علاجات طبيعية للبواسير

علاجات طبيعية للبواسير | البواسير (Hemorrhoids) هي أمراض مؤلمة تؤرق حياة الذي تصيبه وتحد من قيامه بواجباته على أكمل وجه وهذا المرض يصيب الأوردة في فتحة الشرج والمستقيم ويعرضها للانتفاخ والالتهاب، وتتعدد أنواع البواسير إلى بواسير داخلية، وبواسير خارجية، وبواسير هابطة، وبواسير مخثورة، وسنتعرف على علاجات طبيعية للبواسير نقدمها لكم من عالم المعرفة.

فيما يلي أبرز طرق علاجات طبيعية للبواسير، والتي يمكن استخدامها في علاج البواسير الداخلية أو علاج البواسير الخارجية.

علاج البواسير بالثلج

من النصائح الأولى التي ينصح بها عند الرغبة في علاج البواسير الخارجية في المنزل هي الثلج، وذلك لأنه يساعد على انقباض الأوعية الدموية، والحد من التورم وعلى تخفيف الآلام بطريقة فورية.

علاجات طبيعية للبواسير

ومن أجل علاج البواسير في المنزل باستخدام الثلج، قم بوضع كيس الجليد أو قطعة من الجليد ذائبة جزئياً وملفوفة في قطعة قماش مباشرة على المنطقة المصابة لمدة عشر دقائق، شرط القيام بذلك مرات عدة في اليوم حتى تخف الأعراض والألم الناتج عن البواسير.

علاجات طبيعية للبواسير
علاجات طبيعية للبواسير

علاج البواسير بالالوفيرا

الألوفيرا أو هلام الصبار هو واحد من أفضل المكونات الطبيعية التي تستخدم في علاج البواسير في المنزل، لأن له خصائص مضادة للالتهابات ويساعد على التقليل من تهيج البواسير.

أما بالنسبة لـ علاج البواسير في البيت باستخدام الصبار فاتبع الطريقة التالية:

علاج البواسير الخارجية: يوضع القليل من هلام الصبار في منطقة فتحة الشرج، وتدلك ببطء وهو علاج بسيط يخفف من الألم ويهدئ الإحساس بالحرقة.

علاج البواسير الداخلية: تقطع الألوفيرا في شكل شرائط تشبه شوكة النبات ثم توضع في وعاء وتجمد، بعدها يوضع خليط الألوفيرا الباردة في منطقة البواسير لتخفيف الألم والحرقة والاحساس بالحكة.

علاج البواسير بالليمون

يحتوي عصير الليمون على العديد من العناصر الغذائية التي يمكن أن تقلل من ألم البواسير عن طريق تقوية الشعيرات الدموية وجدران الأوعية الدموية.

ولاستخدام الليمون من أجل علاج البواسير في المنزل قم بتشبيع كرات القطن بعصير الليمون الطازج وقم بوضعها على المنطقة المصابة، في البداية سيكون هناك إحساس ببعض الوخز الخفيف أو الحرقان، ولكن بعدها بقليل سوف يخف الألم تدريجياً.

علاج البواسير بزيت اللوز

زيت اللوز معروف بخصائصه المطرية وامتصاصه من قبل الأنسجة العميقة، وهي تستخدم أساساً لعلاج البواسير الخارجية بالمنزل، وذلك من خلال غمر كرات القطن في زيت اللوز النقي ووضعها على المنطقة المصابة لترطيب وتخفيف الالتهاب، والإحساس بالحرقة والحكة حول فتحة الشرج، ويشترط القيام بذلك عدة مرات في اليوم.

تعرف على..تعريف الإنزيمات وأنواعها

علاج البواسير بزيت الزيتون

لزيت الزيتون خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، ويستخدم في المقام الأول لعلاج البواسير الخارجية في المنزل فهو يساعد على زيادة مرونة الأوعية الدموية، التي بدورها تساعد على تقليل الالتهاب وتقليص حجم الأوعية الدموية المنتفخة في القناة الشرجية.

أما طريقة علاج البواسير باستخدام زيت الزيتون فهي كالآتي:

استخدام مقدار ملعقة من زيت الزيتون يومياً، يساعد على تخفيف الالتهاب.

علاج البواسير بالحبوب الكاملة

تناول منتجات الحبوب الكاملة، لأنها تحتوي على كمية جيدة من الألياف التي هي فعالة للغاية في تخفيف أعراض البواسير ومنع النزيف، وهذه المواد الغذائية تساعد على تنظيف الجهاز الهضمي ومنع الإمساك والسماح للقولون بالعمل بكفاءة أكبر.

ومن أفضل منتجات الحبوب الكاملة الشوفان، والشعير، والذرة، والأرز البني، والحنطة السوداء.

علاج البواسير بخل التفاح

الخصائص الدوائية القابضة من خل التفاح تساعد على تقليص الأوعية الدموية المنتفخة وتفيد في تخفيف تورم واحمرار كل من البواسير الداخلية والخارجية، ويجب عند علاج البواسير في المنزل بالخل التأكد من استخدام الخل المفلتر وغير المبستر لتحقيق نتائج أسرع.

أما بالنسبة لطريقة علاج البواسير بخل التفاح فاتبع الخطوات التالية:

في حالة علاج البواسير الخارجية: اضغط بلطف كرات القطن المشبعة بخل التفاح على المنطقة الملتهبة، في البداية سيكون هناك إحساس بالوخز، ولكن سرعان ما يخفف ذلك من الحكة والاحمرار شرط القيام بذلك عدة مرات في اليوم.

وفي حالة علاج البواسير الداخلية: أضف ملعقة من خل التفاح إلى كوب من الماء واشربه مرتين على الأقل يومياً، ويمكن إضافة العسل لجعل طعمه أفضل.

علاج البواسير بشرب المياه

يجب عليك زيادة كمية المياه التي تشربها (من ثمانية إلى عشر أكواب من الماء يومياً) لأن تناول الماء الكافي يساعد على تطهير الأجهزة الداخلية وترطيب الجسم بأكمله.

كما أنه يسهل حركة الأمعاء ويحافظ على ليونة البراز، ويقلل الإجهاد، وعندما لا تشرب كمية كافية من الماء والسوائل الأخرى، فإن عملية تنظيف الجسم تكون بطيئة، ويمكن أن يكون هناك تراكم في الأمعاء للفضلات والنتيجة النهائية هي تكون البراز الصلب، الأمر الذي يجعل مشكلة البواسير سيئة.

والآن نكون قد تعرفنا على بعض المعلومات حول علاجات طبيعية للبواسير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى