علاج التهاب فروة الرأس وتساقط الشعر

علاج التهاب فروة الرأس وتساقط الشعر | تتعرض فروة الرأس لبعض الالتهابات سواء كانت بكتيرية أو فطرية وتصل هذه الالتهابات إلى بوصيلة الشعر وتتأثر فروة الرأس بالسلب وعلى هذا يحدث تساقط للشعر في مناطق معينة، ومن الممكن أن تظهر دمامل في فروة الرأس ويصاحبها حكة واحمرار وارتفاع في درجة الحرارة ولتعرف عن المزيد عن علاج التهاب فروة الرأس وتساقط الشعر زوروا عالم المعرفة

علاج التهاب فروة الرأس وتساقط الشعر

  • مضاد حيوي :

يقوم الطبيب بكتابة دهان مضاد حيوي لعلاج التهاب فروة الرأس وبصيلات الشعر وذلك بواسطة وضع كمية مناسبة من الدهان على الأماكن المصابة.  

ومن الممكن أيضا استخدام صابون مخصص للالتهابات البكتيرية مرتين يوميا مع تجفيف الشعر جيدا بفوطة نظيفة ومعقمة لعدم عودة البكتيريا مرة أخرى.

علاج التهاب فروة الرأس وتساقط الشعر
  • مضادات الفطريات :

يتم استخدام أدوية مضادة للفطريات بواسطة الفم للقضاء على الفطريات التي توجد في الشعر وتستخدم هذه الأدوية لمدة 6 أسابيع وهي تساهم بشكل كبير في الحد من التهاب فروة الرأس وتساقط الشعر. 

  • شامبو علاجي :

نستخدم هذا النمو من الشامبو لعلاج الالتهابات الفطرية والبكتيرية لأنه يحتوي على دواء فطري وهو يمنع انتشار الالتهابات في فروة الرأس.

ولكن يجب أن يستخدم مع الأدوية المضادة التي تأخذ عن طريق الفم وهو يستخدم مرتين أسبوعيا ويجب أن يترك على الشعر 5 دقائق قبل غسله للحصول على النتيجة المطلوبة. 

علاج التهاب فروة الرأس وتساقط الشعر
علاج التهاب فروة الرأس وتساقط الشعر

علاج التهاب فروة الرأس بالاعشاب

  • صودا الخبز :

نقوم بخلط كمية مناسبة من صودا الخبز مع كمية مناسبة من الماء ثم نقوم بوضع المزيج على الشعر ونتركه لمدة 15 دقيقة ثم يغسل بالماء البارد فهذه الوصفة تعتبر علاج فعال للحكة والالتهابات.

  • زيت شجرة الشاي :

نقوم بدهن فروة الرأس بزيت شجرة الشاي مرتين يوميا ومن الممكن أن يمزج مع زيت جوز الهند للتخلص من البكتيريا والفطريات.

  • خل التفاح وزيت الزيتون :

يستخدم خل التفاح وزيت الزيتون علاج التهاب فروة الرأس وتساقط الشعر وذلك من خلال وضع كمية متساوية من المزيج على فروة الرأس وتترك لمدة 15 دقيقة ثم تغسل بالماء.

  • الكركم

يساعد الكركم في وقف نمو الفطريات ويساهم أيضا في الحد من الالتهابات البكتيرية وهو يعالج أيضا التهابات فروة الرأس وتساقط الشعر وذلك من خلال غسل الشعر بكمية مناسبة من مزيج الكركم والماء.

  • زيت الصبار :

نقوم بدهن فروة الرأس بزيت الصبار 3 مرات يوميا لتقليل احمرار مكان الالتهاب والحد من الحكة ومعالجة تساقط الشعر.

تعرف على…علاج التعرق الزائد بالأعشاب

علاج التهاب فروة الرأس والحكّة

  • زيت النعناع :

يعتبر زيت النعناع علاج فعال لتهدئة الحكة والتهاب فروة الرأس ويقوم أيضا بتسكين الألم وذلك من خلال خلطه مع كمية مناسبة من زيت الزيتون ونقوم بتدليك فروة الرأس به ويترك لمدة ساعة ثم يغسل بالشامبو.

  • كبريتيد السلينيوم :

هو نوع من الأدوية يستخدم لعلاج التهاب الجلد الذهني وهو يساعد على إبطاء نمو الفطريات والبكتيريا في فروة الرأس  وهو متوافر في الأسواق على شكل شامبو أو غسول.

يوصي الطبيب باستخدام هذا النوع مرتين أسبوعيا لمدة أسبوعين وبعد ذلك يستخدم مرة واحدة أسبوعيا ولمدة شهر للحصول على النتيجة المطلوبة.

  • حمض الصفصاف.

هذا الحمض يوجد في الشامبو هو يعتبر علاج فعال لالتهابات فروة الرأس وتساقط الشعر وهو يعالج أيضا الصدفية والتهاب الجلد الزهمي.

أسباب الحكة والتهاب فروة الرأس 

  1. وجود اضطراب في المناعة الذاتية مثل الإصابة بمرض الصدفية.
  2. الإصابة بمرض السكري.
  3. الهربس النطاقي.
  4. التوتر والقلق المستمر.
  5. الإصابة بمرض الأكزيما.
  6. قمل الرأس.
  7. حدوث رد فعل تحسسي اتجاه منتج ما مثل صبغة الشعر.
  8. وجود التهابات فطرية مثل سعفة الرأس.

وفي الختام من الممكن علاج التهاب فروة الرأس وتساقط الشعر بعيدا عن الأدوية والشامبوهات ولكن هذه الطريقة تحتاج إلى وقت وجهد كبير، ولكن بعض الحالات تحتاج الذهاب إلى الطبيب من أجل كتابة الدواء اللازم للحالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى