طرق مكافحة النمل الأبيض

 النمل الأبيض يصعب الحياة على الأفراد ويلحق الضرر الكبير بمنازلهم، الأمر الذي يجعلهم يكافحون ويجتهدون في التخلص منه وقتله ويتضمن العديد من الأنواع، فبعضه يعيش في الخشب الرطب ويتواجد في الغابة بعيداً عن المنازل، والبعض الآخر يعيش تحت سطح الأرض وهو من أخطر الأنواع، والنوع الآخر هو الذي يفضل العيش في أخشاب المنازل، والأسطح الخشبية الجافة، ويدمرها، وسنتعرف على طرق مكافحة النمل الأبيض نقدمها لكم من عالم المعرفة.

كيفية الوقاية من النمل الأبيض

قبل التعرف على طرق مكافحة النمل الأبيض سنتعرف على الوقاية من النمل الأبيض:

طرق مكافحة النمل الأبيض
  • ملئ الشقوق الخرسانية التي يستخدمها النمل لإعداد الأعشاش والدخول من خلالها للجدران والأسطح وذلك باستخدام الرمل والتربة المناسبة.
  • إزالة جذوع الأشجار والقطع الخشبية من الحدائق والساحات المنزلية حتى لا يستغلها النمل الأبيض لغزو التربة أو الخشب.
  • معالجة تسربات الصرف الصحي والمياه التي تجعل الجدران والأسقف رطبة ومهيئة لغزو النمل الأبيض.
  • تهوية مناطق التخزين وشقوق التسوية بشكل جيد حتى لا تصبح رطبة وغير نظيفة وبالتالي أكثر عرضة لانتشار النمل الأبيض فيها.
  • استخدام بعض أنواع الأخشاب المضادة للنمل الأبيض والتي لا يمكنه اختراقها عند صنع سياجات الحدائق والجدران الاستنادية حول المنزل.
  • التحقق من المنزل وفحصه بشكل دوري واتخاذ إجراءات احترازية سريعة للحد من تفاقم المشكلة وعلاجها فور التنبؤ بوجود النمل في المنزل ويمكن طلب الفحص الدوري من ري من   أخصائي إبادة الآفة عند الشك بوجودها في المنزل.
طرق مكافحة النمل الأبيض
طرق مكافحة النمل الأبيض

تعرف على..طرق التخلص من حشرة العث

طرق مكافحة النمل الأبيض

هناك الكثير من الطرق التي يمكن اتباعها للقضاء على النمل الأبيض ومنها:

استخدام الطرق المنزلية

يمكن التخلص من النمل الأبيض والحد من انتشاره باستخدام بعض المواد المنزلية الفعالة، ومنها:

 مصيدة الكرتون المقوى: حيث إن الكرتون يحتوي على السليلوز الذي يتغذى عليه النمل الأبيض ويمكن بل قطع من الورق أو الكرتون المقوى وجعلها رطبة وهي الظروف التي ينجذب لها النمل الأبيض وانتظار تجميعه بكميات كبيرة ثم إخراج الورق وإحراقه خارج المنزل، وتستخدم هذه الطريقة عندما يكون النمل محدود الانتشار.

استخدام حمض البوريك (Boric Acid) للتخلص من النمل

وهو مبيد فعال منزلي الصنع يقضي على النمل الأبيض من خلال تجفيفه وشل جهازه العصبي وإغلاقه ويستخدم باتباع الطرق الآتية:

  • طلاء أو رش الخشب، وأي مادة تحتوي على السليلوز بحمض       البوريك.
  • وضع السطح، أو الطعم المستخدم في حديقة المنزل أو في مكان تواجد النمل الأبيض لجذبة والقضاء عليه.
  • التحقق من فاعلية الطعم، وإعادة رشه بحمض  البوريك بين الحين والآخر لتعزيز قدرته على القضاء على النمل عندما يحاول التغذي عليه..
  • ديدان النيماتودا النافعة (Nematode): وهي ديدان خيطية مفيدة تعمل كطفيليات تتغذى على النمل الأبيض وعلى يرقاته وتقضي عليه خلال مدة تقديرية تقارب 48 ساعة ويمكن الحصول عليها من المتاجر المخصصة واستخدامها بالطريقة الآتية:
  • ·          شراء الديدان واستخدامها فوراً أو وضعها في الثلاجة وزرعها في أماكن وجود النمل الأبيض عند الصباح الباكر في وقت الفجر أو بعد غروب الشمس لأنها تتضرر من أشعة الشمس البنفسجية.
  • استخدام هذه الديدان بشكل فعال في درجة حرارة تربة تقارب 16 درجة مئوية.

استخدام المبيدات الحشرية

تستخدم بعض المعالجات الكيميائية والمبيدات الحشرية للقضاء على النمل الأبيض والتي يجب الحذر عند تطبيقها والانتباه لنوعيتها ومكوناتها الكيميائية بحيث لا تضر البيئة أو تكون سامة وتهدد حياة مستخدميها، ومنها:

  • المبيدات الحشرية التي تستخدم التربة السائلة المعالجة: والتي يجب الحذر عند استخدامها حتى لا تسبب تلوث آبار مياه الشرب، أو المنزل، إضافة لفقدان فاعليتها في القضاء على النمل الأبيض حينها.
  • مركبات البوراتس (Borate): تستخدم كرذاذ ترش بها الأخشاب عند بناء المنزل أو صنع الحواجز حوله، حيث تحمي الأخشاب وتمنع النمل الأبيض من مهاجمتها.
  • عمل طعم النمل الأبيض: وهو نظام خاص لمحاربة النمل الأبيض والقضاء عليه بشكل تدريجي عن طريق غذاء السليلوز المحبب له وذلك من خلال إضافة بعض المركبات والعناصر الفعالة والمبيدة للنمل والتي تشل حركته وتصطاده بحذر ثم وضعها كطعم يتم تناوله من قبله فتقضي عليه.

خدمات مكافحة الآفات

يستخدم أخصائي علاج الآفات مبيدات حشرية مخصصة لإبادة النمل الأبيض والتخلص منه بفعالية، عندما يعجز أصحاب المنازل عن علاج المشكلة والقضاء عليه بالطرق المنزلية، والمبيدات الحشرية المتوفرة في الأسواق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى