعالجته، تلك التي على رأسها تمارين كيجل الشهيرة، تلك التي تساعدك في علاج التهابات المسالك البولية، وننصحك بأن تقوم بتأدية تلك التمرينات بعد العمل على إفراغ المثانة تماما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى