علاج ارتخاء الجفن البسيط

علاج ارتخاء الجفن البسيط، وهذا ما يسمى تدلي الجفون، ويحدث عندما ينزل الجفن العلوي ويمكن علاجه بالجراحة لإزالة الجزء المتدلي، على الرغم من أنه قد يعتمد العوامل الوراثية أو الإصابات التي قد تؤثر على العين، سنتحدث في هذا المقال عن علاج ارتخاء الجفن البسيط.

أسباب ارتخاء الجفن البسيط

  • ارتخاء الجفون الخلقي: يولد به بعض الأطفال بسبب مشاكل النمو، والتي تشمل نمو عضلات الجفن العلوي – العضلة الرافعة ويؤثر المرض على عين واحدة فقط من حوالي 70٪ من الأطفال، إذا كان الجفن يسد جزءًا من عيون الطفل، فيجب العلاج ببساطة عن طريق عملية جراحية لمنع إرخاء الجفون في وقت مبكر من الحياة لمنع فقدان البصر الدائم.
  • تدلي الجفون المرتبط بالعمر: نظرًا لأن الكبر في السن هو السبب الأكثر شيوعًا لتدلي الجفون، فقد تتسبب آثار الجاذبية والشيخوخة طويلة الأمد في تمدد الأنسجة الشبيهة بالأوتار، مما يساعد على رفع أوتار الجفون، ومن الممكن ان تكون هناك إصابة في كلتا العينين عادةً، ولكن الارتخاء في إحدى العينين يكون بشكل أسوأ.
  • الوهن العضلي الوبيل: قد يكون ارتخاء الجفن أحد الأعراض الأولى للوهن العضلي الوبيل، وهو مرض نادر يؤثر على طريقة استجابة العضلات للأعصاب.
  • مرض العضلات: قد تكون هذه المشكلة من أعراض مرض عضلي وراثي يسمى الحثل العضلي البلعومي، والذي يؤثر على حركات العين وقد يسبب صعوبات في البلع، ولكن في الشباب، يكون بسبب مجموعة من العضلات تسمى شلل العين الخارجي التدريجي.
  • الأمراض العصبية: تتحكم أعصاب الدماغ في عضلات العين، لذا فإن الأمراض التي تصيب الدماغ أو أعصابه القحفية قد تؤدي أحيانًا إلى ارتخاء الجفن، وتشمل هذه الأمراض السكتة الدماغية وأورام المخ أو تمدد الأوعية الدموية الدماغية.
  • مشاكل العين الذاتية: في بعض الحالات، قد ترتخي الجفون بسبب التهاب العين أو تورم الجفون أو الأورام أو الصدمات داخل العين.

تشخيص ارتخاء الجفن البسيط

  • يعتمد علاج ارتخاء الجفن الخفيف على تشخيص الطبيب للحالة، وسيقوم الطبيب بإجراء الفحص البدني والاستفسار عن التاريخ الطبي للمريض، كما قد يجري بعض التحاليل والفحوصات التشخيصية لتحديد السبب الدقيق.
  • قد يطلب فحص المصباح الشق حتى يتمكن من مراقبة عينيه بعناية تحت ضوء قوي جدًا، وقد تصبح العينان أكبر في هذا الفحص، لذلك قد تكون عيون الشخص غير مريحة إلى حد ما، ويمكن إجراء اختبار آخر تشخيص ارتخاء الجفون، اختبار تنسيلون.
  • من بينها، يتم حقن دواء يسمى تنسيلون يسمى عادة  ايدروفنيم في أحد الأوردة، ثم قد يُطلب من الشخص الوقوف والجلوس عدة مرات، ثم يقوم الطبيب بمراقبة الشخص لمعرفة ما إذا كان الدواء المحقون يحسن من قوة العضلات أم لا.

علاج ارتخاء الجفن البسيط

يعتمد علاج تدلي الجفون الخفيف على سبب التشخيص وشدة تدلي الجفون، وإذا كانت الحالة ناتجة عن الشيخوخة أو مشاكل ما بعد الولادة، فقد يشرح الطبيب للمريض أنه لا يوجد علاج، لأن الحالة عادة لا تضر بالصحه.

  • الجراحة: خلال هذه العملية، يتم شد العضلات التي ترفع الجفون، مما يرفع الجفون إلى الموضع المطلوب والمناسب، وهناك مضاعفات تنتج عن الجراحة مثل جفاف العين وسحجات القرنية وورم دموي.
  • عكاز الارتخاء: هذا خيار غير جراحي يتضمن إضافة ملحقات إلى إطار النظارة لمنع التراخي عن طريق تثبيت الجفون في مكانها، يوجد نوعان، قابل للتعديل وثابت، جانب واحد من الإطار ، بينما يتم تثبيت النوع الثابت على جانبي الإطار على جانب واحد من الإطار، مما قد يساعد في تخفيف وعلاج تدلي الجفون.

مضاعفات ارتخاء الجفن البسيط

  • بعد مناقشة أسباب تدلي الجفون وطرق التشخيص وخيارات العلاج، سنناقش المضاعفات المحتملة التي قد يسببها هذا التراخي، في الواقع في معظم الحالات، تكون النتائج والتوقعات جيدة جدًا، لأن الجراحة عادة ما تصحح تدلي الجفون عند الأطفال المرضى بجفون الرخوة الخلقيّة.
  • بالإضافة إلى البالغين الذين يعانون من تدلي الجفون في مرحلة البلوغ، في بعض الحالات، يمكن أن تتسبب جراحة الجفن التصحيحية في بقاء العينين مفتوحتين قليلاً أثناء النوم، لذلك استخدم المستحضرات المرطبة ليلاً لمنع الجفاف، إذا لم يتم علاجها، فقد يتسبب ضعف الرؤية في حدوث مضاعفات.

قدمنا لكم بعض المعلومات حول علاج ارتخاء الجفن البسيط من خلال هذا المقال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى