طريقة استخدام زيت الأرغان للشعر

زيت الأرغان

يتكون زيت الأرغان، أو ما يسمى زيت الأركان، من اللب الطازج لثمرة شجرة الأرغان والمتواجدة في المغرب، وهو معروفٌ بلقب الذهب السائل وذلك لاحتوائه على العديد من الخصائص والفيتامينات المهمّة، حيث يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، وأحماض دهنية من حمض اللينوليك، وفيتامينيّ A، B، ومختلف المعادن التي تُعزز صحة الشعر والجلد. وهو من الزيوت المُستخدمة لعلاج الكثير من المشاكل التي تُصيب الشعر، مثل: التساقط، والتلف، وقشرة الرأس. كما تم استخدام زيت الأرغان النقي لعدة قرون في الطهي وكعلاج منزلي للصحة والجمال والشعر.

لا تترددي في إدخال هذا الزيت إلى روتين العناية بالشعر الذي تتبعينه. فيما يلي ستتعرفين على فوائد زيت الارغان للشعر، بالإضافة إلى طريقة تحضير خلطات منه، تعيد إلى خصلات شعرك الحيوية والمظهر الصحي.

فوائد زيت الارغان للشعر

  • يستخدم زيت الأرغان في الغالب كمرطب للبشرة والشعر لأنه مليء بالأحماض الدهنية، وخاصة حمض الأوليك وحمض اللينوليك.
  • يعمل زيت الارغان على تنعيم الشعر المجعد ويمنحه الحيوية واللمعان.
  • يحسّن زيت الارغان صحة فروة الرأس، حيث أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة.
  • يعالج مشكلة تساقط الشعر وتقصّفه، كما أنه يساعد في تكثيف الشعر وتعزيز نموه.
  • يخترق زيت الارغان مسام بصيلات الشعر، الأمر الذي يعزز مرونته.
  • يساعد زيت الأرغان في تقوية الشعر الضعيف والهش، نظراً لاحتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة الطبيعية.
  • يحسّن زيت الارغان صحة فروة الرأس، حيث أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة.
  • يحمي الشعر من أشعة الشمس، والكلور الموجود في حمامات السباحة.
  • يفيد الشعر المصبوغ ويمنع بهتان لونه، حيث أن الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة في زيت الأرغان لها تأثير وقائي يمكن أن يساعد في منع التلف الناتج عن الغسيل وتصفيف الشعر.

طريقة استخدام زيت الأرغان للشعر

شامبو زيت الأرغان:

يمكنك شراء شامبو زيت الارغان، ويكون حاله كحال أي شامبو آخر، فيجب فركه على فروة الرأس والشعر، كما يجب استخدامه مرة واحدة كل يومين لتعزيز صحّة الشعر وتحسين مظهره الخارجي. ويمكن استخدامه أيضا عن طريق سكب الكمية المعتادة من الشامبو في راحة اليد. ثم إضافة قطرة أو قطرتين من زيت الأرغان الى الشامبو وفرك اليدين معا حتى تمتزج. ثم وضعه على الشعر وغسله ثم شطفه كالمعتاد.

قناع الشعر بزيت الارغان:

طريقة استخدام زيت الأرغان للشعر

ويكون عن طريق تدليك 8 الى 10 قطرات من زيت الأرغان على فروة شعرك باستخدام اليدين، والاستمرار في تدليكه لمدة 10 دقائق، مع التأكد من تغطية شعرك من الجذور الى الأطراف. ثم لف الشعر بمنشفة وتركه طوال الليل، ثم غسل الشعر في الصباح.

قناع زيت الأرغان وزيت الخروع:

ويعتبر هذا المزيج مثالي لنمو الشعر، وهو أيضا مرطّب للشعر، ويمكن عمله من خلال خلط ملعقة كبيرة من زيت الخروع مع ملعقة كبيرة من زيت الأرغان بإضافة 100 ملليلتر من حليب جوز الهند ومزج هذه المكوّنات ووضعها على الشعر وفروة الرأس، وتركه طوال الليل، ثم غسل الشعر في الصباح.

قناع زيت الأرغان وزيت جوز الهند:

ويعتبر هذا المزيج ممتاز لعلاج الشعر، فيمكن عمل الخليط بإضافة 10 قطرات من زيت الأرغان إلى ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند، ويتم وضعه على الشعر وفروة الرأس، وتركه لنصف ساعة أو لليلة كاملة ومن ثم غسله.

قناع زيت الارغان وزبدة الشيا:

يستخدم هذا القناع لعلاج مشاكل الشعر الجاف، ويُحضّر من خلال خلط ملعقة كبيرة من كل من زيت الأرجان وزبدة الشيا والعسل الطبيعي مع صفار بيضة واحدة، ثم وضع القناع على الشعر وتركه مدّة ساعة، ثم يغسل بالماء الفاتر والشامبو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى