علاج الاكتئاب عند الأطفال

علاج الاكتئاب عند الأطفال | من الممكن أن يصاب الأطفال بالاكتئاب نتيجة عدة أسباب ومنها تعرض الطفل للتنمر والعنف أو تعرض الطفل لموقف من الأهل والأحباب أدى إلى ذلك، وعندما يتم تشخيص الطفل بالاكتئاب تحدث حالة من الخوف والهلع عند الأهل ولكن هذا أمر طبيعي ويمكن علاجه بكل سهولة ولذلك نحن في هذا المقال من عالم المعرفة سوف نقدم لكم علاج الاكتئاب عند الأطفال بطرق بسيطة ومختلفة فتابعونا. 

جدول المحتويات

علاج الاكتئاب عند الأطفال

العلاج يكون نفسي أو دواء ولكن يجب العلم أن علاج الاكتئاب لا يستمر مدى الحياة ويمكن علاج الطفل بالطريقتين وذلك من خلال وضع خطة علاجية يحددها الطبيب والطبيب هو وحده القادر على معرفة الوقت المناسب لتوقف العلاج.

وتعتمد خطة العلاج على حسب الأعراض التي يشعر بها الطبيب وشدتها وعلاج الاكتئاب عند الأطفال يكون بالشكل التالي :

علاج الاكتئاب عند الأطفال
  • العلاج النفسي.

هذا النوع من العلاج يكون مع أخصائي مدرب والهدف منه هو معرفة حل لجميع مشكلات الطفل والتعامل معها وهذا التدخل يكون فعال لأنه يسبب حدوث تغييرات كيميائية وحيوية في الدماغ.

ويعتبر العلاج بالموسيقي والتدليك من أشهر طرق العلاج النفسي وأهمهم ويجب العلم أن طرق هذه العلاج تحتاج عدة أسابيع أو أشهر حتى يتم تخفيف أعراض الحالة وبعض الحالات تحتاج إلى علاج مكثف لفترات طويلة.

  • العلاج الدوائي.

من الممكن أن يقوم الطبيب بكتابة بعض الأدوية المضادة للاكتئاب وتوجد بعض الأدوية المصرح بها لمعالجة الاكتئاب عند الأطفال وتختلف هذه الأدوية على حسب عمر الطفل.

وتوجد بعض الأدوية المصرح بها من قبل وزارة الصحة ومنها سيرترالين وفلوفوكسامين وغيرهم والآثار الجانبية لهذه الأدوية نادرة جدا وعلى الرغم من ذلك يجب مراقبة الأطفال أثناء تناول هذه الأدوية لأن بعض الحالات يؤثر عليها الدواء بالسلب ويدفعها إلى الانتحار.

إذا شعرت الأم بحدث تغييرات على طفلها أثناء تناول الدواء في هذه الحالة يجب الذهاب إلى الطبيب فورا كما يجب عدم توقف الدواء بدون أذن الطبيب حتى لا يحدث أثآر جانبية كبيرة.

علاج الاكتئاب عند الأطفال
علاج الاكتئاب عند الأطفال

تعرف على…طريقة علاج السكري بالماء الساخن

علاج اكتئاب الأطفال بالاعشاب

  • البابونج.

يستخدم البابونج لعلاج الاكتئاب وذلك من خلال تناول مشروب البابونج يوميا حتى يزول الاكتئاب ويختفي وأثبتت الدراسات العلمية أن بعض الأشخاص الذين يعانون من اضطراب وقلق مستمر عندما تناولوا هذا المشروب لمدة 8 أسابيع قلت لديهم أعراض القلق والتوتر.

  • الجينسينج.

هذا النبات كان يستخدم منذ قديم الزمان في تحسين الصحة النفسية وتقليل التوتر والقلق وخاصة في الصين وهو أيضا يعالج مشكلة عدم وجود الدافع والطاقة التي توجد عند الأطفال المصابين بالاكتئاب.

  • أحماض أوميغا 3 الدهنية.

توجد هذه الأحماض في الطحالب البحرية وزيت السمك وتناول مكملات الأوميغا3 تساعد على تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب وتساعد أيضا على حماية القلب.

كيف نعالج الاكتئاب عند الأطفال

  1. يجب على الأهل احتواء الطفل والتحدث معه ومعرفة المشكلة التي تسببت في تعرضه إلى الاكتئاب.
  2. محاولة حل الخلافات التي تحدث مع الطفل سواء في النادي أو المدرسة أو المنزل.
  3. يجب إبعاد الطفل عن المشاكل الأسرية.
  4. إذا استمرت أعراض الاكتئاب على الرغم من تنفيذ المحاولات السابقة في هذه الحالة يجب الذهاب إلى الطبيب النفسي حتى يخضع الطفل للعلاج النفسي أو الدوائي.

أسباب إصابة الأطفال بالاكتئاب

  • وجود مشاكل بين الأبوين يؤثر بشكل كبير على الصحة النفسية للطفل.
  • مواجهة ضغوط كثيرة في المدرسة وتعرضه للتنمر من قبل الأصحاب والمدرسين.
  • وجود استعداد جيني بسبب وجود تاريخ مرضي سابق للعائلة.
  • وجود أثآر جانبية لتناول بعض الأدوية التي تحتوي على مواد تسبب الاكتئاب.
  • حدوث تغيير في المواد الكيميائية والهرمونات والتي تؤثر على عمل الدماغ وبالتالي يزداد خطر الاكتئاب.

أعراض الاكتئاب عند الأطفال 

  1. فقدان الرغبة في التعامل مع الآخرين والعزلة بمفرده.
  2. فقدان الشهية والبعد عن الأهل والأصدقاء.
  3. حدوث اضطرابات في النوم.
  4. قلة الحركة وفقدان التركيز.
  5. الصداع وعدم مشاهدة التلفاز.

وفي الختام يجب على كل أم الاهتمام بطفلها جيدا والتركيز مع الطفل حتى لا يصاب بالاكتئاب وإذا حدث يجب التعامل مع الموقف بكل حسم واحتواء الطفل في هذه الحالة له دور كبير على تسريع عملية الشفاء وعودته إلى طبيعته مرة ثانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى