علاجات منزلية للكلف

علاجات منزلية للكلف هي تلك العلاجات التي يمكنك أن تعتمد عليها في التخلص من تلك البقع التي تكون غالبا ناتجة عن الحمل والعلاج الهرموني، الكلف هو مشكلة جلدية شائعة جدًا والتي تعني في المقام الأول فرط تصبغ، وهو أكثر شيوعًا بين النساء منه لدى الرجال. 

السبب الرئيسي للكلف هو زيادة إنتاج الميلانين في خلايا الجلد بسبب التعرض المفرط للشمس، وتشمل بعض العوامل الأخرى التغيرات الهرمونية في الجسم والسموم ونمط الحياة المجهد ومشاكل الغدة الدرقية واستخدام حبوب منع الحمل وغيرها. 

علاجات منزلية للكلف

عصير الليمون لعلاج الكلف

الليمون له خصائص قابضة تعمل على تفتيح البقع الرمادية البنية على الجلد، كما أن عصير الليمون حمضي بطبيعته وهذا يساعد في إزالة الطبقة الخارجية من الجلد ، وبالتالي القضاء على طبقة الجلد المفرطة التصبغ. 

يمكنك وضع عصير الليمون على بقع الكلف وفركها برفق لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق كل يوم، كما يمكنك استخدام هذا العلاج مرتين لمدة ثلاثة أسابيع.

اقرأ ايضا فوائد الليمون للجنس

علاجات منزلية للكلف

خل التفاح لعلاج الكلف

وهو أيضا من افضل علاجات منزلية للكلف حيث يحتوي على حمض الأسيتيك الذي يجعله عامل تبييض قوي، مما يساعد في إزالة البقع ويجعل البشرة أكثر إشراقًا ونضارة، كما يمكنك مزج كميات متساوية من خل التفاح والماء، و يمكنك بعد ذلك تطبيق هذا الحل على المناطق المصابة بشكل منتظم.

الكركم لعلاج الكلف

الخصائص الطبية للكركم معروفة منذ سنوات، لا شك أن الكركم فعال جدًا في علاج مشاكل البشرة، حيث يمكن أن يقلل مسحوق الكركم من الميلانين في الجلد ويمكن أن يساعد في مكافحة الكلف. 

يمكنك خلط خمس ملاعق كبيرة من مسحوق الكركم مع 10 ملاعق كبيرة من الحليب لعمل عجينة سميكة، و من الأفضل استخدام الحليب كامل الدسم في هذه العملية، ثم ضع هذا بالتساوي على المنطقة المصابة، و بعد أن يجف يمكنك غسل وجهك بالماء الفاتر، كما يمكن أن يمنحك هذا العلاج أفضل النتائج إذا كنت تفعله بانتظام.

عصير البصل لعلاج الكلف

وهو من أهم علاجات منزلية للكلف، كما أنه بسيط وفعال لاستعادة لون بشرتك الطبيعي، ويحتوي عصير البصل على مجموعة واسعة من المركبات المحتوية على الكبريت مثل sulfoxides و cepaenes التي يمكن أن تزيل البقع الداكنة على الجلد. 

كما يوفر عصير البصل الغذاء لخلايا الجلد التي بدورها تضيء بشرتك، اخلطي عصير البصل مع كمية متساوية من خل التفاح وضعيه على المناطق المصابة.

البطاطس لعلاج الكلف

يمكن أن تقلل البطاطس من ظهور الكلف لأنها تحتوي على التيروزيناز، و بفضل محتواه من حمض الأزيليك، والجدير بالذكر أن التيروزيناز يرتبط بظهور أنواع مختلفة من فرط التصبغ مثل الكلف، تحتاج فقط إلى عصر البطاطس وتطبيقها على المنطقة المصابة، و دع العصير حتى يجف ثم اغسله باستخدام الماء الفاتر.

نصائح لعلاج الكلف

قبل أن تفكر في الحصول على علاجات منزلية للكلف عليك معرفة أن عليك تجنب التعرض للشمس تماما، مع العمل على التخفيف من استخدام المواد الكيميائية خصوصا وقت المعالجة، وإن كان ضروري التعرض للشمس فلابد من استخدام كريم حماية قوي، كذلك اعملي على ترطيب بشرتك بشكل مستمر.

هناك العديد من الطرق العلاجية الأخرى التي قد يمكنك أن تعتمدي عليها في علاج الكلف، تلك التي تشمل التقشير الكيميائي و الكريستالي وغيرها العديد من طرق التقشير التي تعمل على إزالة الطبقة الخارجية للجلد وإعادته شكله وجماله الطبيعي مجددا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى