علاج احتقان الأنف عند الرضع

علاج احتقان الأنف عند الرضع | لا يستطيع الأطفال محاربة معظم الأمراض البسيطة مثل الزكام أو احتقان الأنف بأنفسهم، لذلك نجد أن كثير من الأمهات يبحثن عن علاج احتقان الأنف عند الرضع بالطرق المختلفة، ولكن في البداية يجب معرفة أسباب إصابة الطفل بالاحتقان حتى يستطيع الآباء التعامل معه، وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، ويمكن التعرف على المزيد من عالم المعرفة.

احتقان الأنف عند الرضع

من المؤكد أن انسداد الأنف أو احتقانه لدى طفلك أمر غير مريح ومتعب لكِ ولطفلك، حيث أنه يجعل الطفل يشعر بالضيق والأرق، ولكنه نادرًا ما يكون علامة على وجود أي شيء خطير.

يمكن أن يكون احتقان الأنف ناتج عن التهاب الأغشية الحساسة التي تبطن تجويف الأنف، وعادة لا داعي للقلق من هذه الحالة فهو أمر طبيعي.

علاج احتقان الأنف عند الرضع

يعتبر أيضًا الاحتقان عند الأطفال حديثي الولادة أمرًا شائعًا، حتى في حالة عدم وجود أي حالة مرضية، حيث أن المخاط في جسم الطفل يعني أن جهازه المناعي يتطور بشكل سليم.

الأسباب الأخرى للاحتقان عند الرضع والأطفال الصغار هي فيروسات الجهاز التنفسي العلوي مثل نزلات البرد والإنفلونزا والحساسية والطقس البارد والتعرض لبعض العوامل البيئية مثل دخان التبغ.

قد يأتي احتقان الأنف وسيلان الأنف لطفلك مع أعراض أخرى، بما في ذلك العطس والسعال وحكة الجلد حول الأنف أو الوجه.

علاج احتقان الأنف عند الرضع
علاج احتقان الأنف عند الرضع

علاج احتقان الأنف عند الرضع

  • تسليك أنف الرضيع بالمحلول الملحي:
    • من أسهل الطرق لتنظيف أنف الرضيع استخدام بخاخ محلول ملحي للأنف، حيث يعمل بخاخ الأنف عن طريق تخفيف المخاط، مما يسمح للأنف بالتخلص من الاحتقان وتخفيفه.

    • يمكن شراء محلول ملحي جاهز أو تحضيره في البيت من خلال خلط كوب واحد من الماء الدافئ مع نصف ملعقة صغيرة من الملح، ولكن تأكد من تبريد الخليط تمامًا قبل استخدامه.
    • حاولي إمالة رأس طفلك للخلف ورش أو عصر قطرتين داخل الأنف، ثم قومي بإمالة طفلك على بطنه أو جانبه، للسماح للمخاط بالتصريف.
  • علاج احتقان الأنف بجلسة بخار
    • يمكن أن يعمل البخار على التخلص من احتقان الأنف، فيجب أن تقومي بتسخين الحمام وترك البخار يتراكم به، اجلسي مع طفلك أو قومي بإرضاعه لمدة 20 دقيقة، يمكن تجربة وضع زيت النعناع في الماء للمساعدة على التنفس بسهولة أكبر.
  • وضع المرطب في غرفة الطفل
    • املئي جهاز ترطيب الهواء بالمرطب في غرفة الطفل، فعند وضعه بالقرب من سرير الأطفال يمكن أن يساعد الطفل على التنفس أثناء النوم.
  • مساج الأنف للرضع
    • يمكن علاج احتقان الأنف عند الرضع من خلال المساج، حيث يمكن أن تقومي بعمل مساج خفيف لطفلك على الأنف وأسفل الرأس وعظام الوجنة وخط الشعر.

تعرف على….سبب بكاء الطفل أثناء النوم

شفاط الأنف للرضع

يمكن استخدام جهاز شفاط الأنف، فعلى سبيل المثال يمكن استخدم القليل من رذاذ المحلول الملحي لتخفيف المخاط وبعد ذلك يمكن استخدام شفاطة الأنف، وسيؤدي ذلك إلى إخراج كل المواد اللزجة في الأنف وسيجعل طفلك يتنفس بشكل أفضل.

طريقة استخدامه بسيطة، فقط يضع الوالدان أحد طرفي الأنبوب في فتحة الأنف والطرف الآخر في فمهما لشفط المخاط، ولا داعي للقلق لأن الأنبوب يحتوي على خزان رغوي حتى لا يدخل المخاط إلى فم الوالدين، ويمكن تنظيف الجهاز بشكل دوري.

علاج انسداد الأنف عند الرضع بحليب الأم

استخدام حليب الثدي من أكثر الطرق سهولة للتخلص من احتقان الأنف لدى الأطفال، فيمكن لقطرة أو اثنتين من حليب الثدي في أنف الطفل أن تساعد في تخفيف الاحتقان، دعي الطفل يستنشقه، ثم ضعيه بعض الوقت على بطنه، ثم تقومين برفع رأسه حتى يتخلص من المخاط، من الممكن أيضًا تصريف المخاط عن طريق حمل طفلك في وضع مستقيم.

بعد أن وصلنا إلى نهاية مقالنا وتعرفنا على علاج احتقان الأنف عند الرضع بطرق كثيرة ومختلفة، ننصحك بالاتصال بالطبيب إذا استمر احتقان الطفل، أو إذا بدأت درجة حرارة جسم الطفل في الارتفاع بجانب الحمى، أو أصيب بسعال أو فقد شهيته، في هذه الحالات يجب الحصول على مساعدة فورية من الطبيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى