أطباق رئيسية

طريقة عمل فول الصويا

ملاحظات للتغذية

يجب أن يطلق على فول الصويا اسم ” فول الصويا الفائق ” لأنه يحتوي على الكثير من القيم الغذائية الهامة للجسم إذ أن فول الصويا غني بالبروتين النباتي والألياف والكوب الواحد منه يحتوي على 29 جرامًا من البروتين و 10 جرامًا من الألياف.

 يحتوي فول الصويا أيضا على نسبة عالية من الدهون إلى حد ما حيث يحتوي فول الصويا على حوالي 15 جرامًا لكل كوب كما يعتبر فول الصويا أيضًا مصدرًا جيدًا للكالسيوم والمغنيسيوم والريبوفلافين والثيامين والفولات والحديد.

ليس هذا فحسب بل يحتوي فول الصويا أيضا على العديد من المكونات الأخرى مثل المواد الكيميائية النباتية والأيسوفلافون التي يعتقد أنها تحارب الأمراض.

 وقد يساعد تناول 25 جرامًا من بروتين الصويا في النظام الغذائي يوميًا في حمايتك من هشاشة العظام وأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان.

 وقد يساعد أيضا الاستهلاك اليومي لبروتين الصويا في خفض مستويات الكوليسترول الضار لمثل الذين يعانون من مستويات عالية من الكوليسترول في الدم والذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الدهون.

أصناف فول الصويا

هناك العديد من أطعمة الصويا بما في ذلك جبن الصويا وحليب الصويا والتوفو ومعكرونة الصويا وما إلى ذلك.

طريقة التحضير

تتطلب أنواع مختلفة من فول الصويا تحضيرًا مختلفًا ومعظم المعلومات الرائعة التي يتم ذكرها هنا مأخوذة من مجلس التسويق لمزارعي فول الصويا في أونتاريو.

الشطف

بعد الشطف السريع ، يصبح فول الصويا المطبوخ المعلب جاهزًا للاستخدام أما فول الصويا المجفف فعادة ما يتطلب النقع قبل الطهي.

النقع

 اغسل فول الصويا جيدًا وصفيه لكل كوب من فول الصويا الجاف أضف 3 أكواب من الماء البارد وملعقة صغيرة من الملح وقم بإتباع الخطوات الصحيحة الأتية للنقع ::

فول الصويا المجفف : نقعه طوال الليل أو لمدة 8-10 ساعات. إذا كان الطقس دافئًا.

النقع السريع: ضع فول الصويا الجاف والماء في قدر كبيرة واحرص على تسخينه على نارعالية يُغلى المزيج وبعد ذالك يُترك على نار خفيفة لمدة دقيقتين يرفع عن النار ويترك لمدة ساعة صفيها وشطفها.

الطهي

 بعد نقع فول الصويا بإحدى هذه الطرق ، ستكون جاهزة للطبخ بشكل جيد وإعداد الوصفات اللذيذة به.

تقليدي: في قدر عميق ، ضعي فول الصويا المنقوع بما يكفي من الماء الساخن لتغطيته في إناء كبير ثم أضف 1 ملعقة صغيرة ملح و 2 ملعقة صغيرة زيت نباتي.

 التغطية

 يُغلى المزيج ويُترك على نار خفيفة لمدة 3-4 ساعات أو حتى ينضج ولا تنسى أن تقوم بإزالة الرغوة من حين لآخر أضف المزيد من الماء أثناء الطهي إذا لزم الأمر.

ملحوظة: يطهى فول الصويا الأسود في حوالي ساعة ونصف فقط ولكن يجب عليك متابعة عملية الطهي بين الحين والآخر حتى لا تفرط في عملية الطهي .

الطبخ بالضغط

 يضاف فول الصويا والماء العذب وملعقتان صغيرتان من الزيت النباتي ثم يُطهى لمدة 20 دقيقة عند ضغط 15 رطلاً.

طريقة التحميص بالفرن

 انشر فول الصويا المنقوع في طبقة واحدة على شاي أو منشفة ورقية واتركها حتى تجف رش ورقة بسكويت برذاذ زيت نباتي ضعي فول الصويا المجفف على ورقة البسكويت تحمص في فرن تصل درجة حرارته إلى 350 درجة مئوية لمدة 40-50 دقيقة أو حتى يصبح فول الصويا بني فاتح ومقرمش قلّبي مع رج المقلاة بشكل متكرر لتحميص متساوي ولمنع الالتصاق.

طريقة التحميص عن طريق المقلاة الكهربائية

تحمص فول الصويا في مقلاة كهربائية مدهونة قليلاً بالدهون بدرجة حرارة 350 درجة مئوية لمدة 40-50 دقيقة أو حتى يصبح لونها بني فاتح ومقرمش احرص على تحريك المزيج من حين لآخر للحصول على تحميص متساوي ولمنع الالتصاق أوالحرق.

بعض النصائح التي يجب إتباعها

النصيحة الأولى : المياه المستخدمة في طهي فول الصويا تشكل أساسًا لذيذًا للشوربات والصلصات السائلة من فول الصويا الأسود.

النصيحة الثانية: قم بإعداد كمية كبيرة من فول الصويا وقم بتجميدها في أوعية صغيرة أو أكياس لاستخدامها وقت الحاجة أو يمكنك تخزينها في ماء الطهي في وعاء محكم الغلق في الثلاجة لمدة قد تصل إلى ثلاثة أسابيع.

السابق
طريقة عمل الخبز الفرنسي
التالي
عسر الهضم