عراض الأنيميا المنجلية عند الكبار

أعراض الأنيميا المنجلية عند الكبار ، يعتبر مرض الأنيميا المنجلية أحد الأمراض التي تصيب الإنسان من خلال عوامل وراثية، وسميت هذه الأنيميا بهذا الاسم لأنها تؤثر بشكل مباشر على كرات الدم الحمراء ليتحول شكلها الطبيعي لبعض الأشكال التي تشبه المنجل، ويؤدي هذا النوع من الأنيميا إلى ظهور بعض الأعراض على الشخص المصاب مثل اليرقان وشحوب الجلد وغيرها، وخلال هذه المقالة في عالم المعرفة سوف نتعرف على أعراض الأنيميا المنجلية عند الكبار.

جدول المحتويات

ما هي أنواع الأنيميا المنجلية؟

نسبة كرات الدم الحمراء هي المسؤولة بشكل كبير عن تكوين الأنيميا، حيث تحتوي هذه الكرات على الهيموجلوبين المسؤول عن نقل الدم إلى باقي أجزاء الجسم، والجدير بالذكر أن هناك أربع أنواع من الأنيميا المنجلية، بحيث تعتمد هذه الأنواع على الخلل الجيني الذي قد يحدث في الجينات المسؤولة عن تكوين الهيموجلوبين في الجسم، ومن أهم أنواع الأنيميا المنجلية الآتي:

  • مرض الهيموجلوبين SS

يعد هذا النوع من أكثر أنواع الأنيميا المنجلية شيوعا بين الأشخاص، حيث يصاب الشخص بالهيموجلوبين SS عن طريق وراثة جينات هيموجلوبين S من الأبوين فينتج عنها الهيموجلوبين SS، وتختلف هذه الأعراض من شخص لآخر، ولكن في كافة الحالات تعد الأعراض الناتجة عن هذا النوع سواء للصغار أو الكبار خطيرة جدا.

  • مرض الهيموجلوبين SC

يعتبر هذا النوع من الأنواع المنتشرة أيضا، ويصاب الشخص بهيموجلوبين SC عن طريق وراثة جينات هيموجلوبين C من أحد الأبوين ووراثة جينات هيموجلوبين S من  الآخر، والجدير بالذكر أن الأعراض الخاصة  بهذا النوع تشبه بشكل كبير الأعراض الناتجة عن هيموجلوبين SS باستثناء فقر الدم الذي يكون أقل خطر أثناء الإصابة بهذا النوع.

  • مرض الهيموجلوبين SB+ بيتا الثلاسيمي

يعد هذا النوع من الأنواع الغير خطيرة على الإنسان، حيث أنه يعمل على تقليل حجم كرات الدم الحمراء.

عراض الأنيميا المنجلية عند الكبار
  • مرض الهيموجلوبين SB+ بيتا صفر الثلاسيمي

ينتج عن هذا النوع من أنواع الأنيميا المنجلية أعراض قد تكون خطيرة على الإنسان، وتشبه هذه الأعراض أغلب الأعراض الناتجة عن مرض هيموجلوبين SS.

عراض الأنيميا المنجلية عند الكبار
أعراض الأنيميا المنجلية عند الكبار

ما هي أعراض الأنيميا المنجلية عند الكبار؟

يوجد العديد من الأعراض التي تظهر نتيجة الإصابة بالأنيميا المنجلية، ولكن تتشابه أغلب هذه الأعراض على الكبار والصغار، حيث تختلف فقط الأعراض من شخص لآخر اعتمادا على نوع الأنيميا، ومع العلم أن هذه الأعراض ليست ثابتة، بل أنها تتغير من وقت لآخر، وفيما يلي أهم أعراض الأنيميا المنجلية عند الكبار:

  • فقر الدم

تعمل الأنيميا المنجلية إلى تقليل حجم كرات الدم الحمراء، الأمر الذي ينتج عنه ما يسمى بفقر الدم، والجدير بالذكر أن كرات الدم الحمراء في الحالات الطبيعية تعيش في الجسم لمدة 120 يوم ثم تتغير بعد ذلك، بينما في حالة الإصابة بالأنيميا تعيش كرات الدم الحمراء في الجسم لمدة تتراوح من 10 إلى 20 يوم.

  • الشعور بالألم

أثناء الإصابة بالأنيميا المنجلية تتحول كرات الدم الحمراء إلى الشكل المنجلي، الأمر الذي يعمل على انسداد الأوعية الدموية في الصدر والبطن والمفاصل، مما يؤدي إلى الشعور بالألم الشديد نتيجة هذه الأنيميا.

  • انتفاخ اليدين والقدمين

تعمل كرات الدم الحمراء التي تحولت إلى الشكل المنجلي إلى انسداد مجرى الدم في اليدين والقدمين، وبالتالي يؤدي إلى تورم اليدين والقدمين.

  • الإصابة بالعدوى باستمرار

قد تساعد كرات الدم الحمراء التي تتخذ الشكل المنجلي في تلف العديد من الأجزاء الداخلية للجسم خاصة المسؤولة عن محاربة العدوى التي تدخل الجسم، لذلك يقوم الأطباء في العديد من الأوقات بإعطاء الأطفال بعض التطعيمات التي تساهم في محاربة دخول العدوى الجسم، مع نصح الآباء بإعطاء المضادات الحيوية لأطفالهم من أجل تقليل فرصة الإصابة بالعدوى مثل العدوى الرئوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى