طريقة عمل السماد العضوي

طريقة عمل السماد العضوي هو الفضلات الحيوانية الناتجة من الأبقار والجاموس وأيضا الفضلات البشرية التي توجد في الصرف الصحي وبعد ذلك يقوم المتخصصون بمعالجتها حتى تصبح سماد يستخدم للأراضي الزراعية، وهو يقوم بتوفير النيتروجين الذي يقوم بتحسين وتسريع نمو النباتات وبالتالي يصبح النبات قوي وأكثر صحة ولذلك نحن في هذا المقال من عالم المعرفة سوف نقدم لكم طريقة عمل السماد العضوي فتابعونا. 

طريقة عمل السماد العضوي 

طريقة عمل السماد العضوي
طريقة عمل السماد العضوي
  • استخدام نبات ذيل الحصان.

ذيل الحصان هو أعشاب تنمو في الحدائق وهذه الأعشاب غنية بالسيليكون وتساعد النباتات على مقاومة الأمراض الفطرية ويمكن استخدامها كسماد من خلال وضع ملعقة كبيرة من هذه الأعشاب على 2 لتر من الماء.

ثم نرفع المكونات على النار ونتركها حتى تغلي لمدة 30 دقيقة ثم نضعها جانبا حتى تبرد تماما وتصفي وبعد ذلك نقوم بوضع هذه المياه في زجاجة ونقوم برش النبات بها.

  • استخدام الشاي.

يعتبر الشاي سماد عضوي للنباتات وذلك من خلال رشه عليها أو وضعه على التربة ويحدث ذلك عن طريق تقطيع أوراق الشاي ثم توضع في وعاء به ماء ثم نقوم بتغطية الوعاء ونتركه لمدة شهر.

طريقة عمل السماد العضوي

وبعد شهر نقوم بتصفية الماء ويستخدم كسماد للنباتات حيث يحتوي هذا السماد على البوتاسيوم والكثير من العناصر الغذائية التي تحتاجها الزهور والفواكه.

وهو يحتوي أيضا على النيتروجين الذي يقوم بتشجيع نمو الأوراق كما أن الفوسفور يساعد على نمو الجذور.

  • استخدام الموز.

يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم ولذلك يعتبر الموز سماد عضوي جيد وذلك من خلال تقطيع قشور الموز ونقوم بوضعها حول النباتات. 

  • استخدام القهوة .

تعتبر القهوة محسن جيدا للتربة وهي تستخدم كسماد من خلال رشها على التربة من أجل تخصيبها ولكن يجب عدم رش القهوة على جذور النبات لأنها تسبب تعفن.

طريقة عمل سماد من قشر البيض 

  • الطريقة الأولى.

في البداية نقوم بفصل البيض عن القشر وبعد ذلك نفوم بتجميع قشر البيض ثم نقوم بطحنه عن طريق استخدام مطحنة كهربائية ومن الممكن وضع كمية مناسبة من الماء لتسهيل الطحن، وبعد ذلك نقوم برش مسحوق البيض على التربة من أجل تسميدها.

  • الطريقة الثانية.

عندما نقوم بطهي البيض نحتفظ بالقشر في وعاء وبعد ذلك يوضع على القشر على التربة بدون طحنه فهذه القشور تساعد على تغذية النباتات ونموها.

  • الطريقة الثالثة .

عندما نقوم بعمل البيض نحتفظ بالقشر داخل كرتونة البيض ثم نقوم بوضع التربة عليه وبعد ذلك نقوم بزرع النباتات في منتصف قشر البيض وذلك من أجل تسميد ونمو النبات.

يعتبر البيض مصدر جيد للتربة لأنه غني بالكالسيوم وهو مفيد للنباتات مثل الفلفل والطماطم ومن الممكن أن يوضع القشر بدون طحنه لأنه يتحلل بشكل سريع.

طريقة عمل السماد العضوي السائل

  • سماد سائل من روث الدجاج.

نقوم بخلط 4 ملاعق كبيرة من روث الدواجن المعالج مع كمية مناسبة من الماء الفاتر ثم نقوم برج المزيج جيدا ويحفظ في درجة الحرارة الغرفة لمدة يومين، وبعد ذلك نقوم بتخفيف هذا الخليط بالماء ثم يستخدم من أجل تغذية النباتات وتسميدها.

  • شاي قشر البيض.

يحتوي قشر البيض على الكالسيوم وكربونات الكالسيوم وهو يحتوي أيضا على عناصر غذائية هامة لصحة النباتات ويمكن عمل سماد سائل منه عن طريق وضع 20 قشر بيضة نظيف وجاف في جالون من الماء ونتركه لمدة 24 ساعة ثم يصفي وبعد ذلك نقوم بتسميد التربة بهذا المزيج.

  • عصير قشر الموز.

نقوم بطحن قشور الموز الفاسدة ونقوم بتحويلها إلى سائل ثم نقوم بوضع هذا العصير على النباتات من أجل تسميدها.

وفي الختام يمكنكم الآن عمل السماد العضوي في المنزل بطرق سهلة وبسيطة وهذه الطرق التي تم ذكرها في المقال مناسبة للأشخاص الذي يفضلون زراعة الأشجار والنباتات في حديقة المنزل وهي أفضل بدلا من شراء السماد العضوي الخاص بالحيوانات ذات الرائحة الكريهة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى