علاج التليف الكيسي عند الأطفال

قد يعاني الكثير من أطفالنا من وجود بعض المشاكل بالرئتين، وعلينا أن نهتم بهذا الأمر حيث يمكن أن يدل على ذلك وجود ما يعرف بالتليف الكيسي، ومن هنا وجب علينا العمل على علاج التليف الكيسي عند الأطفال، فور اكتشاف المرض حتى لا يوثر على الرئتين لديه ويترك أثراً معه طوال حياته، وعلينا متابعة الطفل جيداً حيث أن ذلك ممكن يحدث دون أن تشعر الام بذلك، تعرفوا على المزيد من عالم المعرفة.

علاج التليف الكيسي عند الأطفال

من الممكن أن يكون الطفل مصاباً بالتليف الكيسي، وقد لا تعلم الأم بذلك، لأن الأعراض قد تظهر متأخرة على الطفل، ومن هنا وجب على الأم متابعة الطفل جيداً والحرص أن تكون هناك زيارة للطبيب في حالة وجود مشاكل لدى الطفل كي يقوم بفحص الطفل ومتابعة حالته.

من المعروف أن التليف الكيسي بأنه مرض وراثي، يمكن أن يسبب التهابات الرئتين المستمر، ويعمل على الحد من قدرة التنفس، وذلك كله بمرور الوقت، إذ أنه يؤدي إلى تراكم كميات كبيرة من المخاط في كل من الرئتين والبنكرياس وبقية الأعضاء الموجودة بالجسم.، وعند الأطفال يختلف نوع التكيس وأعراضه من طفل لأخر.

علاج التليف الكيسي عند الأطفال
علاج التليف الكيسي عند الأطفال
علاج التليف الكيسي عند الأطفال

ما هي أعراض التليف الكيسي؟

من المهم جداً للأم أن تتابع حالة طفلها والعمل على علاج التليف الكيسي عند الأطفال

في حالة تواجده لدي الطفل، ويمكن معرفة وجود التليف الكيسي من خلال بعض الأعراض التي يمكننا ان نوضحها فيما يلي:

  • النمو المتقزم للطفل.
  • وجود رائحة كريهة للبراز
  • وجود إسهال متكرر لدي الطفل.
  • التهاب في الشعب الهوائية لديه.
  • التهابات الرئة المتكررة
  • التهابات الجيوب الأنفية المتكررة والمزمنة.
  • وجود سعال يصاحبه دم.
  • مشاكل بصمامات القلب.

تعرف على…طريقة تنحيف الأرداف للنساء

كيف يتم تشخيص التليف الكيسي عند الأطفال

عند الذهاب للطبيب المعالج لإجراء الفحوصات الطبيبة على الأطفال والبحث عن علاج التليف الكيسي عند الأطفال وفي حالة وجود التليف الكيسي لديهم يتم تشخيص المرض بعدة طرق منها:

  1. إجراء تحليل جيني: حيث يتم إجراء هذا التحليل بأخذ عينة من الدم لتحليلها والتأكد من تشخيص التليف الكيسي، حيث يمكن اكتشاف أكثر الحالات المثابة من خلال اجراء هذا التحليل، أو يمكن عمل اختبار للحمض النووي.
  2. عمل اختبار لعرق الكلوريد: حيث يتم من خلاله عمل تحليل لمستوي الملح في العرق وإجراء بعض الاختبارات لتحفيز التعرق على جسم الشخص، قد يفيد هذا الاختبار الأطفال حديثي الولادة.
  3. يمكن عمل قياس فرق الجهد الأنفي: حيث يعمل هذا الاختبار على التركيز على حركة الملح في الجسم.
  4. إجراء اختبارات للرئتين والبنكرياس، والتي يمكن من خلال تلك الاختبارات قياس دورهما ومدى كفاءة عملهما، من خلال إجراء عمل صور للأشعة السينية، واختبار وظائف الرئتين، وكذلك اختبار وظيفة البنكرياس.

طرق علاج التليف الكيسي عند الأطفال

في حالة البحث عن علاج التليف الكيسي عند الأطفال قد يصعب وجود علاج، ولكن من المهم الحرص على الوقاية من المرض، وأن نبحث عن طرق الحفاظ على الرئتين، ولكن هناك بعض العلاجات والوقاية لذلك التليف الكيسي عند الأطفال والتي منها:

  • التطعيمات في مراحل الطفولة: من المهم الحرص على إعطاء الطفل التطعيمات اللازمة في مرحلة الطفولة والتي يمكن أن تعمل على حماية الطفل ووقايته، حيث أن التليف الكيسي عند الأطفال يمكن أن يؤثر في الأطفال المصابون بضعف جهاز المناعة.
  • استخدام بعض أدوية المضادات الحيوية: يمكن استخدام أدوية المضادات الحيوية والتي تقوم بدورها بقتل البكتيريا التي يمكنها أن تتسبب بعدوي الرئتين لمن لديهم تليف كيسي.
  • يمكن استخدام بعض الأدوية المفيدة للحفاظ على الرئتين منها أجهزة الاستنشاق السترويد، موسعات الشعب الهوائية مثل ألبوتيرول، والثيوفيلين.
  • ممارسة التمارين الرياضية: يمكن للتخفيف من وجود المخاط ممارسة بعض التمارين الرياضية بشكل دائم، والحرص كذلك على شرب الكثير من السوائل.
  • العلاج بالأنسولين: في حالة تقدم المرض قد تحتاج بعض الحالات للعلج بالأكسجين.
  • يمكن العلاج باستخدام مضخات الأنسولين: وذلك العلاج يمكن استخدامه في حالة توقف البنكرياس عن العمل وإنتاج الأنسولين الخاص به.

أخيراً علينا الاهتمام بحالة الطفل، والمتابعة مع الطبيب في حالة تطور الأمر، ووجود مشاكل صحية أخري، والبحث عن العلاج المناسب يمكن من خلاله علاج التليف الكيسي عند الأطفال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى