عادات الزواج في السعودية

عادات الزواج في السعودية تعتبر من التقاليد الراسخة في المجتمعات منذ آلاف السنوات حتى يومنا هذا، على الرغم من جميع التغييرات التي ظهرت، ولكن بعض الأسر السعودية ما زالت محتفظة بتلك العادات وهي تختلف باختلاف المناطق، يمكن التعرف على تفاصيل عادات الزواج في جميع البلاد عبر زيارة موقع عالم المعرفة.

عادات وتقاليد الزواج في السعودية

كل منطقة داخل السعودية لها عادات وتقاليد مختلفة عن الأخرى، حيث أن بعض المناطق يبحث الأهل عن عائلة الزوجة المناسبة سواء كان على المستوى الاقتصادي أو الاجتماعي، إذا كانت العروسة مناسبة بالفعل يتم التقدم إليها، بعد موافقة أم العروس يذهب والد العريس حتى يتم طلبها البنت للزواج رسمياً.

عادات الزواج في السعودية
عادات الزواج في السعودية

عادات وتقاليد الزواج في المملكة العربية السعودية

عادات الزواج في السعودية تمر بالعديد من المراحل حتى إتمام مراسم الخطبة وهي على النحو التالي:

  • مرحلة ما قبل الخطوبة: تسأل والدة الشاب سيدات المنطقة حتى تستدل على فتاة تضم المواصفات الخاصة بالفتاة التي يرغب ابنها بها، بعد تطابق المواصفات المطلوبة على بنت محددة تذهب الأم إلى منزل الفتاة حتى يمكنها التعرف عليها وأسلوب حديثها وصفاتها، تعود لابنها لإخباره بمواصفات العروسة.
  • بعد أن يعرف الشاب بمواصفات الفتاة وتنال على إعجابه يتم الاتفاق على الذهاب إلى بيت العروسة مع صحبة والدته، حيث تدخل الفتاة بالقهوة وتخلص دقائق معدودة مع التحدث بكلمات بسيطة حتى يسمع الشاب صوتها ثم تذهب، إذا كان بالفعل يرغب الزواج منها يتم تحديد موعد الخطبة الرسمية
  • مرحلة الخطوبة: يذهب العريس مع والدته محمل بالحلي الذهبية، مع استقباله الفتاة بالزي الشرعي وتحصل منه على تلك الهدايا وقراءة الفاتحة وكذلك رجال العائلة يقرأن الفاتحة بالفعل يتم الإعلان الرسمي عن الخطوبة.

عقد القران في عادات الزواج بالسعودية

يتم كتب الكتاب وذلك عبر تحديد موعد في الحرم النبوي الشريف إذا كان يقنطون في المدينة أو مكة، ثم يتم تحديد المهر وهو على حسب ما يقرره أهل الفتاة مع موافقة العريس على هذا المهر، في المعتاد لدى الكثير من المناطق لا يتم تحديد مهراً كبيراً خاصة الحجاز، بينما بعض المناطق الأخرى تتطلب مهراً كبيراً مثل الجنوب ونجد، ثم يتم اعداد التجهيزات الخاصة بمنزل الزوجية.

ليلة الحنة في السعودية هي التي تجتمع بها النساء منذ فترة الصباح حتى المساء حتى يقوم برسم الحنة بواسطة الحنانة حتى العروس أيضاً تقوم برسم الحنة على جميع الأماكن التي تريدها.، بعد ذلك تأتي مرحلة الغمرة السابقة ليوم الزفاف حيث تجلس البنت في بيت أهلها مع ارتداء الزي الرسمي سواء كان المحف، المصكك، الزبون.

تعرف على…تعريف الرابطة التساهمية

عادات زفة الزواج في السعودية

هي زفة بالزي التراثي المرصع بالألماس تبدأ من بعد المغرب حتى الساعة السابعة صباح اليوم التالي، ثم ينتظر العروس ما يسمى بالمسريات عبارة عن عدد تسعة من السيدات المتزوجات ينتظرن الفتاة قبل وصولها إلى بيت العريس حيث تعتبر بشارة خير لهذا الزواج ويأتي العريس يمسك بيد عروسته وهي مغطاة الوجه يتوجهون إلى الزفة.

 عادات وتقاليد السعودية

عادات الزواج في السعودية تختلف باختلاف البلاد الأخرى في العديد من الأمور سواء كانت خاصة بالمهر، الزي، الزفة وغيرها:

  • زفة الكراسي: تقف العروس على كرسي يرتفع نحو 40 سم عن الأرض مع التبديل أمامها حتى يمكنها التنقل من كرسي لآخر وصولاً إلى مكان الكوشة.
  • الصباحية: يقوم أهل العروسة بتقديم الهدايا التي تكون معظمها من الذهب، بالإضافة إلى تقديم ما يسمى “البقش” وهي تحتوي على الأطقم الداخلية، الجرابات، المناديل.
  • تجمع أم العروسة عدد نحو 50 سيدة من المقربين للعروسة وتقوم بذبح الذبائح وإقامة الولائم والوجبات المختلفة.

تختلف العادات والتقاليد من بلد لأخرى وبين المجتمعات حيث أنها تعتبر من التراث العريق لكل دولة يسري على الجميع، وما أجمل عادات الزواج المتنوعة في جميع البلدان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى