طرق لتجنب الشيخوخة المبكرة

المقدمة

نتعرض جميعا وبشكل يومي لأشياء كثيرة تجعل بشرتنا تتقدم في العمر سريعا ، الشيء الوحيد الذي لا يمكننا تغييره هو عملية الشيخوخة الطبيعية التي تحدث طبيعيا مع مرور الوقت تتمثل في أننا نحصل جميعًا على خطوط واضحة على وجوهنا والتي تجعل من الطبيعي أن يفقد وجهنا بعضاً من شبابه نلاحظ أن بشرتنا أصبحت أرق وأكثر جفافاً ، تتحكم جيناتنا إلى حد كبير في وقت حدوث هذه التغييرات وهذا النوع من الشيخوخة يطلق عليه الأطباء مصطلح “الشيخوخة الذاتية” .

وهناك نوع آخر من الشيخوخة يسمى “الشيخوخة الخارجية” والتي تسببها ظروف بيئتنا المحيطة ونمط حياتنا والتي تسبب لنا الشيخوخة مبكرا قبل الأوان ، ولكن لحسن الحظ يوجد الكثير من الطرق التي من شأنها التقليل والحد من ذالك النوع من الشيخوخة والتي سنسلط عليها الضوء في هذه المقالة.

تلعب الشمس دورًا رئيسيًا في شيخوخة بشرتنا المبكرة يمكن للأشياء الأخرى التي نقوم بها أن تجعل بشرتنا تتقدم في السن بسرعة أكبر مما تفعل بشكل طبيعي. لمساعدة مرضاهم على منع شيخوخة الجلد المبكرة ، يقدم أطباء الأمراض الجلدية لمرضاهم النصائح التالية.

1-احمِ بشرتك من أشعة الشمس .

 سواء كنت تقضي يومًا على الشاطئ أو تقوم ببعض المهمات ، فإن الحماية من أشعة الشمس ضرورية جدا يمكنك حماية بشرتك بالبحث عن الظل ، والتستر بملابس واقية من الشمس – مثل قميص خفيف الوزن وبأكمام طويلة ، وسراويل ، وقبعة واسعة الحواف ، ونظارات شمسية مع وضع بعض الكريمات الخاصة بحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة والأشعة فوق البنفسجية .

2- الإقلاع عن التدخين

يسرع التدخين بشكل كبير من سرعة تقدم البشرة في العمر حيث يسبب التجاعيد ويجعل البشرة باهتة و شاحبة.

طرق لتجنب الشيخوخة المبكرة

3-تجنب تعابير الوجه المتكررة.

 عندما تقوم بالتعبير بوجهك ، فإنك تجعل العضلات الأساسية تنقبض إذا قمت بشد نفس العضلات بشكل متكرر لعدة سنوات ، تصبح هذه الخطوط دائمة ويمكن معالجة هذا النوع عن طريق إرتداء النظارات الشمسية .

4-تناول نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا.

 تشير نتائج بعض الدراسات إلى أن تناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة قد يساعد في منع الضرر الذي يؤدي إلى شيخوخة الجلد المبكرة تشير نتائج الدراسات البحثية أيضًا إلى أن النظام الغذائي الذي يحتوي على الكثير من السكر أو الكربوهيدرات المكررة الأخرى يمكن أن يسرع من هذا النوع من الشيخوخة.

5-الإمتناع عن شرب الكحول.

 يعتبر الكحول مادة خشنة على الجلد حيث أنه يجفف البشرة حتى يتلف الجلد وهذا بدوره يجعلنا نبدو وكأننا متقدمون في العمر أكثر.

6-تمرن معظم أيام الأسبوع.

 تشير نتائج بعض الدراسات الحديثة إلى أن التمارين المعتدلة يمكن أن تحسن الدورة الدموية وتعزز جهاز المناعة وهذا بدوره قد يعطي البشرة مظهرًا أكثر شبابًا.

7-نظف بشرتك بلطف.

يمكن أن يؤدي تنظيف بشرتك بشكل عنيف إلى تهيجها مما يسريع عمليات  شيخوخة الجلد المبكرة ، في حين أن الغسيل اللطيف على إزالة التلوث والماكياج والمواد الأخرى دون تهيج بشرتك.

8-اغسل وجهك خمس مرات في اليوم وبعد التعرق الشديد.

 يؤدي التعرق ، خاصة عند ارتداء قبعة أو خوذة ، إلى تهيج الجلد ، لذا عليك غسل بشرتك بأسرع ما يمكن بعد التعرق.

9-ضع مرطب للوجه كل يوم.

 يعمل المرطب على حبس الماء داخل البشرة  مما يمنحها مظهرًا أكثر شبابًا وقم بالتوقف فورا عن استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تسبب اللسع أو الحروق فعندما تحترق بشرتك أو تلدغ ، فهذا يعني أن بشرتك متهيجة وهو ما يؤدي إلى جعل بشرتك أكثر عرضة للشيخوخة المبكرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى