علاج تنميل القدمين لمرضى السكري

علاج تنميل القدمين لمرضى السكري الذي يدل على حدوث خلل في الأعصاب الطرفية للجسم مما يشعر حياله بالتنميل الشديد في القدمين، وهو يحدث نتيجة عدم وصول الدم إلى القدم بالشكل الطبيعي، لذلك من خلال موقع عالم المعرفة يمكن التعرف على كيفية علاج تنميل القدمين.

علاج تنميل القدمين لمرضى السكري

تنميل القدمين لمرضى السكر يعتبر من أكثر الأعراض التي يصابون بها حيث عدم القدرة في السيطرة على نسبة السكر لفترة طويلة من الوقت هذا بالإضافة إلى الإصابة بالجروح بالقدم بدون أن يشعر الشخص مما يزيد من الإصابة بالالتهابات في القدمين، لذلك هذا الأمر لا يجب الإهمال فيه والإسراع من الحصول على العلاج.

أسباب تنميل القدمين

من الضروري معرفة الأسباب الحقيقية وراء تنميل القدمين لمرضى السكر حتى يتم تجنبها قدر الإمكان، ويرى الباحثون أن السبب في تنميل القدمين هو ارتفاع السكر بالدم مما يتسبب في ضعف جدران الشعيرات الدموية الممتدة إلى الأعصاب بالأكسجين، هذا بالإضافة إلى العامل الوراثي والإكثار من تناول الكحول والتدخين يتسبب في إحداث تلف بالأعصاب والأوردة الدموية.

علاج تنميل القدمين لمرضى السكري
علاج تنميل القدمين لمرضى السكري

تعرف أيضًأ على … فطائر فولفون بالروبيان

طرق علاج تنميل القدمين لمرضى السكري

هناك الكثير من الطرق المستخدمة في علاج تنميل القدمين لمرضى السكري منها عن طريق تناول الأدوية التالية:

  • المسكنات التي تعمل في علاج الألم المصاحب لتنميل القدمين، والتي تختلف باختلاف حدة الشعور بالتنميل منها الباراسيتامول، الايبوبروفن، كالمورفين وغيره من المسكنات.
  • مضادات الاكتئاب: يتم استخدام تلك الأدوية في علاج تنميل القدمين لمرضى السكري ولكن لها تأثير على الأعصاب بالمخ.
  • أدوية التشنجات والصرع: في المعتاد يتم تناول مثل تلك العقاقير للحد من نوبات الصرع والتشنجات ولكن يمكن استعمالها في علاج تنميل القدمين.

علاج تنميل القدمين بالأعشاب

هناك الكثير من الأعشاب التي يمكن استخدامها وذلك في سبيل علاج تنميل القدمين بالأعشاب وهي على النحو التالي:

  • الحنظل: اشتهرت تلك العشبة باسم الكولوسنتوس، ولقد استخدمت منذ قديم الزمان في علاج الالتهابات ومكسن للألم، ولقد وجد الباحثون ان لها فائدة كبيرة في علاج التهابات الأعصاب الناتجة عن الإصابة بالمرض السكري وذلك من خلال وضعها على القدمين.
  • الريحان المقدس: يكثر تواجدها في المناطق الهندية وهي استخدمت بكثرة في علاج الكثير من الأمراض منها التهابات المفاصل، عرق النسا وكذلك يمكن استخدامه في علاج ضعف الأعصاب الناتجة عن الإصابة بمرض السكر.
  • الفلفل الحار: يستخدم الفلفل الحريف في علاج تنميل القدمين وذلك لاحتوائه على مركب الكبسائسين المستخدم في تصنيع الكريمات الموضعية لقدرته الفائقة في تسكين الألم.
  • زيت الخزامي والبابونج: تمتلك تلك الزيوت الخواص التي تساعد بدورها في تسكين الألم، مع تعزيز الدورة الدموية، على أن يتم مزج تلك الزيوت بزيت الزيتون ووضعه فوق المنطقة المصابة بالتنميل.
  • الكركم: يحتوي الكركم على مادة الكركمين المضادة للالتهابات وهي تعزز الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم، حيث يتم خلط كوب من الحليب مع ملعقة من الكركم، العسل ويوضع على النار، تناول هذا الكوب مرة واحدة على الريق يومياً.

 

كيفية علاج تنميل القدمين

يمكن استخدام بعض من الطرق الفعالة الأخرى المستخدمة في علاج تنميل القدمين وهي كما يلي:

  • الحمام الساخن: ينصح باستخدام الماء الدافئ الذي يحد بدوره من الشعور بالألم وضعف الأعصاب الطرفية، فهو يحسن الدورة الدموية مما يقلل من الشعور بالتنميل.
  • الفيتامينات: يمكن استخدام بعض من المكملات الغذائية التي لها دور كبير في تقوية الأعصاب مثل فيتامين ب 12، فيتامين هـ، أحماض الأوميجا 3، الكالسيوم والمغنيسيوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى