علاج الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر

علاج الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر | يتكون العمود الفقري من الغضاريف وهى تساعده على الحركة والانثناء في جميع الاتجاهات وعندما تتحرك هذه الغضاريف من مكانها ويحدث انزلاق لها تقوم بعمل إثارة وتساعد على تهيج الأعصاب الذي توجد في المنطقة المحيطة وبالتالي يحدث ألم شديد، وفي هذه الحالة يكون الإنسان مصاب بالانزلاق ولذلك نحن في هذا المقال من عالم المعرفة سوف نقدم لكم علاج الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر بطريقة بسيطة فتابعونا. 

علاج الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر

الراحة

مريض الانزلاق يحتاج إلى الراحة والاستلقاء على السرير حتى يرتاح الظهر كما يجب الامتناع عن ممارسة الرياضة والنشاطات التي تحتاج إلى انثناء الظهر وبالتالي يحدث ألم شديد.

وعلى الرغم من ذلك يجب عدم النوم لفترة أكثر من يومين حتى لا يحدث تصلب وتيبس في العضلات والمفاصل ومن الممكن أيضا عمل كمادات ساخنة أو باردة للتخفيف من حدة الألم.

علاج الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر

العلاج الفيزيائي

في هذه الحالة ينصح بعمل بعض التمارين الخفيفة ومنها ما يلي :

تمديد العمود الفقري وعضلات الظهر وذلك من خلال الاستلقاء على الأرض وضم الركب في اتجاه الصدر وبعد ذلك نقوم برفع الرأس في اتجاه الركبتين ببطء شديد حتى يحدث تمدد للعضلات التي توجد في منتصف وأسفل الظهر.

أو نقوم بالاستلقاء على الأرض ونقوم بثني الركبتين باتجاه الأعلى ونقوم بتثبيت القدمين على الأرض وبعد ذلك نقوم بوضع اليدين خلف واحدة من الركب ونقوم بدفعها باتجاه الصدر عدة مرات.

أو نقوم بالاستلقاء على الظهر ونقوم بتثبيت القدمين على الأرض وتكون الركبتين في اتجاه الأعلى وبعد ذلك نقوم بوضع أحدى كعب القدمين على الركبة الأخرى ثم نقوم بسحب الركبة بلطف أثناء وجود الكعب في اتجاه الصدر لحين الشعور بتمدد عضلات الحوض.

الأدوية

تناول بعض المسكنات يساعد على تخفيف الألم والتورم مثل النابروكسين أو الإيبوبروفين ولكن يجب عدم تناول هذه المسكنات لمدة أكثر من 10 أيام لأنها تؤثر بالسلب على صحة القلب.

ولكن إذا لم تؤثر هذه الأدوية على الألم يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية المخدرة مثل الكودايين ويمكن أيضا استخدام مرخيات العضلات وإذا فشلت هذه المسكنات يلجأ الطبيب إلى حقن الستيرويد حول العصب الشوكي من أجل تخفيف الألم والتورم. 

علاج الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر
علاج الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر

تعرف على…تعريف الإنزيمات وأنواعها

علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة

  • تناول بعض المسكنات

إذا كان الألم خفيف أو معتدل يقوم الكتابة بوصف باستخدام دواء مسكن للألم مثل الأسيتامينوفين.

  • حقن الكورتيزون

إذا لم يشعر المريض بالراحة بعد تناول الأدوية عن طريق الفم يوصي الطبيب بوصف الكورتيكوستيرويد  ويقوم بحقنه في المنطقة المحيطة بالأعصاب الشوكية، وفي هذه الحالة يحتاج الطبيب إلى التصوير الفقري من أجل المساعدة في تحديد مكان الإبر.

  • مرخيات العضلات

يوصف الطبيب بتناول بعض الأدوية التي تساعد في علاج تشنجات العضلات ولكن هذه الأدوية لها اثار جانبية ومنها الدوخة.

  • المواد الأفيونية

إذا لم تخفف جميع الأدوية السابقة الألم الناتج عن الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر يلجأ الطبيب إلى كتابة بعض الأدوية التي تحتوي على مواد مخدرة وهذه الأدوية لها أثآر جانبية مثل الغثيان والارتباك والإمساك.

  • العلاج الطبيعي

بعض الحالات تحتاج إلى عمل علاج طبيعي من أجل تخفيف الألم وفي هذه الحالة يقوم الطبيب المختص بعمل بعض التمارين الطبيعية البسيطة الذي تقوم بتخفيف الألم الناتج من الانزلاق.

أعراض الانزلاق الغضروفي البسيط 

  1. الشعور بألم بسيط في منطقة أسفل الظهر ويتطور الألم مع مرور الوقت ويصبح أكثر حدة.
  2. الشعور بالوخز والتنميل في اليدين أو القدمين أو الرأس نتيجة الضغط على أحد الجذور العصبية.
  3. ضعف عام في عضلات الأطراف ووجود بطء في ردود الأفعال فيها.
  4. وجود صعوبة أثناء الوقوف أو الجلوس خاصة إذا تم الجلوس بوضعية معينة لفترة طويلة من الوقت.
  5. برودة في أطراف الجسم ويحدث ذلك نتيجة ضغط الغضروف على أعصاب معينة في الجسم.

وفي الختام إذا شعرت بأي من الأعراض السابقة يجب الذهاب إلى الطبيب فورا من أجل تشخيص الحالة وأخذ العلاج المناسب حتى لا يتطور الانزلاق أكثر من ذلك ويسبب لك مشاكل عديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى