عدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم

عدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم إحدى عشرة زوجة منهم ست قرشيات وأربعة عربيات من غير قريش وواحدة من غير العرب، توفيت زوجتان في حياة الرسول (عليه أفضل الصلاة والسلام) وتوفى قبل باقى الزوجات، كان من زوجاته الأرمال الذين توفى أزواجهم في الحروب ومنهم من كان ابنة صاحبه وتزوجهما اكراما لأصدقائه ومنهن من طلبت منه الزواج، تعرفوا على المزيد من عالم المعرفة.

جدول المحتويات

عدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم

إحدى عشر زوجة منهم ست من قريش وهن: خديجة بنت خويلد، سودة بنت زمعة، عائشة بنت أبي بكر الصديق، حفصة بنت عمر بن الخطاب، أم سلمة وأم حبيبة بنت أبي سفيان.

أربع زوجات من غير قريش ولكن عربيات وهن: زينب بنت جحش، جويرية بنت الحارث، زينب بنت خزيمة وميمونة بنت الحارث.

زوجة واحدة من غير العرب وهي: صفية بنت حُيي من بني إسرائيل.

عدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم

توجد زوجتان من زوجات الرسول توفيتا في حياته وهن: خديجة بنت خويلد وزينب بنت خُزيمة ولكن سيدنا محمد (عليه أفضل الصلاة والسلام توفي قبل تسعٍ منهنّ.

عدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم
عدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم

سبب زواج سيدنا محمد من إحدى عشر زوجة

عدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم الإحدى عشر كان كل منهم لسبب ما وكلهن لأسباب سامية فمن زوجاته من أوذيت بسبب موت زوجها في الحرب.

زوجتان لرسول الله كانوا ابنتا صديقيه وتزوج منهما تكريما لأبويهما.

تزوج سيدنا محمد (عليه أفضل الصلاة والسلام) من زينب بنت جحش والتي كانت زوجة زيد وذلك طبقا لوحي من الله سبحانه وتعالى ليبطل التبني.

الزوجة الوحيدة التي كانت بكرا هي عائشة بنت أبي بكر وأطلق على السيدة خديجة أم المؤمنين وهي أولى زوجاته.

تعرف على…حديث عن الأخلاق

زوجات رسول الله (ﷺ)

خديجة بنت خويلد: هي قريشية الأصل أسدية تزوجها سيدنا محمد (عليه أفضل الصلاة والسلام) وعمرها أربعون عاما كما أنه لم يتزوج غيرها في حياتها فهي كانت زوجة مجاهدة معه وكانت تواسيه بمالها ونفسها وحزن عليها سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) حزنا شديدا وماتت بثلاث سنوات قبل الهجرة.

سودة بنت زمعة: هي قرشية الأصل تزوجها سيدنا محمد (عليه أفضل الصلاة والسلام) بعد وفاة السيدة خديجة بأيام وماتت في أواخر زمان سيدنا عمر (عليه السلام).

عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما: سميت السيدة عائشة بأم عبدالله بالرغم من أنها ليس لها أولاد، تزوجها سيدنا محمد (عليه أفضل الصلاة والسلام) عن عمر ست سنوات في شوال، كانت أحب الزوجات والمخلوقات إليه ونزل الله ببراءتها حينما اتهمها أهل الإفك بالزنا حيث اتفقت الأمة على قذفها من الكفار.

حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنهما: كانت أرملة خنيس بن حذافة السهمي.

زينب بنت خزيمة بن الحارث القيسية من بني هلال بن عامر: تزوجت سيدنا محمد (عليه أفضل الصلاة والسلام) وماتت بعدها بشهرين فقط.

أم سلمة (هند بنت أبي أمية): كانت قرشية مخزومية الأصل وآخر من توفت من الزوجات عن عمر واحد وستين عاما.

زينب بنت جحش من أسد بني خزيمة: كانت ابنة عمته أميمة ونزل فيها آية من القرآن: {فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا} فتزوجها سيدنا محمد (عليه أفضل الصلاة والسلام) بعد أن طلقها زيد.

جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار المصطلقية

أم حبيبة (رملة بنت أبي سفيان صخر بن حرب): قرشية أموية الأصل وتزوجها سيدنا محمد (عليه أفضل الصلاة والسلام) من بلاد الحبشة.

صفية بنت حيي بن أخطب سيد بني النضير: هي من ولد هارون بن عمران أخي موسى بن عمران أعتقها سيدنا محمد وتزوجاه.

ميمونة بنت الحارث الهلالية: آخر زوجة في مكة لرسول الله (عليه أفضل الصلاة والسلام).

الخاتمة

عدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم هم إحدى عشر زوجة وكانت مارية القبطية مما ملكت يمين رسول الله (عليه أفضل الصلاة والسلام) منهم من تزوجها بكرا ومنهن من طلبت الزواج منه ومنهن من طلقها زوجها أو مات في الحرب مواساة لها ومنهن من نزلت بها آية من القرآن الكريم لكي يتزوجها.

عدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم، سبب زواج سيدنا محمد من إحدى عشر زوجة، زوجات رسول الله (ﷺ)، الخاتمة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى