علاج الغضروف في الظهر

علاج الغضروف في الظهر | الغضروف هو نسيج ضام يوجد في أجزاء كثيرة من الجسم، وعلى الرغم من أنه مادة صلبة ومرنة، إلا أنه من الممكن أن يتلف بسهولة، لذلك قد يحتاج الكثيرون إلى معرفة علاج الغضروف في الظهر بأكثر من طريقة، وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، ويمكن التعرف على المزيد من عالم المعرفة.

جدول المحتويات

الانزلاق الغضروفي أو القرص المنفتق

القرص المنفتق أو الانزلاق الغضروفي هو عبارة عن مشكلة تحدث في إحدى الوسائد المطاطية أو كما تسمى الأقراص التي توجد بين العظام المتفردة أو كما تسمى الفقرات، وهي التي تقوم بتكوين العمود الفقري.

هناك مادة هلامية (نواة) توجد في القرص الفقري، وهذه المادة تغطى بطبقة من الخارج تكون صلبة ومطاطية تسمى الحلقة.

علاج الغضروف في الظهر

تحدث مشكلة القرص المنفتق عندما تقوم النواة بالاندفاع إلى الخارج مع حدوث تمزق في الحلقة.

يمكن للقرص المنفتق، الذي يمكن أن يحدث في أجزاء مختلفة من العمود الفقري، أن يهيج العصب المجاور، ويمكن أن يسبب الانزلاق الغضروفي ألم أو تنميل أو تورم.

علاج الغضروف في الظهر
علاج الغضروف في الظهر

علاج الغضروف في الظهر بالجراحة

إذا كنت مصاب بتلف الغضروف الشديد، لا يمكن أن يشفى من تلقاء نفسه، لذلك غالبًا ما تكون الجراحة ضرورية في هذه الحالات، وإليك بعض أنواع الجراحات:

تحفيز النخاع: حيث يتم فتح ثقوب صغيرة الحجم في العظم أسفل الغضروف التالف، وهذا يساعد في خروج الكثير من النخاع العظمي به، بعد ذلك تقوم خلايا النخاع بإنتاج غضروف جديد بدلًا من التالف.

الغسل والتنظيف بالمنظار: يقوم الطبيب بتنظيف المفصل للتخلص من الأنسجة الرخوة، ويقوم بقطع المناطق التي تعرضت للتلف، لكي تصبح ناعمة.

استبدال المفصل: في بعض الحالات عندما يكون الضرر شديد يكون من الضروري استبدال المفصل بشكل كامل وتركيب مفصل اصطناعي مثل تغيير الركبة أو مفصل الورك.

رأب الفسيفساء: يزيل الطبيب من الغضاريف السليمة في مناطق الجسم التي لا تتحمل أثقالًا في المفصل سدادات حجمها صغير، ويمكن أن يأخذها من جانب الركبة، وذلك لكي يقوم باستبدال أجزاء صغيرة من الغضروف التالف.

تعرف على…فوائد القطين

علاج الغضروف في المنزل

إذا كانت الأعراض ليست شديدة عليك للغاية، فيمكنك أن تقوم بالاعتناء بنفسك في المنزل، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • اجعل المفصل المصاب يرتاح لمدة يومين أو ثلاث أيام، وبعد ذلك ارجع إلى ممارسة أنشطتك المعتادة ولكن بشكل تدريجي لمدة أيام أو أسابيع.
  • قم بحماية المنطقة المصابة من خلال استخدام دعامة.
  • ضح كمادات باردة أو ساخنة على المنطقة المصابة وذلك لمدة 15 أو 20 دقيقة لمدة يومين أو ثلاث.
  • قم برفع المنطقة المصابة على وسادة لأطول فترة ممكنة، حتى لا تتورم أو يزيد الألم بها.
  • قم بتضميد المنطقة المصابة بضمادات مرنة حتى لا يحدث أي تورم.

أدوية علاج الغضروف

يمكن علاج الغضروف في الظهر بمسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل إيبوبروفين (موترين، أدفيل) أو نابروكسين (أليف، نابروسين)، وهذه الأدوية مفيدة في تخفيف التورم والألم.

ولكن لا تقوم بتناولها أكثر من 10 أيام، لأن الكميات الكبيرة منها قد تزيد من خطر الإصابة بالنزيف أو أمراض القلب المختلفة.

قد يصف الطبيب بعض العقاقير مثل الكوديين أو أوكسيكودون أسيتامينوفين (بيركوسيت)، والتي تعتبر خيارات قصيرة المدى.

قد يكتب لك الطبيب بعض مرخيات العضلات، للتقليل من تقلصات العضلات التي تكون في ظهرك، وأيضًا سيصف لك أدوية تخفيف آلام الأعصاب، مثل دولوكستين (سيمبالتا)، وترامادول (ألترام)، و بريجابالين (ليريكا)، و جابابنتين (نيورونتين)، وأميتريبتيلين (إيلافيل، فاناتريب).

علاج غضروف الظهر بدون جراحة

قد تحسن بعض التمارين الرياضية من ألم الانزلاق الغضروفي، ويمكن أن تقوم باستشارة أخصائي العلاج الطبيعي، لكي ينصحك بأفضل التمارين التي تساعد على تقوية الظهر، ومنها:

  • التمارين الهوائية مثل ركوب الدراجات الثابتة أو المشي لمدة من الوقت.
  • ممارسة تمارين الإطالة لكي تكون العضلات مرنة.
  • التحفيز الكهربائي للعضلات.
  • التدليك.

وها قد وصلنا إلى النهاية وعرفنا علاج الغضروف في الظهر بالكثير من الطرق الطبية والمنزلية، ويجب أن تعرف أن وقت ومدى شفاء الغضروف يعتمد على شدة الضرر والتلف، ولذلك يجب اختيار العلاج الأنسب للحالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى