علاج البرد عند الأطفال حديثي الولادة

الجهاز المناعي للأطفال حديث الولادة يكون غير مكتمل بعد الولادة وبالتالي تزداد فرصة الإصابة بالفيروسات التي تسبب نزلات البرد والزكام خاصة بعد بلوغهم عمر الستة أشهر، ويعتبر سيلان الأنف من أهم الأعراض التي تصيب الرضع وبعد ذلك تتحول الإفرازات داخل الأنف إلى اللون الأخضر ثم الأصفر ومن الممكن أن ترتفع درجة الحرارة ولذلك نحن في هذا المقال من عالم المعرفة سوف نقدم لكم علاج البرد عند الأطفال حديثي الولادة بكل سهولة وبمكونات بسيطة من البيت فتابعونا. 

علاج البرد عند الأطفال حديثي الولادة

في الغالب لا تحتاج نزلات البرد عند الأطفال إلى علاج حيث تخف الأعراض من تلقاء نفسها بعد مرور 7 إلى 10 أيام ولكن توجد بعض الحالات التي تحتاج إلى الذهاب للطبيب خاصة إذا كان عمر الطفل أقل من 3 أشهر.

وذلك للتأكد من عدم إصابة الطفل بأي أمراض أخرى مثل التهاب الرئة كما يجب إعطاء الطفل أدوية خافضة للحرارة مع عمل كمادات للطفل من وقت لأخر. 

علاج البرد عند الرضع بالاعشاب

  • محلول الملح

نقوم بوضع ملعقة كبيرة من الملح في كوب من الماء ونقلب جيدا حتى يذوب الملح ثم نقوم بوضع قطعة من القطن النظيفة في هذا المزيج وبعد ذلك نقوم بمسح أنف الطفل بهذا المزيج جيدا عدة مرات فهذا المحلول يخفف من احتقان الأنف عند الأطفال.

  • الزيوت العطرية

نقوم بخلط ربع كوب من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من زيت الكافور ونقوم بتدليك صدر الطفل بهذا المزيج لمدة 5 دقائق فهذه الزيوت تساعد على علاج الأرق والتعب الناتج من نزلات البرد.

  • الثوم

نقوم بوضع ملعقة كبيرة من الثوم المهروس مع كوب من زيت جوز الهند وكوب من زيت الزيتون ثم نقوم بتقليب المكونات جيدا حتى تتجانس وبعد ذلك نقوم بدهن قدم الطفل بهذا المزيج ثم يلف قدمه بقطعة من القماش النظيفة.

  • شوربة الدجاج والخضروات

تساعد الشوربة على منح الحيوية والنشاط للطفل وتساعد أيضا على تغذية الطفل بشكل كبير ولذلك ينصح بإعطاء الأطفال الذين يعانون من نزلات البرد والبالغ عمرهم 6 أشهر تناول شوربة الدجاج أو الخضار 3 مرات يوميا.

  • عصير البرتقال

نقوم بخلط ملعقة كبيرة من العسل مع كوب من عصير البرتقال ثم نقوم بإعطاء الطفل هذا المشروب من أجل تعزيز جهاز المناعة وذلك لأن البرتقال يحتوي على فيتامين ج.

  • حليب الأم

يعتبر حليب الأم هو الغذاء الطبيعي الوحيد للأطفال حديثي الولادة وحمايته من الإصابة بالأمراض والفيروسات ولذلك ينصح كل أم بإرضاع طفلها بطريقة منتظمة.

علاج البرد عند الأطفال حديثي الولادة
علاج البرد عند الأطفال حديثي الولادة

تعرف على…علاجات طبيعية للبواسير

علاج البرد عند الأطفال سن سنتين 

  • شاي الزنجبيل والليمون.

نقوم بخلط ربع ملعقة من الزنجبيل مع ربع ملعقة من القرفة والكركم ثم نضيف حبة قرنفل مع كوب من الماء ونرفع المكونات على النار حتى الغليان وعندما يصبح دافئ نقوم بعصر ليمونة ويتم تحلية المشروب بالعسل الأبيض وبعد ذلك يعطي هذا المشروب للطفل مرتين يوميا.

  • عصير التوت البري.

نحضر الخلاط الكهربائي ونضع به ربع كوب من التوت البري مع ملعقة كبيرة من العسل ونقوم بخلط المكونات جيدا ثم نعطي للطفل هذا العصير من أجل علاج الكحة والسعال.

  • عصير الليمون.

نقوم بوضع ملعقة كبيرة من العسل مع كوب من عصير الليمون ونعطي للطفل هذا المشروب مرتين يوميا للحد من احتقان الحلق.

نصائح لمنع إصابة الأطفال بنزلات البرد 

  1. يجب غسل يد الطفل جيدا بالماء والصابون حتى لا تلتقط الجراثيم.
  2. يجب إبعاد الطفل عن الأشخاص المصابين بنزلات البرد حتى لا يصاب.
  3. إذا كان عمر طفلك 6 أشهر فما فوق ينصح بإعطاء الطفل عصير ليمون وعصير برتقال من أجل تقوية جهاز المناعة.
  4. يجب تدفئة الطفل بشكل جيد مع الحرص على تهوية المنزل كل صباح.

وفي الختام يجب على كل أم عدم الخوف أثناء إصابة الطفل بنزلات البرد كما يجب إعطاء الطفل مضادات حيوية بدون استشارة الطبيب لأن نزلة البرد العادية تخف من تلقاء نفسها بعد مرور 7 أيام وفي هذه الحالة ينصح بتناول المشروبات الدافئة والعصائر التي تقوم بتقوية جهاز المناعة فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى