علاج الشفة الأرنبية

علاج الشفة الأرنبية | هي فتحة أو شق في الشفاه الموجودة بالأعلى وتحدث في الغالب بسبب أن هناك بعض من تركيبات الوجه عن طريق نموها وتطويرها لم تغلق على بعضها بشكل كامل، وتعد الشفة الأرنبية من ضمن الكثير من الخلل الذي يولد به الجنين، ومن الممكن أن تتسبب في خلل واحد فقط لدى الأطفال أو ربما تكون اختلال له علاقة بالخلل الجيني، سوف نتناول من عالم المعرفة  أفضل طرق علاج الشفة الأرنبية.

الشفة الأرنبية

تعد الشفة الأرنبية خلل يقبل التصحيح لأنه من الممكن أن يتم تصحيحه باستخدام سلسلة العمليات الجراحية ومن الممكن أن يتم استعادة الوظيفة الطبيعية والحصول على مظاهر طبيعية.

ما هي أعراض الشفة الأرنبية؟

بعض حالات  الشق الذي يوجد في الشفاه هو ما تتميز به الشفة الأرنبية وذلك لأن أكثر علامة تكون ظاهرة وواضحة على وجود الشفة الأرنبية.

  عند عملية الرضاعة يتم استخراج الحليب من أنف الطفل، وهذا يكون بسبب وجود حاجز بين الأنف والفم غير طبيعيًا بالإضافة إلى أن الأطفال الذين لديهم الشفة الأرنبية من الممكن أن يكونوا يعانوا من مشاكل في الأسنان مثل فقد بعضها.

الشفة الأرنبية تعمل على تحفيز حدوث العدوى المتكررة في الأذن الوسطى أيضًا، وتتسبب في حدوث مشاكل بقناة استاكيوس التي لها علاقة باستخراج سائل من الأذن لونه أصفر، والضغط على طبلة الأذن.

ويمكن أيضًا أن يعاني الطفل من مشاكل في النطق وفي العادة يكون النطق كما لو أنه من الأنف وليس من الفم.

علاج الشفة الأرنبية
علاج الشفة الأرنبية

الشفة الأرنبية وأسبابها

 توجد بعض الحالات التي تكون مسببة في الشفة الأرنبية الغير معروفة، ومثل تلك الحالات لا نستطيع منعها من أن تحدث، وبعض العالمين أثبتوا أن السبب وراء الشفة الأرنبية يكون عامل جيني وبيئي أيضًا.

فرصة الإصابة بالشفاه الأرنبية كبيرة جدًا لدى الصغار إذا كان أحد الأبوين أو الأخوات يعانوا من مشاكل، ومن المحتمل أن تتسبب بعض العقاقير التي كانت تتناولها الأم أثناء فترة الحمل، مثل:

  • عقار الصرع.
  • الأدوية المستخدمة في علاج السرطان.
  • أدوية التهاب المفاصل والعظم.

الأسباب المسببة في حدوث الشفاه الأرنبية هو التعرض للفيروس، أو للمواد الكيماوية في فترة وجود الجنين في رحم الأم، بالإضافة إلى أنه من الممكن للكثير من العوامل المسببة لحدوث خلل هو:

  • شرب الكحول أثناء الحمل.
  • التدخين.
  • تناول الأدوية المحظورة.
  • معاناة الأم من مرض السكر يكون هنا خطورة كبيرة لحدوث خلل.
  • عدم تناول الفيتامينات مثل الفوليك أسيد أثناء الحمل.

تعرف على…علاج اضطراب المزاج

تشخيص الشفة الأرنبية

بعض حالات الشفة الأرنبية يتم أخذ عين الاعتبار عليها بشكل ملحوظ أثناء فترة الولادة بدون احتياج فحوص، ومن الممكن أن تتم رؤية الشفة الأرنبية عندما يتم إجراء الموجات الفوق صوتية قبل ولادة الطفل.

الفحص عن طريق الأشعة أو الموجات الفوق صوتية يعمل على إظهار صورة الجنين عندما يتم التحليل يمكن أن يرى الطبيب اختلاف ملحوظ في تركيب الوجه، وبالتالي تكون الشفة الأرنبية موجودة بالأسبوع الثالث عشر للجنين.

عندما ينمو الجنين ويتطور بشكل أكبر من الممكن أن تتم رؤية الشفة الأرنبية وعند التأكد من وجود الشفة الأرنبية يطالب الطبيب عينة من سائل موجود حول الجنين داخل الرحم؛ حيث تتم الإشارة بنتيجة الفحص لوجود متلازمة وراثية تكون السبب بالحالة.

علاج الشفة الأرنبية

يعتمد العلاج على مدة خطورة هذه الحالة، فمن الممكن أن يتم تضمين العلاج لتدخل جراحي للكثير من المرات من أجل اغلاق الفتحة ويعاد تشكيل الوجه مرة ثانية.

بالإضافة إلى أن فريق المتخصص الذي سوف يتولى أمر الطفل إذا كان يعاني من مشكلة النطق ولا يستطيع التحدث سوف يتم تحويله للمتخصص بمشاكل التحدث والنطق.

تضمين الفريق المختص بالعناية الشاملة التامة للحالة إما يتم جراحة التجميل، والفم، والطبيب المعالج لضبط الأسنان مرة أخرى، ويتم عمل الجراحة في أول سنة من عمر الجنين.

ربما يكون الطفل محتاجًا إلى عمليات إضافية في عمر المراهقة، وإذا كان الشق واسع في الشفة يمكن أ يقوم الطبيب الآن بعمل تقرب لحواف الشفاه من بعضها إلى أن تتم العملية الجراحية لتصليح الخلل، ويوف يتم التخدير الكامل للمريض.

 وصلنا لنهاية مقال اليوم حيث سردنا أهم طرق علاج الشفة الأرنبية وكيفية تشخيصها بالتفصيل نتمنى أن نكون وضعنا لكم كافة المعلومات وإجابة لأي استفسارات كانت تدور في أذهانكم نحوه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى