علاج الحكة في فروة الرأس

علاج الحكة في فروة الرأس هذه واحدة من المشاكل المنتشرة والتي تعطي الأشخاص إحساس مزعج، وهذا بسبب الخدش الذي يحدث بها، وتعرف بأن الحكة لها علاقة كبيرة بالطفح الجلدي والذي يحدث بسبب الحكة المستمرة، وتقل الحكة في الفترة الليلة، لهذا هناك الكثير من المسببات التي تؤدي إلى تهيج فروة الرأس وكذلك العلاجات لهذا سوف نتعرف على مجموعة منها عن طريق المقال عبر موقع عالم المعرفة.

علاج الحكة في فروة الرأس

الكثير من الأشخاص يعتمدون للتعرف على السبب الرئيسي للحكة وبعدها يتم التعرف إلى العلاجات، ومن أبرز هذه العلاجات الآتي ذكره:

زيت الزيتون الدافئ

علاج الحكة في فروة الرأس

يعمل زيت الزيتون في علاج فروة الرأس من الحكة وهذا عندما يتم وضع القليل من زيت الزيتون الفاتر على راحة اليد ويتم تدليك فروة الرأس جيدًا ويتم تركه لمدة ساعات وبعد ذلك يتم غسله باستعمال الشامبو معالج.

دقيق الشوفان

العديد من الشامبوهات تحتوي على مجموعة من مضادات القشرة والتي تعرف باسمها الطبيعي دقيق الشوفان، وهو عبارة عن حبوب دقيق الشوفان المطحون ووضعها في الماء، حيث يشكل محلول دقيق الشوفان طبقة واقية على سطح الجلد.

 وهذا ما يقوم بالحفاظ على نسبة الرطوبة التي توجد بالرأس، بجانب عدم حدوث جفاف في قشرة الشعر، ويعمل الشوفان الغروي على مجموعة من الخصائص التابعة لمضادات الأكسدة والالتهاب، مما يعمل هذا على تهدئة الجلد.

خل حمض التفاح

يمتلك حمض التفاح على مجموعة من المستويات العالية التي تحتوي على مواد الأحماض الخليك، والتي يتم استعمالها كواحدة من مطهرات الجروح وهذا بسبب مضادات البكتيريا التي تحتوي عليها، بجانب الفطريات.

الخل يقوم بدوره في علاج حكة الرأس التي تربط بالصدفية، ويجب التأكد من أنه مناسب جدًا للتخفيف من الحكة الناتجة في فروة الرأس، ويجب عملية تخفيف الخل قبل استعماله وهذا لأنه يحتوي على نسبة من الكحول والتي تصل إلى 50 %.

زيت النعناع

يحتوي زيت النعاع على نسبة كبيرة مادة المنثول وهي من المواد الطبيعية التي تحتوي على مادة ذو تأثير تبريدي خاص بالجلد، وهذا ما يجعله مفيد جدًا في التخلص من الحكة الناتجة عن حساسية الجلد.

علاج الحكة في فروة الرأس
علاج الحكة في فروة الرأس

زيت الليمون

يعمل زيت الليمون على التخلص من الحكة التي تنتج على قشرة فروة الرأس، وهو أثبت فعاليته في العديد من التجارب، ولهذا تم تصنيفه واحد من العلاجات المنزلية التي يسهل علاج الحكة في فروة الرأس عن طريقها.

زيت شجر الشاي والنيروليدول

يعرف زيت شجرة الشاي بأنها واحدة من العلاجات المنزلية التي يتم استعمالها لفروة الرأس إنها تقضي على الحكة نهائيًا بجانب التخلص من القمل وهذا في مدة 30 دقيقة فقط، أما عن النير وليدول فهي تقوم بالقضاء على البيض الخاص بالقمل.

اقرأ أيضًا … فوائد السبانخ للرجيم

حمض الساليسيلك

يعرف حمض الساليسلك بأنه من الأحماض التي تحتوي على مادة كيميائية طبيعية توجد في جميع النباتات، وهي تحتوي على الخصائص التي تقضي على البكتيريا والالتهابات، ويقوم بدوره في تقشير الجلد.

لهذا تعمل على تلين منطقة فروة الرأس وهذا للبشرة السميكة والمتصلبة، وهذا يقلل من الحكة الموجودة بفروة الرأس والتخلص من الأمراض الجلدية ويعتبر أفضل علاج الحكة في فروة الرأس.

مستحضرات العناية والمعالجة

هناك مجموعة من الشامبوهات التي يتم استعمالها لأجل التقليل من حكة فروة الرأس، والتي تتمثل في كبريتات السيلينيوم ويريثون الزنك، بجانب الشامبوهات التي تحتوي على الكيتوكوكونازل، وتعتبر بأنها من العلاجات المنزلية التي تفيد فروة الرأس.

أسباب حكة الرأس

هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى وجود حكة الرأس ومن ضمن هذه الأسباب الآتي ذكره:

  • وجود التهابات مزمنة في فروة الرأس.
  • التعرض إلى تعب وإجهاد بصفة مستمرة.
  • وجود تقلبات موسمية، مع حدوث تغيرات أو تقلبات هرمونية.
  • الإصابة بتحسس من الأدوية أو العلاجات الطبية.
  • استعمال شامبوهات تؤدي إلى تهيج فروة الرأس.
  • التعرض المستمر إلى قلق وتوتر ووجود قمل في فروة الرأس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى