طريقة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية

تعتبر طريقة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية من الطرق الحديثة للحصول على الكهرباء كما أنها لها الكثير من المميزات التي تجعلها أفضل من الطرق التقليدية، وأهمها أنها طريقة للتوليد من مصادر متجددة ولا تسبب مشاكل أو أضرار للبيئة، ويتم الاستفادة من الطاقة في الكثير من الأماكن مثل البيوت وأماكن العمل أيضا، تعرفوا على المزيد من عالم المعرفة.

توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية

طريقة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بسيطة للغاية وهي تتم من خلال اللوحات الشمسية أو الخلايا الشمسية التي تعمل على امتصاص الطاقة الشمسية وتحويلها إلى كهرباء.

الخلايا الشمسية تمتص أشعة الشمس وتمتص أيضا الأشعة تحت الحمراء، الأشعة فوق البنفسجية ويتم الاستفادة منها في الحصول على الكهرباء بطريقة بسيطة.

طريقة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية
طريقة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية

آلية عمل الخلايا الشمسية

  • تعتبر الخلايا الشمسية هي الوسيلة التي يتم من خلالها تطبيق طريقة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية من خلال الخطوات التالية:
  • الفوتونات التي تتواجد في الضوء تصطدم بالخلايا الشمسية فتفقد الذرات الإلكترونات وتسمى تلك بالظاهرة الكهروضوئية.
  • بالخلايا الشمسية يتم ربط الجانب السالب مع الموجب من خلال الموصلات الكهربية ويتم الربط بينها وبين المصدر الكهربي لكي تكتمل الدائرة الكهربية.
  • تتدفق الإلكترونات في الدائرة وبذلك نكون حصلنا على اللوحة الشمسية ويتم عمل أكثر من لوحة ليتم الحصول على المجموعة الشمسية التي من خلالها يتم الحصول على أكبر قدر من الطاقة الممكنة من تلك الخلايا.
  • تعتبر اللوحات الشمسية في الأساس من أشباه الموصلات مثل السليكون ويتكون من طبقتين الموجبة والسالبة ومن خلالها يتم الحصول على المجال الكهربي مثل البطاريات.
  • أشعة الشمس تسقط على الخلايا المتواجدة على سطح المنازل وبعدها يتم تحويل الضوء الساقط لتيار مباشر مستمر وبعدها ينتقل إلى العاكس منه يتم تحويل الضو للتيار الكهربي المستمر إلى متردد ويتم الحصول على الكهرباء في المنزل.
  • الخلايا الشمسية لها منظر جميل للغاية كما أنها في نفس الوقت سهلة التركيب ويتم الحصول منها على أعلى كفاءة للحصول على الكهرباء في أغلب الوقت.
  • الخلايا تكون موجهة في اتجاه الجنوب بزاوية 45 درجة للحصول على أكبر قدر من الطاقة الشمسية والفترة الأفضل للحصول على تلك الطاقة هي من 9 صباحا حتى 3 مساءا.

تعرف على…الفرق بين الطاقة المتجددة وغير المتجددة

طريقة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية

محطة بنبان لتوليد الكهرباء

محافظة أسوان بها محطة كاملة اسمها محطة بنبان تعتمد على طريقة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وتكون قدرة الشبكة 1465 ميجا وات وتم ربط الشبكة بالفعل بالشبكة القومية لإنتاج الكهرباء وتم التعاون من خلالها مع القطاع الخاص.

محطة بنبان الآن تعد هي العاصمة للعالم في إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية حيث أنها تضم عدد كبير من محطات توليد الكهرباء يصل إلى 40 محطة.

الاستثمارات في المشروع لتوليد الكهرباء كبيرة للغاية حيث أن المبلغ وصل إلى 2 مليار دولار ومن خلال ذلك المشروع.

تم توفير حوالي 10 آلاف فرصة للشباب للعمل وغالبية العاملين بالمحطات مصريين فيما عدا عدد قليل للغاية من الأجانب كمندوبين من الشركات الأخرى المشاركة في مشروع الطاقة الشمسية.

مميزات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية

طريقة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لها الكثير من المميزات منها:

  • تعد الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء من المصادر المتجددة والتي لا تنتهي في ظل وجود الشمس.
  • مصدر من مصادر الطاقة التي لا تلوث البيئة.
  • يتم استخدامها أيضا في الحصول على المياه الساخنة وإتمام عملية التبخير والتكثيف.
  • طبقات السيليكون تكون رقيقة للغاية كما أنها سهلة التنقل والتركيب.
  • الخلايا الشمسية لها مظهر جميل للغاية فلا تعمل على تشويه الشكل العام.
  • يمكن وضع الخلايا على سطح المنازل في وجهة أشعة الشمس ليتم الاستفادة بأكبر قدر من الطاقة.

الخاتمة

الطاقة الشمسية من المصادر المتجددة للحصول على الكهرباء فمن خلال توجيه الخلايا الشمسية في اتجاه الضوء يتم تحرير الالكترونات المتواجدة في الفوتونات، تكون الخلايا الشمسية محمية بطبقة من الزجاج تكون رقيقة للغاية ويوجد كابل لكل خلية يتم من خلالها نقل التيارات التي تم الحصول عليها ليتم تجميعها في نقطة واحدة لتنقل للمستهلك في الكثير من الأماكن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى