علاجات منزلية للنمش

علاجات منزلية للنمش | البعض يحب النمش ويراه جميلاً والبعض الآخر يتمنى إزالتها والتخلص منها تلك البقع الصغيرة ذات اللون البيج والبني وبشكل دائري وأحجامها صغيرة جداً وغالباً ما تنتشر على الوجه إنه النمش يكثر ظهور النمش لدى الأشخاص ذوي الشعر الأحمر والبشرة الفاتحة جداً وسنتعرف على علاجات منزلية للنمش نقدمها لكم من عالم المعرفة.

علاجات منزلية للنمش

مقشر الفواكه: تحضير خليط مقشر مكون من عدة فواكه وتطبيقه على البشرة حتى يجف يساعد كثيراً في تقشير البشرة وإزالة الطبقة السطحية مما يساعد على تفتيح بقع النمش ومن الفواكه التي يمكن استخدامها بهذه الطريقة الفراولة والكيوي، حيث يتم تحضير هريس منهما ويوضع على الوجه مع التدليك والتركيز على أماكن تواجد النمش وبعد مرور 20 دقيقة وجفاف القناع يفرك للتخلص منه ويغسل الوجه جيداً، ومن الممكن استخدام المشمش والخيار بنفس الطريقة.

العسل والليمون: يحتوي الليمون على فيتامين C الذي يحمي البشرة من أشعة الشمسِ الضارة، كما أنه يقلل من إنتاج صبغة الميلانين فيعمل على تفتيح النمش والبقع الداكنة أما العسل فيحتوي على مركبات الفينول والفلافونويد والتي تثبط الإنزيم المسؤول عن إنتاج الميلانين مما يعمل على تفتيح النمش، وطريقة الاستخدام كالتالي:

علاجات منزلية للنمش
  • ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون يوزع المزيج على النمش ثم يغسل بعد 20 دقيقة، من الممكن استخدام عصير الليمون لوحده بتوزيع عصير الليمون على أماكن النمش باستخدام قطعة من القطن وتركه لمدة ربع ساعة.
  • يستخدم الكركم بخصائصه التي تحارب تراكم الميلانين في البشرة بخلط ملعقة صغيرة من الكركم وملعقة صغيرة من الليمون ثم يوضع على النمش حتى يجف تماماً ثم يغسل جيداً.
علاجات منزلية للنمش
علاجات منزلية للنمش

علاجات طبيعية للنمش

بعض المكونات الأخرى: يمتلىء المنزل بالمزيد من المواد الطبيعية التي تعتبر من علاجات منزلية للنمش ومن  هذه المواد  ما  يأتي:

الكريمة الحامضة: تحتوي على اللاكتيك أسيد وتوضع الكريمة مباشرة على البشرة ثم تغسل بعد بضع دقائق.

البصل: تدليك البشرة بالبصل ثم غسلها بالماء الدافىءِ يساعد على تقشير البشرة والتخفيف من البقع.

الباذنجان: يحتوي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة كما يحمي البشرة من تأثير الأشعة فوق البنفسجية حيث يقطع الباذنجان إلى شرائح، يدلك بها النمش بحركات دائرية ثم تترك البشرة 15 دقيقة وتغسل جيداً.

الموز: تدليك البشرة بقشور الموز ثم غسلها بعد 20 دقيقة يقلل من صبغة الميلانين ويخفف النمش.

زبدة الكاكاو: تحتوي على مركبات بولي فينول والتي تحمي خلايا البشرة من التلف الناتج عن الشمس فيحمي من تكون البقع، ويستخدم بتدليك النمش بزبدة الكاكاو وتركها ليلة كاملة ثم تغسل البشرة في اليوم التالي.

اللبن الرائب: تكمن فائدة اللبن في تفتيح النمش لاحتوائه على اللاكتيك أسيد الذي يعمل على تثبيط إنتاج صبغة الميلانين فتقل البقع والتصبغات، وبالتدليك بحركات دائرية يوضع اللبن على البشرة وتغسل البشرة بعد مرور 15 دقيقة.

زبدة الشيا: تساعدُ زبدة  الشيا على التقليل من إنتاج صبغة الميلانين مما يعمل على تخفيف بقع النمش، وتستخدم زبدة الشيا لوحدها بتدفئة ملعقتين صغيرتين من الزبدة ثم تدليك مناطق النمش جيداً وتركها طوال الليل ثم تغسل صباحاً، وتكرّر يومياً لمدة 4 أسابيع.

بعض الطرق العلاجية الأخري للتخلص من النمش:

  • استخدام مستحضرات الوقاية من الشمس والتي تسهم في منع ظهور المزيد من النمش وليس علاجه، ويجب استخدام الكريم الواقي من الشمس التي تكون درجة الحماية فيه تساوي أو تزيد الثلاثين درجة، ويجب وضعها قبل خمس عشرة دقيقة من الخروج والتعرض للشمس ويجب تكرار دهنه كل ساعتين.
  • يمكن العلاج بتقنية الليزر باستخدام الضوء شديد التركيز لعلاج المناطق التالفة من الجلد والذي قد يسهم في علاج النمش.
  • يمكن استخدام علاج التجميد الذي يتم من خلال استعمال النيتروجين السائل لتجميد وتدمير خلايا الجلد غير الطبيعية والتخلص من النمش.
  • يمكن استخدام كريمات التبييض التي تحتوي على مادة الهيدروكوينون التي تمنع إنتاج البشرة لصبغة الميلانين، وبالتالي تبييض المناطق الداكنة من البشرة وعلاج النمش.
  • استخدام كريم مركب فيتامين أ والتي تسهم في علاج البشرة المتضررة من الشمس وعلاج النمش كما تسهم في امتصاص الأشعة فوق البنفسجية لمنع ظهور المزيد من النمش.
  • يمكن استخدام التقشير الكيميائي لتقشير مناطق الجلد التالف وإزالة النمش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى