طريقة لعبة الضومنة

بالرغم من وجود تنوع في الالعاب الالكترونية والعاب ترفيهية حديثة إلا أن لعبة الضومنة أحد أكثر الألعاب التي مازالت منتشرة خصوصاً في المقاهي الشعبية، حيث نشأت تلك اللعبة في دولة الصين منذ 1120 عام، ويمكن لعب الضومنة بطريقتين هما: ضومنة الطاولة، ضومنة إلكترونية ويمكنك زيارة موقع عالم المعرفة  للتطلع على طريقة لعبة الضومنة 

جدول المحتويات

قواعد لعبة الضومنة 

الضومنة مثل باقي الألعاب لها قواعد خاصة تحكمها وتسهل طريقة لعبة الضومنة وتجعل اللعبه بدون غش أو خداع وهناك اختلاف في قواعد لعبة الضومنة ولكن الطريقة الأكثر شيوعاً هي: 

  • الحد الأدنى لعدد اللاعبين هو 2.
  • يتم تجميع كل قطع الضومنة على الطاولة وخلطهم جميعاً من أجل إخفاء الارقام عن اللاعبين ومنه أي وسيلة غش أو خداع أثناء اللعب.
  • اللاعب الذي لديه قطعة ضومنة ذات وجهين أعلي من النقاط يقوم بوضعها في منتصف الطاولة أو متاح السحب بشكل عشوائي، ثم يبدأ أي طرف منهم بعد الاتفاق.
  • يقوم كل لاعب بأخذ عدد معين من قطع الضومنة وفقاً لعدد قطع الضومنة التي يتم استخدامها وأيضاً عدد اللاعبين المشاركين في اللعبة ثم بعد ذلك يتم وضع باقي قطع الضومنة على الجانب وهي مقلوبة حتي يتم السحب منها عند الحاجة.
  • كل لاعب يقوم بوضع قطعة الضومنة التي تتطابق مع القطع ذات الأرقام المتشابهة، حيث يقوموا بتشكيل سلاسل من الضومنة طبقاً لنوع اللعبة.
  • في حالة أن اللاعب لا يمتلك قطعة ضومنة ذات وجه متطابق، يقوم بسحب قطعة من حزمة الضومنة التي تتواجد على الطاولة.
  • اللاعب الذي يقوم باستنفاذ ورقه يعتبر اللاعب الفائز، يكون هناك تباين بشكل عام في طريقة حساب النتيجة ولكن يتم الاتفاق عليها بين الطرفين.
طريقة لعبة الضومنة
طريقة لعبة الضومنة

تعرف على..شهر رمضان في تركيا

كيفية لعبه الضومنة لأكثر من لاعبين 

  •  وفقاً لطريقة لعبة الضومنة يتم تحديد عدد اللاعبين بعد أن يتم اختيار نوع اللعبة، حيث أن زاد عددهم عن لاعبين يمكن تكوين فريقين كل فريق يشمل لاعبين وكل زوج منهم يمتلك سبعة قطع من الضومنة ومُتاح لعب كل من الأربع لاعبين بمفرده ( تلك الطريقة ليست شائعة).
  • هناك عدة عناصر من الضومنة تحتوي علي ستة نقاط  وهي عبارة 28 قطعة، في حال أن زاد العدد عن 4 يمكننا اختيار ازدواج مجموعات الضومنة التي تحتوي علي تسع نقاط، 55 قطعة ويفضل اختيار المجموعة التي تتكون من 12 نقطة حيث تحتوي علي 91 قطعة. 

التحضير للعب الضومنة 

  • لعبه الضومنة بسيطة ولا تحتاج لتعقيد كل ما تحتاجه فقط هي طاولة وعدد من اللاعبين والتنافس بمرح وتلك اللعبه تهدف إلي التركيز الشديد والتفكير بعمق وطريقة إيجابيه ومراقبة كل قطع الضومنة التي توجد علي الطاولة ويقارنها مع التي توجد في يده حتي يهيئ لنفسه كل الاحتمالات قبل اللعب.
  • الضومنة لعبه لا تعتمد على الصدفة بل تعتمد علي حدة التركيز والصبر والرغبة في الفوز، وأخذ المسارات المناسبة، عندما يخسر اللاعب يجب ألا يحبط بل يحسن من طريقة تفكيره ويطور أخطاءه حتي لا يقع بها وفي النهاية تلك اللعبة ترفيهية لا داعي لوضع ضغوطات بها. 

أنواع لعبة الضومنة 

ضومنة الطاولة: 

طريقة لعبة الضومنة
  • تكون بمشاركة الاصدقاء من خلال وضع قطع الضومنة وتسمي ” البلاط” على طاولة مستقيمة الشكل ويتم تقسيم قطعة الضومنة إلي مربعين كل مربع يحتوي على نقاط مجموع تلك النقاط يعبر عن رقم وعدد الأرقام أقصاه 6، ويتم حساب النتيجة عند انتهاء أحد أطراف اللعب من إنهاء ورقة ويتم عدد القطع المتبقية مع الطرف الأخر.

الضومنة الإلكترونية: 

  • في ظل وجود طفرة وتطور إلكتروني أصبح من الممكن أن تلعب لعبة الضومنة مع أصدقائك عبر الإنترنت وبنفس القوانين. 

طريقة لعبة الضومنة هي تحديد عدد اللاعبين سواء كان طريقة اللعب فردي أو زوجي ووفقاً لذلك يتم توزيع قطع الضومنة والاتفاق على من يبادر باللعب ثم يتم وضع القطع التي تتطابق مع الموجودة على الطاولة ويختلف حساب النتيجة حسب عدد اللاعبين سواء 3 أو أربعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى