عادات اجتماعية يجب التخلص منها

عادات اجتماعية يجب التخلص منها | إن علم الإنسان الاجتماعي من أهم العلوم التي تهتم بدراسة سلوك الأفراد، ولذلك سنتعرف اليوم على عادات اجتماعية يجب التخلص منها وبالأخص بعد تطور العالم ونهضته وبعد أن أصبحنا في عالم من التكنولوجيا المتطورة وذلك من خلال موقع عالم المعرفة

جدول المحتويات

عادات اجتماعية يجب التخلص منها:

إن مهارة الاتصال مع الآخرين هي واحدة من أهم المهارات التي يجب أن يتمتع بها القادة عندما يفشلون في فهم الآخرين، حيث أصبح اليوم هناك العديد من العلماء يرفضون بعض العادات نظرا لما توصلنا إليه من علم اليوم، فإليكم اليوم مختلف العادات الاجتماعية التي من الأفضل أن يتم التخلص منها:

  • الصوت المرتفع: فيعتقد البعض أن الصوت المرتفع في الكلام قد ينتج عنه شخصية قلقة ومهزومة وضعيفة ومهزوزة وبالتالي فلا يلجأ سوى للصراخ من أجل التعبير عن النفس، وبالفعل هناك العديد من التدريبات التي من خلالها يتم الحفاظ على الاتزان بالصوت.
  • الصوت المنخفض: إن الصوت المنخفض بشكل كبير أيضا غير مستحب، وذلك لأنه دليل على الشخصية الضعيفة، وفي العديد من الأحيان تلك الشخصية لا تستطيع التأثير بالمستمعين بل أنهم يشعرون بحالة من الملل.
  • الثرثرة: تعد الثرثرة أيضا من العادات الغير مستحبة وذلك لأنها تدفع لقدرا من الملل والتضجر من حديث آخر، كما أنها تشير إلى أنانية الآخر، وتكثر هنا الهفوات والسقطات بل وهذا الأمر يؤدي إلى الجفاء بين الأفراد.

عادة التدخين وخطورتها:

عادات اجتماعية يجب التخلص منها
  • يعد التدخين من أخطر العادات المنتشرة بيننا، بل وهو من أسوأ العادات الاجتماعية، فالشخص الذي يجلس مع المدخن يجبر ان يستنشق هذا الدخان، وبالتالي فهو يتضرر كما يتضرر المدخن وربما أكثر.
  • كما أن الجالس مع المدخن أيضا يصيبه من الأمراض ما يصيب مختلف المدخنين كسرطان الرئة والجلطات الدماغية والقلبية ومختلف الأمراض.
عادات اجتماعية يجب التخلص منها
عادات اجتماعية يجب التخلص منها

عادة تشبيك الأيدي:

  • أيضا هناك عادات اجتماعية يجب التخلص منها مثل عادة تشبيك الأيدي اثناء التحدث مع الآخرين وعلى الرغم من أنها من الأسباب التي تجعل الفرد يشعر بالراحة إلا أن هذا التصرف قد يترك انطباع سيء ويجعل الطرف الآخر لا يفضل المشاركة معك في الأفكار
  • إن عادة تشبيك الأيدي توحي بضرورة إنهاء الحديث، كما أن تلك العادة تشير إلى مختلف الشكوك حول مصداقية الأشخاص.

تعرف على…طرق علاج قشرة الرأس

المقاطعة أثناء الحديث:

  1.  المقاطعة أثناء الحديث من أهم العادات التي من المفترض أن يتم تغييرها والتخلص منها، فهذا التصرف غير لبق وإن كان فقط يهدف لإظهار الاهتمام بالحديث أو الحماسة.
  2. في الغالب يغيب عن ذهن المرء أن من المفترض أن يقوم بمقاطعة الطرف الآخر أثناء الحديث، وبالتالي ينصح بالقيام بمختلف الإيماءات الحركية التي توحي للشخص الآخر أنني أريد أن اتحدث وأريده أن يتوقف ولكن فقط بدون أن أحرجه.

استخدام الكلمات البذيئة والتذمر:

  • إن استخدام الكلمات البذيئة هو أمر غير مستحب وليس من المفترض أن يحدث بيننا، ولكن من الأفضل أن يتم الاتفاق على رفض الكلام غير المناسب وأن يتم الانتباه إلى المصطلحات التي يتم تداولها والابتعاد عن مختلف المصطلحات التي ينتج عنها ضرر بمشاعر الآخرين.
  • كما يعد التذمر من العادات الاجتماعية السيئة والمرفوضة والتي ينتج عنها تأثير سلبي على الشخص نفسي.
  • فجميع أفراد المجتمع يتخذون جانبا من الأشخاص المتذمرين وهذا ما يجعل الفرد وحيدا في المجتمع، وبالتالي فمن الأفضل ان ينظر الفرد إلى الجانب المشرق في مختلف الأمور وأن يبتعد كل البعد التذمر.

وفي النهاية يجب أن نؤكد على ضرورة أن يتم تحسين عاداتنا الاجتماعية حتى نتخلص من العادات الغير مستحبة، كما يجب على كل إنسان أن يسعى لتطوير نفسه وتطوير ذاته وأن يقوم بإحراز التقدم والنجاح، وهذا الأمر يتم من خلال السعي للتطور والتقدم، فيفضل أن تكون إنسان اجتماعي متعاون مع الجميع وأن تتواصل مع الآخرين بشكل مثالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى