طرق لتطوير السيرة الذاتية

طرق لتطوير السيرة الذاتية التي لا تقل صياغتها أهمية عن الشهادات والدورات التي تحصل عليها، وتعد السيرة الذاتية صورة واضحة وشاملة لحياتك العلمية والمهنية وخبراتك التي تقدمها لأي مكان تريد أن تعمل لديه، كما تحتوي على إنجازاتك التي تستطيع تقديمها للمكان الذي تود العمل فيه، تعرفوا على المزيد من عالم المعرفة.

طرق لتطوير السيرة الذاتية

الشركات عامة أو أي مكان يطلب موظفين يشترط تقديم السيرة الذاتية ليقيم المتقدم للوظيفة ومدى ملائمته للعمل معهم وتتكون السيرة الذاتية من صفحة واحدة أو اثنين على الأكثر، وعندما تريد كتابتها ستبحث عن طرق لتطوير السيرة الذاتية، هذه الطرق هي:

  1. يجب عليك أولاً السؤال عن المطلوب لهذه الوظيفة من شهادات وخبرات والتفاصيل الواجب توفرها.
  2. كتابة السيرة الذاتية باللغة التي تناسب الوظيفة التي تريد الحصول عليها، وإرفاق نسخة من لغتك الأم معها.
  3. كتابة صفحة البريد الخاصة بك وأرقام الهواتف.
  4. اكتب كل ما لديك وتستطيع تقديمه للوظيفة وإذا كان لديك دراسة خاصة أو إنجاز يخص هذه الوظيفة يجب أن تقدمه، وإذا كان هناك خطاب توصية أيضاً يجب إرفاقه.
  5. تحدث عن المهارات التي تتقنها فقط ولا تبالغ ولا تكذب سيكتشف أمرك وتخسر الوظيفة.
  6. ارفق صورة شخصية بملابس رسمية بدقة عالية.
  7. اكتب أدق التفاصيل الخاصة بالمهنة واكتبها بطريقة سلسة تجعل المطلع عليها يفهم ما تريد تقديمه.
  8. اهتم بكتابة كل شيء بدقة خاصة الأرقام وترتيب السيرة الذاتية الأول فالأول.
  9. اهتم بالتدقيق اللغوي والإملاء في السيرة الذاتية ويمكنك الاستعانة بأحد المختصين بكتابة سيرتك الذاتية وتقديم كافة المعلومات له بدقة.
طرق لتطوير السيرة الذاتية
طرق لتطوير السيرة الذاتية

كيف تعبر بطريقة مبتكرة عن سيرتك الشخصية

طرق لتطوير السيرة الذاتية

عندما ترى إعلان عن وظيفة على شبكة الإنترنت يجب عليك قراءته وفهمه ومعرفة كل التفاصيل الخاصة والخبرات التي تطلبها الوظيفة، عندها تملأ الاستمارة الخاصة بهم وترفق سيرتك الذاتية.

بالتأكيد هناك الآلاف فعلو مثلك، ولكي تتجنب أن تهمل سيرتك الذاتية مثل غيرها لأن العدد الذي تريده الشركة للتوظيف محدود حينها عليك الابتكار والبحث عن طرق لتطوير السيرة الذاتية، واتباع ما يلي:

  1. عليك بتغيير الخلفية البيضاء بلون هادئ ومناسب وعليك كتابة مهاراتك بأسلوب إبداعي يلفت النظر ويظهر ذوقك وإبداعك.
  2. قدم اقتراحات تعمل على تطوير مستوى الشركة وتقدمها، ورؤية مستقبلية للشركة في ظل التقدم العالمي، واهتم بكل ما يخص الشركة بالاطلاع عليه والسؤال، مثلاً قدم اقتراح بقيام حملة دعائية بطريقة مبتكرة، وعروض مميزة تجذب العميل.
  3. يمكنك تقديم فيديو تقدم فيه نفسك وتتحدث عن خبرتك ومهاراتك واقتراحاتك والأعمال التي تستطيع إنجازها ووضعه على الإيميل الخاص بك وإرسال الرابط في السيرة الذاتية.
  4. قدم سيرتك الذاتية مثل حملات التسويق بأسلوب شيق ومبدع، اظهر مهاراتك في الإدارة إذا كانت وظيفة إدارية، أو في العمل الدعائي إذا كانت مبيعات وهكذا.

تعرف على…تعريف مصطلح الصحابي الجليل

كيف تكون السيرة الذاتية مميزة

الشركات الكبرى دائماً تهتم بأدق التفاصيل التي يجب توافرها في الموظفين، والسيرة الذاتية المميزة تؤثر في قبول الموظف وعمل مقابلة شخصية له لتعيينه، فإذا كنت تتساءل عن طرق لتطوير السيرة الذاتية وكتابتها وجعلها مميزة فعليك اتباع الآتي:

  1. كتابة درجاتك العلمية وشهاداتك والدورات التدريبية التي حصلت عليها مع ذكر اسم الجامعة أو المعهد الذي حصلت على الشهادة منه، وتاريخ الحصول على الشهادة ومراعاة الترتيب الزمني عكسياً.
  2. كتابة الخبرات والوظائف التي تم العمل فيها وسبب تركها وأهم الخبرات والتدرج من الأعلى للأقل وكتابة الأماكن التي تم التوظف بها ونبذة عن صاحب العمل توضح فيها أهم الإيجابيات، وأهم ما قمت به في هذه الوظيفة والبعد التام عن أي نقد أو ذكر صغرات الوظائف السابقة.
  3. مراعاة كتابة السيرة على ورق مقاس A4، لكن إذا كانت سيرة أكاديمية نرفق معها أهم المؤتمرات والدورات التي تم حضورها، البعد عن كتابة أي شيء غير دقيق ومبهم.
  4. كتابة السيرة الذاتية بخط واضح مثل: Sans serif ” و ” Arial ” ويكون حجمه 12 أو 10 والبعد عن الخطوط العريضة.

في النهاية عزيزي القارئ نرجو أن تكون الآن لديك صورة عن كتابة سيرتك الذاتية واستخدام كل التقنيات التي تساهم في جعل سيرتك متميزة ومتطورة والهدف من ذلك هو حصولك على وظيفة تحلم بها وتحقيق النجاح فيها، ومن ضمن الأسباب أيضاً البحث عن الوظائف التي تخص مهاراتك وخبراتك العلمية والعمل المستمر على تطوير ذاتك والاطلاع على كل جديد يخص عملك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى