علاج تكيس الكلى

علاج تكيس الكلى يتم من خلال العديد من التقنيات المختلفة، تلك التي تتضمن بعض الطرق الطبية أو الجراحية وكذلك العديد من الطرق الطبيعية التي يمكنك استخدامها لعلاج تلك المشكلة، وهذا ما نتحدث عنه هنا.

ما هي كيسات الكلى؟

قبل الحديث عن علاج تكيس الكلى تعرف على هذا المرض بدقة، تكيسات الكلى عبارة عن أكياس غير سرطانية مملوءة بالسوائل موجودة في الكلى، و تظهر على شكل نفطة أو فقاعة بداخلها سائل، كما يمكن أن يكون كيسًا واحدا أو أكياسًا بسيطة غير معروفة المصدر وفي بعض الحالات لا توجد بها مضاعفات خطيرة، ولكن مرض الكلى المتعدد الكيسات هو حالة وراثية تسبب الفشل الكلوي، ومع ذلك تعتبر التكيسات الكلوية في الغالب أكياس بسيطة ما لم تكن مرتبطة بسبب محدد ومضاعفات خطيرة.

أعراض تكيسات الكلى

عادة ما تكون الأكياس البسيطة (أقل من 3 سم) بدون أعراض وبالتالي لا تحتاج إلى علاج تكيس الكلى، ومع ذلك قد يعاني بعض المرضى من أعراض بسبب تكيسات أكبر قد تثبط خلايا الكلى والأنسجة المحيطة بها، مما يؤدي إلى ضعف وظائف الكلى، و الأعراض التي يمكن رؤيتها هي:

  • التكيسات تسبب الألم أو عدم الراحة خصوصا إذا كانت الأكياس كبيرة
  • يجد المريض بقايا دموية (دم في البول)، تحدث بسبب تمزق الخراجات
  • في بعض اللحالات تصاب بالحمى التي تحدث إذا كان هناك عدوى
  • كثرة التبول

اقرأ ايضا اعراض التهاب الكلى

علاج تكيس الكلى 

علاج تكيس الكلى غير مطلوب عندما تكون الأكياس أقل من 3 سم أو عندما يكون المرضى بدون أعراض، ومع ذلك فإن اختبارات المتابعة المنتظمة ضرورية لتجنب المضاعفات، وإذا كان المرضى يعانون من أعراض أو يعانون من ضعف في وظائف الكلى، فيمكن إجراء الجراحة.

جراحة تكيس الكلى 

يتم إجراؤها لإزالة الأكياس، حيث يتم عمل شق صغير على الجلد بمساعدة إبرة ويتم تصريف الأكياس من الجسم، و قد يقوم الجراح أيضًا بملء الأكياس بمحلول الكحول أو حرق الجدار الخارجي لمنع تكرارها وامتلائها مجددا، ويمكن معالجة الأكياس الكبيرة الموجودة على السطح بسهولة بالجراحة، ولا يوجد علاج دائم وهناك خطر من تكرار العملية حتى بعد الجراحة، ولذلك غالبا ما يمكن إعطاء المضادات الحيوية في حالة وجود عدوى، ويمكن إعطاء الأدوية الخافضة للضغط في حالة ارتفاع ضغط الدم.

العلاجات المنزلية لتكيس الكلى

من أجل علاج تكيس الكلى يجب على المريض الحفاظ على تعديلات نمط الحياة الصحية، حيث يمكن أن تساعد العلاجات المنزلية في التعافي السريع وتجنب المضاعفات بعد العلاج.

اعتمد على نظامًا غذائيًا يتكون من الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه الطازجة والبيض والحليب واللحوم الخالية من الدهون، مع العمل على تقليل تناول الملح والبروتين الحيواني قدر المستطاع.

  • تجنب النشاط البدني الشاق وممارسة الرياضة.
  • تجنب صدمة البطن.
  • السيطرة على ضغط الدم.
  • منع التهابات المسالك البولية.
  • تجنب الكحول والتدخين.

التعايش مع تكيسات الكلى

إذا كان عمرك يزيد عن 50 عامًا فهناك نسبة عالية للإصابة بتكيسات الكلى، قد لا تدرك ذلك أبدًا لأنه قد لا تظهر عليك أعراض أبدًا، ومعظم تكيسات الكلى لا تسبب أي مشاكل.

إذا كنت لديك أعراض (ألم في الظهر أو البطن ، دم في البول ، إلخ)، فاستشر طبيبك، يمكنك الحصول على المعالجة باستخدام بعض المسكنات التي تساعد في التخلص من الألم والتعايش مع تلك الحالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى