طرق للحفاظ على حيوية الدماغ

طرق للحفاظ على حيوية الدماغ تعد حلًا جذريًا وفعالًا لتنشيط المخ خاصة لدى المسنين الذين يعانون من انخفاض معدلات التركيز، حيث تلعب ممارسة الرياضة وتناول الأغذية الصحية دورًا فعالًا في زيادة نشاط الدماغ، أيضًا هناك بعض التمارين الذهنية والبدنية التي بإمكانها تحسين القدرة على الاستيعاب والتركيز، ولتعرف عن المزيد عن طرق تحفيز الدماغ زوروا عالم المعرفة

طرق للحفاظ على حيوية الدماغ

بحسب الدراسات العلمية، فإنه لا يمكن تجنب التغيرات الإدراكية للشخص، ولكن يمكن تحفيز الدماغ على الاستيعاب والتركيز بشكل أفضل، لحماية الدماغ من الخلل الذي قد يصيب الإنسان عند التقدم العمر.

فالنوم الجيد وتعلم أشياء جديدة يوميًا يفيد في تحفيز الدماغ وتنشيط المعرفة العقلية.

طرق للحفاظ على حيوية الدماغ
طرق للحفاظ على حيوية الدماغ

كيفية الحفاظ على القدرة العقلية وتنشيطها

لزيادة نشاط الدماغ وتحسين القدرات الذهنية للإنسان ينصح باتباع طرق للحفاظ على حيوية الدماغ التي تتمثل في الآتي:

  • ممارسة الرياضة: إن النشاط البدني من شأنه زيادة ضربات القلب التي تساعد على تشكيل الخلايا العصبية الجديدة في المخ، فكلما زاد إنتاج المخ لهذه الخلايا تحسنت القدرة المعرفية.
  • تناول الخضراوات والفاكهة التي تتميز قشرتها بسطوع اللون كاللون البنفسجي والأحمر مثل الباذنجان والعنب والبنجر، فهي تساعد على زيادة كمية الأكسجين الواصل للمخ.
  • تقليل كمية السكر، فالإفراط في تناوله يؤدي إلى ضعف الذاكرة خاصة لدى كبار السن، مما يؤدي إلى إنخفاض القدرات العقلية.
  • النوم في مكان مظلم وغير مزعج بعيدًا عن مصادر الصوت والضوء يساعد في تحسن القدرات العقلية لدى الإنسان، مما يؤدي إلى تحسن النوم.

أطعمة تجدد خلايا المخ

تلعب الخضراوات والفاكهة التي نتناولها يوميًا دورًا أساسيًا في إبقاء الدماغ بصحة أفضل، تناول الأطعمة التالية يعد من طرق للحفاظ على حيوية الدماغ

طرق للحفاظ على حيوية الدماغ
  • الأسماك: السردين والسلمون والتونة كلها أنواع غنية بالأوميجا 3 العنصر الذي يساعد في بناء الخلايا العصبية التي تعد أمرًا ضروريًا في تحسن الذاكرة.
  • الأفوكادو: من أكثر أنواع الفواكه التي تحتوي على الكربوهيدرات المفيدة للإنسان هي الأفوكادو، كما أنه يحتوي على الفولات وفيتامين K اللذان يساعدان على حماية الجسم من الإصابة بتجلطات الدماغ.
  • الشوكولاته الداكنة: تعد الشوكولاته مصدرًا غنيًا بالحديد والمغنيسيوم، كما أنها تحتوي على مضادات أكسدة قوية تعمل على تقوية جهاز المناعة لدى الإنسان.
  • البيض: يعد البيض مصدرًا طبيعيًا غنيًا بالفيتامينات الأساسية التي تساعد في تغذية الجسم والعقل مثل فيتامين ب6 وفيتامين ب12.

تعرف على…طرق علاج الشلل الدماغي عند الأطفال

اختبار صحة الدماغ

أجرى الباحثون في جامعة طوكيو دراسة تكشف القدرة العقلية لدى الإنسان، إذا كان المخ بصحة جيدة أم لا، الاختبار التالي يكشف الصحة العقلية للإنسان:

“الوقوف على ساق واحدة لمدة تزيد عن 20 ثانية بشكل متوازن”.

فقد طالب الأطباء مجموعة من الرجال والنساء متكونة من 1300 فردًا متوسط أعمارهم 67 عامًا الوقوف على ساق واحدة بتوازن، مع ضرورة إبقاء العين مفتوحة.

وجاءت النتائج مفاجئة، فشريحة كبيرة من الأشخاص واجهوا صعوبة كبيرة في المكوث في وضع الوقوف لمدة 20 ثانية.

ثلث هذا الجمع استطاع فعل هذا التمرين بشكل صحيح، مما يدل على وجود خلل دماغي لدى الشريحة التي لم تتمكن من إجراء الاختبار على النحو الصحيح.

كيف ازيد المادة الرمادية

إدراك أهمية العناصر التالية والعمل على فعلها يعد من أهم طرق للحفاظ على حيوية الدماغ

  • التركيز على عمل واحد يساعد في إنجازه على نحو صحيح ويحمي الدماغ من التشتت الذهني.
  • الاهتمام بالتأمل.
  • الترفيه يساعد في تحفيز نشاط الدماغ بشكل أسرع وأكبر.
  • التغذية الجيدة.
  • الإنعزال قليلًا عن مجريات الحياة من حولك تساعد ذهنك على الوصول إلى الصفاء.
  • تمرين المخ على حفظ الأرقام أو الأسماء أو التواريخ ذهنيًا.

الخاتمة

تعتبر مشكلة التشتت الذهني وإنخفاض القدرة العقلية على التركيز من المشكلات الذهنية التي تواجه الكثيرين خاصة كبار السن، ويفيد اتباع الطرق الآمنة في الحد من تفاقم مشكلة عدم التركيز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى