علاج الزكام للحامل

علاج الزكام للحامل | الزكام في فترة الحمل يؤثر على الجهاز المناعي خلا هذه المدة بالتحديد ويزيد من فرصة الإصابة بالزكام ومدة الإصابة بالزكام خلال تلك الفترة تكون طويلة على غير العادة؛ ولهذا يجب على الأم الحامل أن تتبع كافة الإجراءات من أجل الوقاية من الزكام قدر المستطاع، ولكِ أن تعلمي أيضًا أن الجنين لا يتأثر أبدًا بالزكام، سوف نتطرق من عالم المعرفة طرق علاج الزكام للحامل تابعونا.

 الرشح أثناء فترة الحمل

المعاناة التي تعانيها كل سيدة حامل من الأعراض المتعارف عليها مثل الإرهاق أو الغثيان أو القيء وغيرها، تزيد الإصابة بالرشح نتيجة لتغير نظام الجهاز المناعي الذي أصبح أقل مقدرة عل مكافحة ومحاربة الأمراض.

الهرمونات التي يتم فرزها جسم المرأة الحامل وتأثيرها على الحساسية في بطانة الأنف يزيد من انسداد الجيوب الأنفية وتنتفخ، وتتسبب في سيلان الأنف باستمرار وبدون توقف، وهذا يعني أن التهاب الأنف مرتبط بفترة الحمل فقط.

 علاج الزكام للحامل

توجد الكثير من العلاجات الطبيعة التي تعمل على تخفيف شدة ألم الرشح والزكام إذا تمت إصابتكِ به أثناء الحمل، ومن أفضل الطرق العلاجية الطبيعية التي تعمل على مواجهة الرشح والزكام التالي:

علاج الزكام للحامل

علاج الزكام بالنعناع أثناء الحمل

قومي بخلط مقدار ملعقة واحدة صغيرة من النعناع، والقرنفل مع نصف كأس من المياه الفاترة، بعد ذلك استنشقي البخار المستخرج من ذلك المزيج؛ حتى يعمل على مساعدتك في أن تتخلصي تمامًا من انسداد الأنف قبل النوم.

علاج الزكام للحامل
علاج الزكام للحامل

علاج الزكام بالزنجبيل للحامل

يعد الزنجبيل من عشب قوي ومفيد من جميع الجهات، إنه طويل المفعول وسريع في علاج الزكام؛ ولهذا تستطيعي سيدتي أن تقومي بغلي ملعقة واحدة منه مع الماء الفاترة، ثم اشربيه مع العسل الأبيض الطبيعي.

علاج الزكام والرشح بالبابونج للحامل

يتم استنشاق بخار مغلي البابونج، إنه علاج رائع جدًا ومفيد للرشح والزكام، ويعمل على التخلص تمامًا من مشاكل انسداد الأنف.

علاج الزكام بالزعتر للحامل

 يتم وضع بعض من ورق الزعتر الطازج في مياه مغلية لمدة عشر دقائق، بعد ذلك قومي بشربه فاترًا؛ سوف يساعد على تقوية جهاز المناعة، ويكون بمثابة الواقي ضد أي أعراض تنتج عن البرد بشكل خاص أهمها الزكام.

علاج زكام الحامل بالكرفس

 تناولي اثنين كوب عصير كرفس أخضر يوميًا بعد تناول وجبتي الفطور والغذاء، بالإضافة إلى أنه يمكنك إضافة الكرفس للطعام.

 علاج رشح الحامل بالليمون

 كلنا يعلم أن الليمون له مفعول قوي جدًا في علاج الرشح ويقضي عليه؛ وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من فيتامين سي، فهو أكثر فعالية في تقوية جهاز المناعة، ويساعد الجسم بمقاومة الفيروسات.

تستطيعي أن تتناولين عصير ليمون مضافًا له مزيجًا من النعناع والزنجبيل لمدة ثلاثة أيام متتالية، بالإضافة إلى أنكِ لديكِ الفرصة بأن تناولين الليمون مع الماء مضافًا له السكر أو العسل، واستنشاقه بعد ذلك قومي بتناوله.

تناول كميات كافية من السوائل

ضرورة الالتزام بتناول أكبر قدر ممكن من السوائل فترة إصابتك بالرشح أو الزكام؛ وذلك من أجل تعويض كافة السوائل التي فقدتيها، ومن الممكن أن تتناولين شرب الماء العادية بكثرة وفيرة.

تناول شوربة الدجاج تساعد على التخفيف تمامًا من شدة الالتهابات والاحتقان المصاحب للزكام.

الغرغرة لعلاج الزكام للحامل

تعمل على تخفيف التهابات الحلق، والسعال بالإضافة إلى أنه يمكن التخفيف من التهابات الحلق بتناول كوبًا من الشاي الفاتر الخالي تمامًا من مادة الكافيين، مضافًا له العسل والليمون.

محلول الأنف لعلاج رشح الحوامل

تستطيعي أن تقوم باستخدام قطرات الأنف أو البخاخات التي تعمل على تقليل سماكة المخاط والتخفيف من التهابات أنسجة الأنف الداخلية.

ترطيب الجو

الجو وترطيبه يساعد على التخفيف من شدة أعراض الاحتقان التي تكون مصاحبة للزكام، ومن الممكن أن تحققي ذلك باستخدام جهاز الترطيب الخاص للمنزل.

بالإضافة إلى أنه يمكنكِ الاستحمام بماء فاتر مصاحب للبخار، أو استخدام استنشاق البخار، وينصح برفع الرأس لأعلى عندما تستلقين من أجل التخفيف من شدة احتقان الأنف.

الكمادات لعلاج زكام السيدة الحامل

استخدام كمادات المياه الباردة أو الفاترة تساعد على تخفيف ألم الجيوب الأنفية للمرأة الحامل المصابة بالرشح.

قدمنا لكِ عزيزتي الأم المستقبلية كافة المعلومات حول علاج الزكام للحامل هذه الفترة أنتِ بحاجة لعناية واهتمام كبير جدًا لصحتك البدنية والصحية لكي لا تتعرضي أنتِ وصغيركِ لأي خطورة، وتضعين وأنتِ في أمان تام بعيدًا عن أي مشاكل صحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى