علاج الآم الدورة الشهرية بالأعشاب

علاج الآم الدورة الشهرية بالأعشاب | تعاني أغلب النساء من الام الدورة الشهرية، وعادة ما تبدأ الالام قبل نزول الدورة الشهرية ببضعة أيام، وتستمر حتى اليوم الأول أو الثاني من بدء الدورة الشهرية، تساعد بعض الطرق على تخفيف الآم الدورة الشهرية، مثل الكمادات الساخنة على البطن وتناول بعض المشروبات التي تقلل من الشعور بالألم، وسنتعرف في هذا المقال على علاج الآم الدورة الشهرية بالأعشاب نقدمها لكم من عالم المعرفة.

علاج الآم الدورة الشهرية بالأعشاب

شاي البابونج

قد يساعد شاي البابونج على زيادة مستويات الجلايسين في الجسم، وهو من الأحماض الأمينية التي تساعد على استرخاء العضلات والأعصاب، وبالتالي يمكن أن يخفف من تشنجات الدورة الشهرية.

علاج الآم الدورة الشهرية بالأعشاب

وللحصول على فوائد شاي البابونج في تقليل تقلصات الدورة الشهرية، ينصح بشربه يوميًا خلال الأسبوع الذي يسبق نزول الحيض، وقد تزداد الفائدة في حالة تناوله كل شهر بانتظام.

شاي بذور الشمر

يمكن أن يساعد شاي بذور الشمر على تخفيف تقلصات الدورة الشهرية، وذلك لأنها قد تعمل بنفس فعالية بعض الأدوية المسكنة مثل الايبوبروفين، وبالتالي قد تقلل من الشعور بالألم، كما يمكن أن يقلل هذا الشاي من الشعور بالانتفاخ المصاحب للدورة الشهرية.

ولصنع شاي بذور الشمر، يتم إضافة ملعقة صغيرة من بذور الشمر المجففة إلى كوب من الماء المغلي، ويترك لمدة 5 دقائق ثم يتم تناوله.

علاج الآم الدورة الشهرية بالأعشاب
علاج الآم الدورة الشهرية بالأعشاب

مشروب القرفة

تساعد القرفة في تخفيف الام الدورة الشهرية والأعراض المصاحبة لها مثل الغثيان، كما أنها يمكن أن تخفف من نزيف الحيض.

وللحصول على فوائد القرفة في تخفيف أعراض الدورة الشهرية، يمكن تناول مشروب القرفة يوميًا خلال الأيام الثلاثة الأولى من نزول الدورة.

مشروب الزنجبيل

أيضاً يمكن أن يساعد الزنجبيل على تخفيف الام الدورة الشهرية، وقد يعطي تأثير ممثال لبعض المسكنات مثل الإيبوبروفين.

ينصح بتناول الزنجبيل 4 مرات يوميًا خلال أول ثلاثة أيام من الدورة الشهرية، ويمكن إضافة الزنجبيل إلى بذور الشمر لتحقيق نتيجة أفضل.

شاي النعناع

يعمل النعناع يعمل زيادة استرخاء العضلات، وبالتالي قد يخفف تقلصات الدورة الشهرية، وذلك بفضل المركبات التي يحتوي عليها، والتي تلعب دور فعال في تقليل تشنجات والام البطن.

ينصح بتناول مشروبات النعناع لتخفيف متلازمة ما قبل الحيض، وكذلك خلال نزول الدورة الشهرية.

تعرف على…طريقة تحضير المعمول بالطحين

بعض المشروبات الأخرى التي تساعد على علاج ألآم الدورة الشهرية

 شرب الماء

بالإضافة إلى كافة المشروبات العشبية السابقة، يجب الاهتمام بشرب كميات كبيرة من الماء يوميًا، وخاصةً خلال الفترة التي تسبق الدورة الشهرية وأثناء نزولها.

ويفضل شرب الماء الدافىء الذي يمكن أن يقلل من الشعور بالتقلصات، حيث أن السوائل الدافئة تزيد تدفق الدم إلى الجلد، وقد تؤدي إلى استرخاء العضلات المشدودة.

أوراق توت العليق

تعد أوراق توت العليق من الأعشاب الطبية التي تساعد على التخفيف من آلام الدورة الشهرية، إذ يعمل شاي أوراق التوت على تهدئة عضلات الرحم والحوض، كما تقوم بوقف النزيف وتشنجات الدورة المفرطة، وتقوي جدار الرحم، وتدعم الجهاز التناسلي للأنثى.

الميرمية

استخدمت عشبة الميرمية لعلاج نزيف الحيض غير المنتظم، إذ تحتوي على زيوت ومركبات مضادة للتشنج، مما يخفف من ألم الدورة والنزيف الزائد، كما تعمل أيضاً على زيادة إنتاج هرمون الإستروجين.

الزعفران

تناول الزعفران يمكن أن يرفع من مستويات هرمون السيروتونين، مما يقلل من الاكتئاب المرافق للدورة الشهرية إلى حد كبير.

والآن نكون قد تعرفنا على الكثير من المعلومات حول المشروبات العشبية وغيرها التي تساعد في علاج ألآم الدورة الشهرية لدي النساء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى