علاج العقم عند النساء

علاج العقم عند النساء | يسعى كثير من المتزوجين إلى إنجاب طفل بعد فترة من الزواج، ولكن قد لا يحدث الحمل بسبب أن الزوجة مصابة بالعقم، لذلك يبحثون جاهدين عن علاج العقم عند النساء، فقد يحدث هذا العقم بسبب العديد من العوامل، وسوف نتعرف سويًا على العلاجات الآمنة للعقم، ويمكن التعرف على المزيد من عالم المعرفة.

العقم عند النساء

العقم عند النساء هو مرض تكون فيه قدرة المرأة على الحمل والولادة ضعيفة أو قد لا يكون لديها القدرة بشكل كامل حتى يحدث حمل، ويتم تشخيص هذا عادةً بعد عام واحد من محاولة الحمل، ولكن يمكن تشخيصه مبكرًا اعتمادًا على عوامل أخرى.

العقم أيضًا يعبر عن فشل محاولات المرأة للحمل، رغم ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجها عدة مرات مع تجنب جميع موانع الحمل.

علاج العقم عند النساء

يمكن أن يصف الأطباء عملية الإجهاضات المتكررة كنوع من أنواع العقم لدى النساء.

علاج العقم عند النساء
علاج العقم عند النساء

أسباب العقم عند النساء

قبل أن نتعرف إلى علاج العقم عند النساء، دعونا نعرف بعض أسباب العقم، وهي:

تلف قناتي فالوب: تحمل قناتا فالوب البويضات من المبايض إلى الرحم، وفي حالة تلفها، فإنها تمنع الاتصال بين البويضة والحيوانات المنوية.

التغيرات الهرمونية: تعاني مشكلات مختلفة خلال عملية التبويض، وأكثرها شيوعًا عند عدم خروج بويضة من المبيض وتضخم بطانة الرحم، خلال التحضير للبويضة المخصبة.

مشكلات عنق الرحم

بعض النساء يعانين مشكلات في عنق الرحم حيث لا يمكن للحيوانات المنوية أن تمر عبر قناة عنق الرحم، وهذا قد يكون بسبب الكمية المختلفة من إنتاج المخاط أو إجراء جراحي سابق في تلك المنطقة تسبب في حدوث انسداد.

الانتباذ البطاني الرحمي

تحدث هذه الحالة عندما يزرع نسيج بطانة الرحم وينمو خارج الرحم، مما يؤثر على وظيفة المبايض والرحم وقناتي فالوب، ونتيجة لذلك، يؤدي إلى مضاعفات الحمل وهو أحد الأسباب الرئيسية للعقم عند النساء.

الأورام الليفية الرحمية

في هذه الحالة، تكون بنية الرحم غير ملائمة للجنين، وذلك بسبب وجود الأورام الحميدة والأورام الليفية في الرحم، ويمكن أن يؤثر نموها غير الطبيعي على حوالي 70-80٪ من النساء فوق سن الخمسين.

والأورام الليفية الرحمية عبارة عن كتل غير سرطانية تتطور داخل رحم المرأة أو خارجه مما يؤدي إلى نزيف حاد خلال الحمل، والتبول المتكرر، والجنس المؤلم، والعقم عند النساء.

متلازمة تكيس المبايض (PCOS)

هي حالة تسببها الهرمونات غير المتوازنة في الجهاز التناسلي للإناث مما يؤدي إلى انخفاض إنتاج البويضات وبالتالي تقليل فرصة الحمل.

تعرف على…طرق سهلة لتحسين مزاجك في العمل

علاج العقم عند النساء

تقنية التلقيح بالمساعدة

  • هي واحدة من أشهر خيارات العلاج المتاحة، ويتم تنفيذ هذه التقنية من خلال الجمع بين أدوية الخصوبة والعلاج الهرموني.
  • ومثال على تقنيات التلقيح بالمساعدة، نقل الأمشاج داخل فالوب، والتخصيب في المختبر، والتلقيح داخل الرحم، ونقل الزيجوت داخل فالوب.

الإخصاب في المختبر

  • هو إجراء شامل ومتقدم للغاية لمساعدة الحيوانات المنوية والبويضة على الالتقاء.
  • الإخصاب في المختبر (IVF) هي تقنية التلقيح الاصطناعي التي يتم فيها دمج البويضة والحيوانات المنوية خارج الجسم ثم وضعهما في الرحم بعد تكوين الجنين.

العلاج الطبي:

يمكن إعطاء أدوية خاصة للنساء اللاتي يعانين من مشاكل التبويض، ويستخدم دواء الجونادوتروبين أيضًا في حالة العقم الذي ليس له أسباب واضحة.

الجديد في علاج العقم عند النساء

التبرع بالبويضات

إذا كان هناك الكثير من المشاكل في الحيوانات المنوية أو البويضات، فيمكن أخذ البويضات أو الحيوانات المنوية من متبرع ما لإتمام عملية الحمل.

التلقيح داخل الرحم

هو إجراء آخر يستخدم كمية صغيرة من خلايا الحيوانات المنوية السليمة لوضعها في الرحم قبل خروج البويضة مباشرة من المبيض، وهي عملية غير مؤلمة وتستغرق بضع دقائق لإنجازها.

الوقاية من العقم عند النساء

لكي تحمي نفسك من العقم يجب أن تتجنبي بعض الأشياء، مثل:

  • تناول الكثير من الكافيين والكحول.
  • تجنب زيادة الوزن والحفاظ على وزن الجسم الصحي.
  • التعرض للضغط النفسي والتوتر والقلق والخوف.
  • يجب تجنب التدخين.

في النهاية وبعد أن تعرفنا على علاج العقم عند النساء وأسبابه، يجب أن تعرفين أن هناك الكثير من الأسباب للعقم، ولكن يمكن علاجها لأن هناك الكثير من العلاجات المساعدة في وقتنا الحالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى