عادات وتقاليد الزواج في العراق

عادات وتقاليد الزواج في العراق يتوارثها الأبناء عن الآباء والأجداد وتنتقل بين الأجيال لكي يتم الحفاظ على تلك العادات والتقاليد ولكن تلك العادات لا تقتصر فقط على الزواج ولكن توجد الكثير من العادات الأخرى ويتم توارثها لتستمر في المجتمع، لكنها تختلف من منطقة لأخرى في العراق فيمكننا أن نعرف ما يميز كل منطقة عن الأخرى من عاداتها من خلال عالم المعرفة .

عادات وتقاليد الزواج في العراق

تعتبر عادات وتقاليد الزواج في العراق من أعم الجوانب والأساسيات التي تتميز بها العراق عن الشعوب الأخرى كما أنها تختلف قليلا من قبيلة لأخرى ومن شعب لأخر وتلك العادات هي:

البحث عن عروس

مهمة البحث عن العروس تكون من مسئولية أهل العريس للوصول للفتاة المناسبة لابنهم حيث أنه يتم إيجادها طبقا للمواصفات المطلوبة، فيتم زيارة أهل العريس لأهل العروس في بيتها ليتم التقدم لها.

أهل العروس يبدأون بالسؤال عن العريس وأهله وبعدها يتم الموافقة عليه من قبل الأهل وبعدها يتم التواصل معهم لمعرفتهم بالموافقة على العريس.

عادات وتقاليد الزواج في العراق

أهل العريس يحددون الميعاد المناسب مع أهل العروس ليوم الشريت أو الذي يعرف بيوم المشاية.

عادات وتقاليد الزواج في العراق
عادات وتقاليد الزواج في العراق

يوم الشريت

يوم الشريت هو اليوم الذي تم تحديده من قبل أهل العريس مع أهل العروس ليكون يوم الاجتماع بين أهل العريس، أقاربه وأصدقاؤه في بيته أولا وبعدها يذهبون معا لبيت العروس.

يستقبل والد العروس أهل العريس وأصدقاؤه في البيت ليتم طلب يد العروس من بيتها وإن قال والد العروس نتشرف بكم فذلك يعني الموافقة على العريس وبذلك طلب الزواج يكون قد تم.

بعد الموافقة يتم تقديم الشربات، العصائر والحلويات لكل المتواجدين ويتم تحديد موعد شراء الذهب من قبل أهل العريس وأهل العروس.

تذهب العروس مع العريس ليشتروا الذهب وكل المستلزمات للعرس وفي ذلك اليوم يتم تحديد المهر.

تعرف على…تعريف التعاون

مهر الخطوبة

مهر الخطوبة يعتبر من عادات وتقاليد الزواج في العراق فيأتي أهل العريس إلى بيت العروس بعد إقامة العقد في المحكمة ويرافقهم الشيخ ليعقد القران وفي نفس الوقت تكون العروس مع قراباتها في غرفة مجاورة.

العروس ترتدي فستانا أبيض وتضع قدميها في وعاء يحتوي على زرع اليأس مع الماء ويضاف أيضا بعض حبات من الهال ويتم وضع سينية تسمى صينية العطار تحتوي على مجموعة من الحلويات، سبع مواد عطرية وأكواب من السكر.

الشموع توضع بجانب العروس والقرآن الكريم يوضع أمامها وبعدها يبدأ الشيخ في ترديد الكلمات والعبارات الكثيرة ويرددها وراءه العروس والعريس.

يوم الفرشة

أهل العروس في يوم الفرشة يذهبون لبيت أهل العريس ويحملون معهم أغراض العروس كاملة من مستلزماتها وملابسها ويفرشون غرفة النوم للعروسين مع أهل العريس ويضعون الفرش الأبيض على السرير.

يتم وضع النقود والورد على سرير العروسين مع دمية تأتي في شكل طفل وذلك للتفاؤل ليرزقان بالذرية الصالحة والأطفال وبعد إتمام خطوة الفرشة تبدأ المراسم بالرقص واللهو للنساء.

يوم الحناء

يوم الحناء في عادات وتقاليد الزواج في العراق هو اليوم الذي يسبق الزفاف مباشرة حيث يجتمع الأصدقاء للعروس في ذلك اليوم في بيتها هم والأقرباء وترتدي العروس الكثير من الجلابيات وتوضع أمامها صينية بها الكثير من الشموع، العطور، الورود والحناء.

تقوم في ذلك اليوم جدة العروس لوالدتها أو لأبيها بوضع الحناء للعريس والعروس حيث ترسم الرسومات على قدم وأيدي العروس.

بعدها يتم توزيع الحناء على كل المدعوين في الحفل ليقوموا بحن اليدين وبتكون مراسم ما قبل الزواج قد انتهت.

يوم الزفاف

يذهب العريس والعروس إلى البيت ومعهم المزيقة ويتم ذبح خروف على باب البيت.

الخاتمة

تختلف تقاليد وعادات الزفاف في العراق عن الدول الأخرى وتختلف أيضا المراسم قليلا وتعتبر تلك التقاليد هي من ميراث الأجداد للأبناء والأحفاد فيما بعد ويتم إتمام جميع المراسم بنفس الخطوات حتى يتم عقد القران واتمام الزيجة وتذهب العروس لبيت زوجها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى