علاج الصداع بالتدليك والمساج

علاج الصداع بالتدليك والمساج من بين أنجح الطرق التي تمكنك من الحصول على تخفيف الألم بشكل طبيعي و سهل، وهذا عن طريق العمل على تحفيز إفراز بعض الهرمونات التي تخفف الألم مع العمل على تحسين تدفق الدم، وفيما يلي نوفر لك أهم التفاصيل حول امكانية الحصول على علاج الصداع بتقينات التدليك والمساج فتابع القراءة.

ما هو الصداع

الصداع هو الشعور بالألم في الرأس، وهذا الألم يكون مزمنا أي يعاني منه الشخص على فترات متقاربة أو مرة واحدة وكذلك من بين أنواع الشقيقة أو ما يعرف بالصداع النصفي، أما عن الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالصداع فهي عديدة ومختلفة، وتبدأ بكل تأكيد بالأسباب النفسية التي تشمل القلق والتوتر وغيرها، وكذلك تشمل أيضا ضعف تدفق الدم أو مشاكل الرقبة أو قلة النوم والإجهاد والعديد من الأسباب الأخرى، وعلى الرغم من تعدد تلك الأسباب يمكنك أن تعتمد على التدليك في العلاج.

تقنيات علاج الصداع بالتدليك والمساج 

تُظهر تقنيات التدليك هذه وعدًا حقيقيًا عند العمل مع المرضى الذين يعانون من آلام الصداع:

تدليك الأنسجة العميقة

نظرًا لأنك تستخدم ضغطًا ثابتًا مصحوبًا بضربات بطيئة لتدليك طبقات العضلات العميقة، فإن تدليك الأنسجة العميقة يمكن أن يريح العضلات المتوترة التي قد تكون السبب الجذري لألم الصداع. 

فكر في حركات عميقة باستخدام مفاصل الأصابع أو الإبهام، إن هذا النوع من التدليك يعمل على تنشيط عضلات الوجه بطريقة مركزة والضغط الذي يأتي مع الضغط القوي يساعد في تخفيف الألم الذي يؤثر بشكل أساسي على مناطق معينة من الرأس. 

علاج الصداع بالتدليك والمساج

تشير الأبحاث أيضًا إلى أن تطبيق تدليك الأنسجة العميقة على الرأس من افضل تقنيات علاج الصداع بالتدليك والمساج، و في دراسة حديثة حول فعالية العلاج اليدوي للمرضى الذين يعانون من الصداع الناتج عن التوتر، أدى تطبيق حركة انزلاق عميقة وتدريجية على الرأس باستخدام أطراف الأصابع إلى إفراز تقلصات عضلية، والتي يمكن أن تسهم في علاج ألم الصداع.

اقرأ ايضا علاج الصداع للحامل

تدليك نقطة القعد العضلية اسفل الرقبة

مثل تدليك الأنسجة العميقة تعمل نقطة الزناد أو ما تعرف باسم منطقة العقد العضلية على إرخاء العضلات المتوترة باستخدام الضغط المباشر، في بعض الأحيان يمكن أن يحدث الصداع النصفي في المنطقة العلوية من الرأس، مثل حول العينين أو في الصدغ، لذلك أجد أن الضغط لفترة وجيزة جدًا خلال فترة العلاج على منطقة الرأس والرقبة مفيد جدًا.

وفقًا لسوزان جوكزاك أخصائية علاج بالتدليك في ولاية كارولينا الشمالية، فإن التدليك العصبي العضلي الذي يحدد ويرخي العضلات المتيبسة أو نقاط الزناد، يمكن أن يساعد أيضًا المعالجين بالتدليك في الوصول إلى مصدر ألم الصداع وهو من أهم سبل علاج الصداع بالتدليك والمساج  أيضا.

التدليك بين السبابة والإبهام

تلك المنطقة واحدة من أفضل المناطق التي يمكنك من خلالها الحصول على علاج فوري لصداع، وإليك طريقة عمل المساج بها.

  • ابدأ بقرص هذه المنطقة بإبهام وسبابة يدك المعاكسة بقوة – ولكن ليس بشكل مؤلم – لمدة 10 ثوانٍ.
  • بعد ذلك قم بعمل دوائر صغيرة بإبهامك على هذه المنطقة في اتجاه واحد ثم في الاتجاه الآخر، لمدة 10 ثوانٍ لكل منهما.
  • كرر هذه العملية على يدك الأخرى.
  • يُعتقد أن هذا النوع من العلاج يخفف الضغط و التوتر في الرأس والرقبة، ويساعد في علاج الصداع.

تدليك منطقة التقاء الأنف مع الحاجبين

لعلاج الصداع أيضا يمكنك تدليك تلك النقطة التي يلتقي فيها جسر أنفك مع حافة حاجبيك، لعلاج الصداع بتلك الطريقة طبق ما يلي:

  • استخدم كلا إصبعي السبابة للضغط بقوة على النقطتين في وقت واحد.
  • استمر لمدة 10 ثوان.
  • حرر وكرر.
  • يمكن أن يؤدي لمس نقاط الضغط هذه إلى تخفيف الصداع الناتج عن إجهاد العين وآلام الجيوب الأنفية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى