علاج البكتيريا عند الأطفال

تعتبر البكتيريا كائنات حية دقيقة ويوجد منها نوع بكتيريا مفيدة وهي تستخدم في حياتنا اليومية في مجال الصناعة والطب أما البكتيريا الضارة تصيب الجسم وتسبب ظهور بعض الأعراض مثل ارتفاع درجة الحرارة وتستمر الإصابة بها لمدة 14 يوما، ويصاب الكثير من الأطفال ببعض الأمراض والسبب فيها هو البكتيريا ولذلك نحن في هذا المقال من عالم المعرفة سوف نقدم لكم علاج البكتيريا عند الأطفال فتابعونا. 

جدول المحتويات

علاج البكتيريا عند الأطفال

تعتبر المضادات الحيوية من أهم العلاجات المستخدمة لعلاج جميع الأمراض البكتيرية التي يصاب بها الإنسان ويعتمد نوع المضاد الحيوي الذي يقوم الطبيب بوصفه على نوع البكتيريا وعمر الطفل ومناعته.

وبجانب تناول المضادات الحيوية ينصح بتناول المشروبات الدافئة لأن الإصابة بالبكتيريا تسبب إسهال وبالتالي يفقد الجسم الكثير من السوائل.

علاج البكتيريا عند الأطفال

ينصح أيضا بتناول الأطعمة الذي يوجد بوتاسيوم مثل عصير الفواكه أو الموز كما يجب عدم تناول أي أدوية بدون الذهاب للطبيب.

تناول الزنجبيل يساعد على مكافحة العدوى ويقلل من الألم الناتج بسبب البكتيريا وخل التفاح أيضا يقوم بتهدئة المعدة. 

علاج البكتيريا عند الأطفال
علاج البكتيريا عند الأطفال

علاج البكتيريا عند الأطفال بالاعشاب

  • عسل النحل: يتميز عسل النحل بقدرته الهائلة على محاربة البكتيريا لأنه يحتوي على مضاد حيوي طبيعي ولذلك ينصح بتناول ملعقة صغيرة من العسل على الريق يوميا.

  • الخل: نقوم بوضع ربع ملعقة من الخل على كوب ماء دافئ ويتم تناول هذا المشروب يوميا للتخلص من البكتيريا نهائيا ويجب أن يستمر الطفل على تناول هذا المشروب لمدة 14 يوميا حتى يحدث تحسن.

  • قشر الرمان: يساعد قشر الرمان في التخلص من البكتيريا والجراثيم التي تعيش في الأمعاء ولذلك ينصح بتناول مشروب الرمان عن طريق خلط ملعقة من قشر الرمان المطحون مع ربع ملعقة من الكركم في كوب ماء ساخن ثم يتم تناول هذا المشروب يوميا ولمدة 30 يوم حتى تظهر النتيجة.  

علاج بكتيريا الأمعاء عند الأطفال

  • يجب إعطاء الطفل فترة من الراحة داخل السرير الخاص به حتى تبدأ الأعراض بالانحسار.
  • يجب عدم إعطاء الأدوية المضادة للإسهال قبل استشارة الطبيب لأنها تعيق دور الأمعاء في التخلص من البكتيريا والمواد السامة مع البراز.
  • يجب إعطاء الطفل الأطعمة الخالية من الدهون والكربوهيدرات كما يجب الابتعاد عن المشروبات الغازية لأنها تزيد من شدة الإسهال.
  • يجب تقديم سوائل للطفل على شكل جرعات متكررة وإذا كان الطفل يعاني من غثيان يمنعه من تناول المشروبات الدافئة في هذه الحالة ينصح بالذهاب إلى الطبيب.
  • يجب إعطاء الطفل المزيد من العصائر وينصح بتناول المياه بكثرة من أجل إعادة توازن السوائل الطبيعية داخل الجسم.

تعرف على…طرق علاج التهاب الصدر

أعراض الإصابة بالتهاب الأمعاء عند الأطفال

  1. التعب وفقدان الشهية وكثرة القيء خلال 24 ساعة الأولى من الإصابة بالعدوى.
  2. الإسهال الشديد والمستمر لمدة 10 أيام مع وجود ألم في المعدة والأمعاء.
  3. ارتفاع بسيط في درجة الحرارة.

ملحوظة هامة :  إذا لم يتم التعامل وعلاج البكتيريا بطريقة صحيحة من الممكن أن يصاب الطفل بجفاف نتيجة الإسهال والذي يسبب فقدان السوائل داخل الجسم وفي هذه الحالة يحتاج الطفل إلى تعليق محلول لمنع الإصابة بالجفاف.

أسباب الإصابة ببكتريا الأمعاء 

  • تعتبر الأطعمة الملوثة من أكثر الأسباب المعروفة للإصابة بالبكتيريا خاصة تناول الأطعمة خارج المنزل.
  • تناول الحليب الغير مبستر والذي يحتوي على بكتيريا الأمعاء وعندما يتم تناوله تنتقل هذه البكتيريا إلى الإنسان.
  • تناول الخضروات والفواكه بدون غسلها جيدا يسبب انتقال البكتيريا إلى الإنسان.
  • من الممكن أن تنتقل البكتيريا من شخص لشخص أخر خاصة عند الأطفال ولذلك ينصح بغسل يدين الطفل جيدا والاهتمام بالنظافة الشخصية.
  • يجب أيضا عدم تناول اللحوم النيأة والمصنعة لأنها تحتوي على بكتيريا مضرة للإنسان.

وفي الختام يجب على كل أم التعامل بشكل صحيح عند إصابة طفلها بالبكتيريا ففي البداية ينصح بإعطاء الطفل المزيد من السوائل الدافئة والمشروبات التي تساعده على تعويض فقدان السوائل، ومن الأفضل الذهاب إلى الطبيب إذا لم تكن لديك معرفة عن كيفية التعامل مع طفلك في هذه الحالة خاصة إذا يعاني الطفل من ارتفاع درجة حرارة وإسهال شديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى