علاج انسداد الأذن اليسرى

علاج انسداد الأذن اليسرى منزليًا يعتبر من الطرق الآمنة للقضاء على ألم انسداد الأذن، حيث يعاني الكبار والصغار من آلام عصيبة عند انسداد الأذن، وقد أوضح الأطباء أنه يمكن الاعتماد على الطرق المنزلية باعتبارها حلًا مبدئيًا لانسداد الأذن، أما إذا طال الانسداد لفترة طويلة فلابد من استشارة الطبيب، ولتعرف عن المزيد عن كيفية علاج انسداد الأذن زوروا عالم المعرفة

علاج انسداد الأذن اليسرى

يعتبر انسداد قناة استاكيوس من ضمن أسباب انسداد الأذن، فقد تعلق السوائل المتدفقة من الأذن في الأذن الوسطى، مما يؤدي إلى انسداد الأذن، حيث يتزامن هذا الانسداد مع الإصابة بنزلات البرد والتهاب الجيوب الأنفية والأنفلونزا.

أيضًا يمكن الإصابة بانسداد الأنف التحسسي، مما ينتج عنه ظهور أعراض أخرى مثل: السعال، سيلان الأنف، التهاب الحلق، العطس.

علاج انسداد الأذن اليسرى

أسباب انسداد الأذن

  • تعتبر السباحة أحد أسباب انسداد الأذن، فقد يبقى الماء في الأذن بعد انتهاء تمرين السباحة، حيث تساعد هذه البيئة الرطبة على نمو البكتيريا والفطريات، ومن مؤشرات التهاب الأذن بسبب السباحة “الحمى، الاحمرار، ألم الأذن”.
  • تسلق الجبال والمرتفعات العالية: يعاني الأشخاص المحبين للغوص أو تسلق الجبال أو دائمي ركوب الطائرات من انسداد الأذن بسبب تغيير ضغط الهواء المفاجئ.
  • تكون شمع الأذن: يساعد شمع الأذن في حماية الأذن من دخول الأشياء العالقة بالهواء، ولكن قد يؤدي تراكم الشمع الطري إلى تكون طبقة قاسية منه، مما يؤدي إلى انسداد الأذن والشعور بطنين الأذن.
  • تورم العصب السمعي: يؤدي تورم العصب السمعي الحميد إلى فقدان السمع على المدى البعيد.

تمارين انسداد الأذن

ستؤدي اتباع الطرق التالية إلى علاج انسداد الأذن اليسرى

الكحول والخل: يساعد خلط كلًا من الخل والكحول في حل مشكلة انسداد الأذن، حيث يتم خلط كميات متساوية من الخل والكحول ويوضع المزيج في قطارة.

يمكن وضع بضعة قطرات بصورة مباشرة في الأذن أو وضع قماشة مبللة بالمزيج في فتحة الأذن، يراعى عدم تحريك الرأس إطلاقًا حتى يصل المحلول بصورة آمنة، ويفضل استشارة الطبيب قبل اتباع تلك الطريقة.

علاج انسداد الأذن اليسرى
علاج انسداد الأذن اليسرى

تعرف أيضًا على … فوائد المشي قبل النوم

  • الغرغرة: يمكن علاج انسداد الأذن عن طريق الغرغرة بالماء المالح، امزج ملعقة صغيرة من الملح مع كوب من الماء، استخدام المزيج للغرغرة لمدة تتراوح ما بين 15 إلى 30 ثانية.
  • خل التفاح: امزج كميات متساوية من خل التفاح والكحول، ضع هذا الخليط في القطارة، واترك المزيج في فتحة الأذن لبضعة دقائق مع مراعاة عدم تحريك الرأس إطلاقًا، بعدها يمكنك استخدام القطن الخاص بالأذن لإزالة الشمع، يفيد تكرار هذه الطريقة من آن لآخر في إزالة الشمع تمامًا من الأذن.
  • زيت الأطفال والجلسرين: يساعد مزج زيت الأطفال والجلسرين في إزالة الشمع المتراكم في الأذن، فقط احرص على تسخين المزيج أولًا، ثم ضع بضعة قطرات فقط في فتحة الأذن، ستصدر الأذن صوت فقاعات حينها تأكد أن المزيج قد قام بالعمل المطلوب، كما أن الاستمرار على اتباع هذه الطريقة ثلاث مرات أسبوعيًا يفيد في التخلص من الانسداد كليةً.

علاج انسداد الأذن بزيت الزيتون

يمكن استخدام قطرات زيت الزيتون الدافئ لإزالة الشمع من الأذن، ضع زيت الزيتون في القطارة واتركه مدة 10 دقائق، ثم قم بإزالة الزيت والشمع من الأذن.

علاج انسداد الأذن اليسرى مع الثوم

  • يحتوي الثوم على خصائص مضادة للبكتيريا تعمل على القضاء على التهاب الأذن، لإزالة الشمع من الأذن يتم وضع 4 فصوص من الثوم المهروسة في مقلاة ويضاف إليه زيت الخردل أو زيت الزيتون ويسخن على نار هادئة، ثم يترك المزيج حتى يبرد ويسكب في الأذن.
  • استخدم قطن الأذن لإزالة الشمع مع تكرار الأمر عدة مرات للتخلص من إنسداد الأذن المزعج.

علاج انسداد الأذن بالكمادات الدافئة

يساعد استخدام المنشفة المبللة بماء ساخن في تخفيف آلام الأذن، حيث توضع المنشفة على الأذن وتترك لمدة 10 دقائق.

يعتبر انسداد الأذن من الأمراض الشائعة التي تصيب الكثيرين من حين لآخر بسبب تعرض الأذن لبعض الأعراض المفاجئة كارتفاع الضغط المفاجئ عند تسلق الجبال أو الغوص، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال اتباع بعض الطرق المنزلية الآمنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى