طرق منزلية للتخلص من بقع الحبر

يعد الحبر من المركبات الكيميائية التي تحتوي على الماء، والصبغة، والمذيبات العضوية، بالإضافة إلى مواد حافظة وأخرى مرطبة تفيد في تسهيل انسيابية الحبر وتدفقه وشدة التصاقه بالورق وقد تصعب عملية إزالة بقع الحبر الجاف بالطرق التقليدية البسيطة عن المواد والأسطح والملابس وذلك بسبب هذا التركيب الكيميائي إذ يحتاج إلى إذابة جزيئات الماء وفصلها عن المواد العضوية وسنتعرف على طرق منزلية للتخلص من بقع الحبر نقدمها من عالم المعرفة.

طرق منزلية للتخلص من بقع الحبر على الملابس

الأسيتون: وضع مقدار من مزيل طلاء الأظافر على منشفة أو قطعة قماش ثم فرك بقعة الحبر فيها مع الحرص على تبديل جهات المنشفة أثناء ذلك ثم يتم شطف تشطف الملابس وغسلها بالطريقة العادية حسب نوع القماش.

مثبت الشعر: تحتوي مثبتات لشعر على نسبة عالية من الكحول الذي يفيد في عملية التخلص من بقع الحبر لذلك يوصى بشراء المثبت الذي يحتوي على نسبة عالية من الكحول والذي غالباً ما يكون رخيص الثمن وتتم عملية إزالة البقعة الحبر من خلال وضع منشفة تحتها ثم رشها بمقدار من مثبت الشعر ثم مسح البقعة من الأعلى بمنشفة أخرى لحين إزالتها ثم غسلها بالطريقة المعتادة.

طرق منزلية للتخلص من بقع الحبر

الحليب: وضع كمية مناسبة من الحليب في وعاء كبير بحسب حجم القطعة ثم نقعها فيه وتركها ليلة كاملة وغسلها في اليوم التالي بالطريقة المعتادة.

الخل ونشا الذرة: ترطيب بقعة الحبر باستخدام الخل ثم يتم تحضير عجينة مكونة من ملعقتين من الخل وثلاث ملاعق من النشا، وتوضع على بقعة الحبر لحين جفافها ثم يتم غسلها.

طرق منزلية للتخلص من بقع الحبر
طرق منزلية للتخلص من بقع الحبر

تعرف على…طرق تحسين المزاج دون الحاجة للأدوية

إزالة بقع الحبر الجاف عن أثاث الأقمشة

  • مزج ملعقة صغيرة من سائل غسيل الصحون أو سائل غسيل الملابس بحيث يكون خال من المبيضات مع نصف لتر من الماء البارد.
  • غمر الإسفنجة بالمحلول السابق ثم التخلص من الماء الزائد عنها.
  • وضع الإسفنجة على البقعة مدة 30 ثانية ثم فركها جيداً بالإسفنجة ذاتها.
  • تنظيف البقعة بإسفنجة نظيفة بعد غمرها بالماء البارد وتركها لحين جفافها لمعرفة ما إن كانت قد اختفت البقعة أم لا.
  • فتح النافذة وارتداء قفازات وغمر إسفنجة نظيفة بمقدار من سائل التنظيف الجاف ثم الضغط على الإسفنجة لإخراج المحلول الزائد منها.
  • فرك البقعة بالإسفنجة وترك المزيل عليها لمدة 30 ثانية ثم تفرك مرة أخرى.
  • ترطيب الإسفنجة بالماء البارد وفرك البقعة بها عدة مرات للتخلص من آثار مزيل البقع، ثم تترك لتجف ويتم إعادة وضع سائل التنظيف الجاف عليها في حال عدم زوال البقعة.

طرق منزلية للتخلص من بقع الحبر عن الأثاث الخشبي

صودا الخبز: تستخدم من خلال مزج مقدار من صودا الخبز مع نصف كوب من الماء على مراحل لتكوين عجينة يتم توزيعها فوق بقعة الحبر بالكامل وتركها مدة 10-15 دقيقة دون الحاجة للفرك ثم تنظيف الخشب بقطعة قماش رطبة وتكرر العملية لحين التخلص من بقع الحبر.

الكلور: مسح بقع الحبر باستعمال قطعة من القماش مغمورة بالكحول للتخلص من الأوساخ ثم وضع مقدار من الكلور على قطعة قماش أخرى ومسح البقعة فيها مع مراعاة التركيز عليها فقط وعدم لمس المحيط الخشبي وتركه لمدة عشر دقائق وتكرار العملية حسب الحاجة، ثم تمسح البقعة بقطعة قماش مبللة بالماء ثم التجفيف بالمنشفة.

نصائح للتخلص من بقع الحبر

  • تنظيف بقع الحبر فور اتساخ الأسطح والجدران بها فكلما كانت البقعة أحدث كلما ازدادت فرصة إزالتها بطريقة أسهل.
  • وضع مقدار قليل من المنظف على الحائط قبل استخدامه بشكل كبير لاختبار مدى تغير لون الحائط.
  • التحقق من خلو الملابس من بقع الحبر قبل تجفيفها، حيث أن الحرارة تثبت البقع عليها.
  • تجنب مزج الكلور مع مواد التنظيف الأخرى عند استعماله لإزالة الحبر وذلك لأنه قد ينتج غازاً ساماً.

والآن نكون قد تعرفنا على الكثير من المعلومات الهامة حول طرق منزلية للتخلص من بقع الحبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى