علاجات منزلية مفيدة لحكة فروة الرأس

علاجات منزلية مفيدة لحكة فروة الرأس | تعتبر حكة فروة الرأس مشكلة شائعة تتمثل بشعور الفرد بإحساس مزعج قد يسبب حاجة للخدش وقد ترتبط الحكة بالطفح الجلدي الذي قد يكون سبباً للحكة أو نتيجة للخدش والشعور بالحكة لا يرتبط بوجود الطفح الجلدي في جميع الحالات وقد تقل شدة الحكة ليلاً عند الخلود للنوم، وسنتعرف على علاجات منزلية مفيدة لحكة فروة الرأس نقدمها لكم من عالم المعرفة.

وقبل التعرف على علاجات منزلية مفيدة لحكة فروة الرأس سنتعرف على أسباب حكة فروة الرأس:

أسباب حكة فروة الرأس 

حكة فروة الرأس هي حالة شائعة، وهناك مجموعة واسعة من الأسباب للإصابة بحكة فروة الرأس منها القشرة والحالة الجلدية الالتهابية والتي تسمى بالتهاب الجلد الدهني حيث إن هذه الأسباب هي الأكثر شيوعاً لحكة فروة الرأس كما يمكن أن يكون التهاب الجلد الدهني نتيجة للتغيرات الموسمية أو تقلب الهرمونات أو فرط نمو الخميرة على الجلد وقد يكون الجفاف الشديد في فروة الرأس، والشعر الدهني بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية هي أحد أسباب تكون القشرة في الرأس، وتشمل الأسباب الأخرى لحكة فروة الرأس ما يأتي:

علاجات منزلية مفيدة لحكة فروة الرأس
  • اضطرابات المناعة الذاتية، مثل الصدفية.
  • الالتهابات الفطرية، مثل سعفة الرأس.
  • رد فعل تحسسي لأحد المنتجات مثل صبغات الشعر.
  • الأكزيما.
  • الأمراض الجلدية.
  • القمل.
  • التوتر والقلق.
  • داء السكري.
  • الهربس النطاقي.
علاجات منزلية مفيدة لحكة فروة الرأس
علاجات منزلية مفيدة لحكة فروة الرأس

علاجات منزلية مفيدة لحكة فروة الرأس

يمكن استخدام الزيوت العطرية ودقيق الشوفان الغروي بالإضافة لبعض المنتجات التي تصرف بدون وصفة طبية لتخفيف الحكة، وقد تكون العلاجات المنزلية مفيدة لحكة فروة الرأس لدى بعض الأشخاص بدون الحاجة للعلاج الطبي، وتشمل العلاجات المنزلية المفيدة لحكة فروة الرأس ما يأتي:

زيت الزيتون الدافئ:

يساعد فرك فروة الرأس بزيت الزيتون الدافئ على تخفيف القشور الموجودة على فروة الرأس حيث يتم تدليك الجلد بزيت الزيتون بعد تدفئته باليدين قبل وضعه على فروة الرأس ويترك لعدة ساعات قبل غسله باستخدام شامبو معالج مثل قطران الفحم أو حمض الساليسيليك.

دقيق الشوفان الغروي:

تحتوي بعض أنواع الشامبو المضادة للقشرة على مكونات طبيعية تسمى دقيق الشوفان الغروي، وهو عبارة عن دقيق الشوفان المطحون في الماء ويشكل محلول دقيق الشوفان طبقة واقية فوق سطح الجلد مما يساعد في حفظ رطوبة فروة الرأس ومنع جفافها وتكون القشور كما يمتلك الشوفان الغروي خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات مما يساعد على تخفيف تهيج الجلد.

تعرف على…طريقة تصفيف الشعر المجعد

خل حمض التفاح:

يحتوي خل التفاح على مستويات عالية من مادة حمض الخليك والذي يستخدم كمطهر للجروح بسبب  خصائصة المضادة للبكتيريا والفطريات ويساعد خل التفاح في تخفيف حكة فروة الرأس المرتبطة بالصدفية ويجب التنويه إلى ضرورة تخفيف الخل بنسبة 50% باستخدام الماء قبل استخدامه على الجلد.

زيت النعناع:

يحتوي زيت النعناع على نسبة عالية من مادة     المنثول الطبيعي وتمتاز هذه المادة بتأثيرها التبريدي على الجلد مما يجعلها مفيدة في تخفيف الحكة الناجمة عن حساسية الجلد.

زيت الليمون:

يساعد زيت الليمون في التقليل من الحكة الناجمة عن القشرة والتي تجعل فروة الرأس جافة وقد أثبت زيت الليمون فاعليته وفقاً لتجارب عشوائية ولذلك فهو يصنف من ضمن العلاجات المنزلية المفيدة لحكة فروة الرأس.

زيت شجرة الشاي والنيروليدول:

قد يكون زيت شجرة الشاي من ضمن العلاجات المنزلية المفيدة لحكة فروة الرأس المرتبطة بالقمل حيث وجد أن نسبة 1% من زيت شجرة الشاي كفيل بقتل جميع قمل الرأس خلال 30 دقيقة أما مادة النيروليدول فهي تستخدم لمنع تفقيس بيض القمل.

حمض  الساليسيلك:

حمض الساليسيلك هو مادة كيميائية طبيعية موجودة في النباتات وهي ذات خصائص مضادّة للبكتيريا والالتهابات كما تساعد مادة حمض الساليسيلك في تقشير الجلد ولذلك فهي تستخدم في الشامبوهات المضادة للقشرة حيث تعمل على تليين المناطق ذات البشرة السميكة والمتصلبة، وهذا يساعد في السيطرة على الحكة المرتبطة بقشرة الرأس وغيرها من الأمراض الجلدية التّي تؤثر على فروة الرأس.

المستحضرات المعالجة:

إن استخدام شامبوهات تحتوي على بعض المواد التّي تساعد على التقليل من حكة فروة   الرأس، مثل بيريثيون الزنك بالإضافة إلى شامبو الكيتوكونازول.

والآن نكون قد تعرفنا على الكثير من المعلومات حول علاجات منزلية مفيدة لحكة فروة الرأس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى