طريقة تخفيض ضغط الدم المرتفع

ارتفاع ضغط الدم من الأمراض المزمنة والشائعة بشكل كبير بين الناس وعند عدم الاهتمام والاستهانة به فيؤدي ذلك إلى حدوث الكثير من الأخطار الجسيمة حيث يسبب الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولكن يوجد العديد من الطرق لمعالجة هذا المرض، ويجب اتباع طريقة تخفيض ضغط الدم المرتفع بأحد هذه الطرق التي نقوم بذكرها من خلال التقرير التالي فتابعونا بقراءة التقرير إلى نهايته في عالم المعرفة.

اقرأ أيضًا: ضغط الدم المنخفض أعراضه وأسبابه

طريقة تخفيض ضغط الدم المرتفع

يمكن تخفيض ضغط الدم المرتفع من خلال تغيير بعض السلوك اليومية دون اللجوء إلى تناول العقاقير الطبية وتتلخص هذه الطرق فيما يلي:

الحد من تناول الصوديوم

 يدخل في مكونات ملح الطعام الصوديوم والذي انتشر بشكل كبير من خلال استخدامه بكثره نتيجة لكثرة انتشار الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة والتي من خلالها يتم إضافة كميات رهيبة من الملح.

 وارتفاع ضغط الدم مرتبط ارتباطا وثيقا بتناول الصوديوم حيث أنه يؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية، ولذلك يجب الحرص على الحد من تناول كميات كبيرة من الملح قدر الإمكان.

طريقة تخفيض ضغط الدم المرتفع

الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

 البوتاسيوم من المعادن الهامة والضرورية لصحة الإنسان حيث يساهم بشكل كبير على تقليل الضغط الواقع على الأوعية الدموية ولذلك يجب تناول الأطعمة الغنية بمعدن البوتاسيوم والتي تتوفر فيما يلي:

  •  يتوفر البوتاسيوم في جميع الخضراوات الورقية وكذلك البطاطس والبطاطا الحلوة والفاصوليا.
  •  كما يوجد البوتاسيوم بوفرة في المشمش والبطيخ والبرتقال والموز.
  •  بينما منتجات الألبان كاللبن الحليب والزبادي يتوفر فيه البوتاسيوم بشكل كبير.
  •  وكذلك التونة والسلمون والمكسرات من المواد الغذائية التي يوجد فيها معدن البوتاسيوم بنسبة كبيرة.

المواظبة على ممارسة الرياضة بشكل منتظم

الرياضة لها تأثير قوي على خفض ضغط الدم حيث أنها تمنح القلب القوه وتجعله قادرا على ضغط الدم إلى الجسم الأمر الذي يؤدي إلى خفض الضغط، ولذلك يجب الاهتمام بممارسة الرياضة ولتكن رياضة المشي أو الجري بشكل يومي.

التركيز على تناول الشكولاتة الغامقة

 يعتبر تناول الشوكولاتة الغامقة والكاكاو الذي يخلو من السكر من أحد المواد الغذائية التي تقليل ضغط الدم بشكل ملحوظ نظرا لاحتواء هذا النوع من أنواع الشكولاتة على مركبات الفلافونويد والتي بفضلها تساعد على تمدد الأوعية الدموية الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.

خسارة الوزن

 يجب عن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أن يكون وزنهم المثالي، لأن الدراسات أثبتت أنه عند فقدان 5% من الوزن يعمل على تقليل ضغط الدم بشكل ملحوظ.

ترك التدخين

 التدخين من العادات السيئة التي تؤثر بشكل سلبي على القلب ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وبالتالي ارتفاع ضغط الدم، ولذلك ينصح بالإقلاع عن التدخين نهائيا من اجل الحفاظ على صحة الجسم وعدم ارتفاع ضغط الدم.

علاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب

 الأعشاب من الوسائل الجيدة والفعالة في تخفيض ضغط الدم ويظهر ذلك على المدى البعيد ويمكن استخدام الأعشاب لخفض ضغط الدم بالطرق التالية:

عشب الكركدية

 ويعد من أفضل أنواع الأعشاب المعروفة منذ زمن طويل لعلاج ارتفاع ضغط الدم وذلك عند القيام باستخدامه بشكل مستمر..

عشب الزعفران

 عشب الزعفران من الأعشاب المتميزة والتي تساعد على علاج ارتفاع ضغط الدم المرتفع نظرا لاحتوائها على مادة كويرسيتين.

بذور الحلبة

عند القيام بغلي حفنة من بذور الحلبة مع الماء في وعاء على النار ثم تصفيتها ثم القيام بطحن البذور الناتجة حتى نحصل على عجينه ثم نقوم بتناولها على الريق في الصباح وقبل النهود إلى النوم في المساء فذلك يساعد بشكل فعال على تخفيض ضغط الدم ولكن لا يظهر ذلك إلا على المدى الطويل.

إلى هنا نكون انتهينا من الحديث عن طريقة تخفيض ضغط الدم المرتفع بالتفصيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى